كيف تتجنبين تغيرات الجلد بعد الحمل؟

التغيرات طبيعية نتيجةً الحمل
استعملي واقي الشمس عند الخروج من المنزل
2 صور

يُحدث الحمل تغيرات جلدية عديدة لدى السيدة الحامل، منها: التصبغات، التشققات الجلدية الداخلية، حب الشباب، الحكة، جفاف الجلد، وبعض هذه التغيرات تكون عامة، أي تصيب معظم النساء الحوامل بلا استثناء، ولكن تتفاوت شدة هذه التغيرات من سيدةِ لأخرى، وتحدث بعض هذه التغيرات في أول أشهر الحمل، والبعض الآخر في المنتصف، وعادة ما تظهر في نهايته، ولكن معظم هذه التغيرات التي تطرأ على الجلد سرعان ما تختفي بعد الولادة مباشرة، أو يمكن أن تأخذ بعض الوقت.


يمكننا القول إن هذه التغيرات طبيعية نتيجةً لتغير هرمونات الجسم أثناء فترة الحمل، ولا تستدعي القلق المفرط بشأنها، أي أنها ستزول بعد انتهاء فترة الحمل.
وفي حديثنا مع أخصائية البشرة د.نجوى الظاهر قدمت لك بعض الطرق والنصائح التي تستطيعين تطبيقها للتقليل أو التخفيف من حدة هذه التغيرات، ومنها:


• حماية الجلد: لابد من حماية جسمك من التعرض الزائد لأشعة الشمس أو أي مصدر للأشعة فوق البنفسجية ultraviolet UV؛ لأن ذلك يزيد بشكل كبير من احتمالية اسمرار الجلد، ومن التوصيات المفيدة في هذه الخطوة:
1. الاستعمال الدائم لواقي الشمس عند الخروج من المنزل، سواءً كان الجو مشمساً، أو غير ذلك.
2. تجنبي ساعات منتصف النهار، حيث تكون أشعة الشمس شديدة الحرارة.


• رطوبة الجلد: إن كنتِ تعانين من حكة في الجلد، يجب عليكِ المحافظة على طراوة البشرة، وعدم تعرضك الدائم للماء؛ لأن الماء يسبب جفافاً للجلد، خصوصاً في فترة ما بعد الحمل.


• مرطبات الجلد: استعملي الكريمات أو المرطبات الجيدة، ومن الأفضل أن تكون غير معطرة؛ لأن استعمالك للمستحضرات الجلدية المعطرة قد يزيد من هيجان الجلد، مما يؤدي إلى احمراره وزيادة الحكة، أما إن كانت الحكة شديدة جداً، ولا يجدي الترطيب معها نفعاً، فمن الأفضل مراجعة طبيب مختص، وعرض الحالة عليه، فقد تكون الحكة مؤشراً لشيءٍ معين.


• المواد العطرية: تجنبي وضع العطور على الجلد مباشرةً؛ لأن ذلك يزيد من احتمالية ظهور بقع سوداء على الجلد، أو ما يسمى "الكلف".


• التوازن الغذائي: اتبعي نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً وغنيّاً بالفيتامينات، لاسيما فيتامين(A)، ومن الأفضل الحرص على تناول المشمش والعنب والتفاح والليمون، فهذه المواد الغذائية غنيّة بنسبة كبيرة بفيتامين (A)، وبالتالي تساعدك على تعويض ما ينقصك بعد الحمل.


• رعاية البشرة: نظّفي بشرتك بشكل يومي وبصورة مستمرة، لاسيما بعد استخدام مساحيق التجميل، ويمكنكِ استخدام كريمات تبييض البشرة، ولكن احرصي على أن تختاري كريمات من إنتاج شركة معروفة، وينصح بتجريبها أولاً على منطقة صغيرة من الجلد لتتأكدي ما إن كان هذا المنتج يتناسب مع بشرتكِ أم لا، فإن لاحظتِ أي تغيرات عكسية، يجب أن تتوقفي عن استعماله.


• ضرورة الماء: احرصي على شرب كميات كبيرة من الماء الصافي يومياً؛ لأن ذلك سيعمل على ترطيب بشرتك وجلدك، ويخلصك من السموم التي في جسمك، كما يقلل من ظهور البثور وحب الشباب، التي تظهر في الغالب بعد فترة الحمل؛ لأن الهرمونات تكون في وضع غير مستقر لفترة الرضاعة الطبيعية.


• الأطعمة الدسمة: ابتعدي قدر الإمكان عن تناول الأطعمة الدسمة والمأكولات المقلية، التي تؤدي بطبيعة الحال إلى تفاقم مشاكل الجلد أثناء فترة الحمل، واختاري في نظامك الغذائي اللحوم الخالية من الدهون كلما كان ذلك ممكناً.


• انتقاء الطعام: احرصي على تناول الأطعمة التي تقلل من احتمالية الإصابة بالتصبغات الجلدية أو "كلف الحمل"، وإليكِ بعضها:
1. الأطعمة الغنية بفيتامين (ب6) بكمية لا تقل عن 2 ملجم يومياً، مثل: الحبوب الكاملة، الجوز، اللحوم خالية الدسم، المأكولات البحرية، الموز، البطاطس، الفاصوليا، السبانخ.
2. الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم بنسبة لا تقل عن350 ملجم يومياً، مثل: الموز، الحبوب الكاملة، الفاصوليا السوداء، الأسماك، السبانخ، القرع، البامية، وأيضاً المكسرات الطبيعية.