"عيش السعودية" ينظم رحلة لطلاب جامعة الملك سعود إلى تبوك

3 صور
نظمت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عبر برنامجها الوطني "عيش السعودية" مؤخراً، رحلة من الرياض إلى تبوك لوفد من كلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود برئاسة عميد الكلية الدكتور عبدالناصر الزهراني، ورئيس قسم الآثار الدكتور سامر سحله، و(30) طالباً من الكلية.
واطلع الطلاب على آلية العمل الميداني في المواقع الأثرية والتعامل مع المعثورات المكتشفة في الموقع وكيفية المحافظة عليها ونقلها قبل عرضها في المتاحف الإقليمية في المناطق.
كما استمعوا إلى شرح تفصيلي عن موقع عينونه الأثري من الناحية التاريخية والجغرافية والبيئية للمنطقة، وأجاب الفريق العلمي السعودي البولندي المشترك المتواجد في الموقع لاستكمال الأعمال الأثرية على استفسارات الطلبة.
وأعرب عدد من الطلاب المشاركين في الرحلة عن شكرهم وامتنانهم لبرنامج عيش السعودية لإتاحة هذه الفرصة لهم للتعرف على المملكة بشكل أفضل، مما يعزز من حبهم وعشقهم لوطنهم، واعتزازهم بما تتمتع به المملكة من تراث وحضارة وما تقدمه الدولة من جهود في تطوير مناطق المملكة، موجهين الدعوة إلى الطلاب الآخرين للمشاركة في هذه الرحلات المتميزة ومؤكدين انهم سينقلون بعد عودتهم تجربتهم واستفادتهم من رحلة برنامج " عيش السعودية" لأهاليهم وأصدقائهم والطلاب الآخرين ومن خلال مواقع التواصل الاجتماعي.
وقدم عميد كلية السياحة والآثار الدكتور عبدالناصر الزهراني في ختام الزيارة، شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني على الجهود المبذولة من الهيئة في إبراز المواقع الأثرية والتعريف والمحافظة على مواقع التراث الوطني.
ويهدف برنامج عيش السعودية إلى تعزيز مواطنة الشباب وانتمائهم لوطنهم من خلال مشاركتهم في رحلات تمكنهم من معرفة وطنهم وتاريخه بشكل أعمق، وتسهم في تقوية ارتباطهم به، ليسهموا في بناء الوطن والمحافظة على مكتسباته ووحدته ومنجزاته والإسهام في بناء مستقبله.
وتشمل رحلات عيش السعودية زيارة جهات حكومية وخاصة ومقابلة المسؤولين فيها بهدف تعرف المشاركين أكثر على وطنهم وجهود الدولة في تطويره والمحافظة على وحدته، كما تشمل زيارة مواقع تاريخية واثرية ومواقع تراث عمراني ومتاحف وقصور الملك عبد العزيز –طيب الله ثراه- وقرى تراثية.
كما تشمل التقاء المشاركين في رحلات عيش السعودية بعدد من الأهالي والمواطنين الذين عاصروا مراحل الدولة للتعرف على تاريخ الوطن ومسيرة وحدته، وتشمل الرحلات كذلك زيارة المواقع التي تعبر عن التطور والتنمية والازدهار التي تشهده المملكة مثل المدن الاقتصادية والمستشفيات ومراكز الأبحاث والموانئ والمطارات والمنشآت البترولية والرياضية والمدن الصناعية وغيرها.
ويتولى تنفيذ رحلات برنامج "عيش السعودية " منظمي رحلات سياحية ومرشدين سياحيين مرخصين من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ضمن معايير محددة تضمن جودة الرحلات وتحقيق الفائدة المرجوة منها.
يشار إلى أن برنامج عيش السعودية تنفذه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالتعاون مع وزارة التعليم، والهيئة العامة للرياضة، وشركة أرامكو السعودية، وجهات أخرى.