بعد هجرتهم من بلادهم:النجوم السوريون يهجرون الدراما السورية

7 صور

أيمن زيدان، جمال سليمان، مكسيم خليل، كندة علوش، قيس الشيخ نجيب وغيرهم من نجوم الدراما السورية، لن يُشاركوا هذا العام في الدراما السوريّة أبداً.
وكما هجر هؤلاء بلادهم بعد الأحداث الدامية التي تشتدّ وتيرتها، شهراً بعد آخر، هجروا أيضاً دراما بلادهم مكتفين بالمشاركة بالأعمال العربيّة وخصوصاً المصريّة..
ومشاركة الفنّانين السوريين بالدراما المصريّة ليست ظاهرة جديدة أبداً. لقد كان نجوم الدراما السوريّة يحرصون في السّابق على المشاركة بعمل سوريّ إلى جانب العمل العربيّ الآخر الذي يشاركون فيه، إلى أن بدت كفّة الدراما العربيّة هي الراجحة هذا العام، بالنسبة لهم؛ فذلك هو الأكثر أمناً بالتأكيد، بعيداً عن توتّر دمشق وانفجاراتها.
أيمن زيدان يتصدّى ليهود "خيبر"
ويتصدّر الحديث عن بدء تصوير المسلسل التاريخيّ المصريّ "خيبر" الصحف العربيّة، حيث أعلن النّجم السوريّ أيمن زيدان مشاركته في العمل الذي يقوم بإخراجه محمد عزيزيّة، وتُنتجه شركة "إيكو ميديا"، عن نصّ يسري الجنديّ. ويُشارك في بطولة العمل عددٌ من فنّاني مصر وسوريا والعراق. وتدور أحداث المسلسل حول قصّة اليهود وجلائهم عن شبة الجزيرة العربيّة وتحالفهم مع القبائل المجاورة لهم، من أجل زعزعة الاستقرار في الخلافة، وصولاً إلى المعارك الفاصلة مع المسلمين.
جمال سليمان وسبع سنوات!
بالرغم من أنّ الفنّان السوريّ جمال سليمان يبدو حاضراً بقوّة في الدراما المصريّة، منذ أكثر من سبع سنوات، إلا أنّه لم يُسجّل له أيّ مشاركة في الدراما السوريّة منذ بداية الأحداث، باستثناء ظهوره كضيف شرف في مسلسل "طالع الفضّة"، مع التنويه إلى أنّ الأزمة كانت لا تزال في بداياتها. وكما بات معتاداً، يُشارك النّجم السوريّ هذا العام ببطولة المسلسل المصريّ "نقطة ضعف"، وتدور أحداثه في إطار اجتماعيّ مشوّق حول العلاقة بين الرّجل والمرأة وكيفيّة التعامل مع مشاعر الحبّ التي قد تكون نقطة ضعف عند الكثير من البشر.
مكسيم خليل و"الشكّ"
كذلك وافق الفنّان السوريّ مكسيم خليل على المشاركة في بطولة المسلسل المصريّ "الشكّ". وتدور فكرة المسلسل في قالب تشويقيّ حول إحساس الشكّ الدائم بين شخصيّات العمل، وما ينتج من استمراره، والنّهاية المتوقّعة لمن يغرق في بحر الشكّ. والعمل من بطولة الفنّان حسين فهمي، ومي عز الدين، ورغدة، ونضال الشافعيّ، وأحمد عصام وريم البارودي، وهو من تأليف أحمد محمود أبو زيد، ومن إخراج محمد النقلي. يُشار إلى أنّ خليل لم يُشارك العام الماضي بأيّ عمل سوريّ، واكتفى ببطولة المسلسل اللبنانيّ "روبي".
قيس شيخ نجيب أوّل مرة
أمّا الفنّان السوريّ قيس شيخ نجيب فيشارك للمرّة الأولى خلال مسيرته الفنيّة بالدراما العربيّة من بوابة المسلسل الأردنيّ "زين" الذي انتهى من تصويره في العاصمة الأردنيّة عمّان مؤخّراً إلى جانب النّجمة الأردنيّة صبا مبارك ونخبة من الفنّانين العرب، منهم المصريّة نيللي كريم والفنّانة الأردنيّة تيما شوملي.
ولم يُسجّل موسم دراما 2013 الحالي أيّ مشاركة سوريّة للفنّانة كندة علوش التي اختارت المشاركة ببطولة العمل المصريّ "نيران صديقة"، من إخراج خالد مرعي، عن نصّ محمّد أمين راضي. ويُشارك في بطولة العمل: منّة شلبي، عمرو يوسف، رانية يوسف، محمد شاهين، سلوى خطاب، صبري فواز، والتونسي ظافر العابدين.
ديمة بيّاعة ووالدتها في عمل إماراتيّ
أمّا الفنّانة ديمة بيّاعة فقد اختارت المشاركة بالدراما الإماراتيّة، حيث انتهت مؤخّراً من تصوير عمل خليجيّ، يحمل عنوان "بنات الديرة"، ويجمعها بوالدتها الممثلة مها المصريّ. وقد تمّ تصوير مشاهد المسلسل في رأس الخيمة، مع مجموعة من الفنّانين الخليجيين والعرب. وتؤدّي بيّاعة في المسلسل دور فتاة سوريّة تعيش في سكن جامعيّ خاصّ بالبنات، في حين تجسّد المصري دور المشرفة على المدينة الجامعيّة. العمل من تأليف يوسف عرعور، ومن إخراج خالد القداح.
هجرة المخرجين
ولم يقتصر موضوع هجرة الدراما السوريّة على الفنّانين فقط، إذ هناك العديد من المخرجين السوريين الذين اختاروا المباشرة في أعمال عربيّة، حيث تولّى المخرج السوري حاتم علي مهمّة إخراج المسلسل المصريّ "تحت الأرض" الذي يُشارك في بطولته أمير كرارة ودينا الشربيني وإنجي المقدم ورشا مهدي، إضافة إلى التركية سونجول أودن والتونسيّة أمل بوشوشة والأردنيّ ياسر المصري.
كذلك تناقلت وسائل إعلام سوريّة أخباراً عديدة حول استعداد المخرج السوريّ فراس دهني لإخراج مسلسل إماراتيّ جديد، ستكون البطولة فيه لزوجته الفنّانة السوريّة ديمة الجندي. وفي السياق ذاته، تناقلت وسائل إعلاميّة قيام الفنّان السوري سلوم حداد بإخراج مسلسل إماراتيّ تراثي بعد أن اعتذر عن عدة أعمال سورية على رأسها "حدث في دمشق".
طافش وحسن غائبان
وعلى الجانب الآخر، يغيب نجوم سوريون عن الساحة الدرامية 2013, حيث لم تسجّل لهم حتى الآن أي مشاركة درامية سواء كانت سورية أو مصرية أو خليجية, وعلى رأس هؤلاء الفنانين الفنان تيم حسن، والفنانة نسرين طافش التي اعتذرت مؤخراً عن المشاركة في عدد كبير من الاعمال الدرامية.