صحة ورشاقة /جديد الطب

المشروبات الغازية والصودا تشكل خطرًا على الخصوبة

المشروبات الغذائية تعيق الحمل
الصودا عدو للخصوبة والحمل

يُعرف عن المشروبات الغازية السكرية أضرارها الكبيرة على الصحة. وفي دراسة أمريكية جديدة، فإنّ استهلاك هذه المشروبات يؤدي إلى انخفاض معدل الخصوبة، وإعاقة الحمل.

لقد ثبت أنّ أسلوب الحياة الصحي والعادات الغذائية الصحية، تؤثّر بشكل إيجابي كبير على معدل الخصوبة لدى الأزواج. ولكن ماذا بالنسبة إلى المشروبات الغازية والصودا؟

أكدت دراسة جديدة قام بها باحثون من جامعة بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية، أنّ استهلاك المشروبات الغازية السكرية ولو مرة واحدة على الأقل في اليوم، يرتبط بانخفاض معدل الخصوبة. وقد نُشرت النتائج في مجلة "علم الأوبئة" Epidemiology .




 

 

 

 

 

 

 

 

الانخفاض في الخصوبة يصل إلى 25 في المئة عند تناول الصودا مرة في اليوم!

إنّ شرب الصودا يرتبط بشكل كبير بارتفاع الوزن، والإصابة بالنوع الثاني من السكري، وبأمراض الكبد. ولكن أيضًا القليل من الدراسات قد تمَّ إجراؤها للربط بين شرب الصودا ومعدل الخصوبة لدى الأزواج.
تمَّ إجراء استبيان على الإنترنت وشمل 1045 امرأة يرغبنَ في الحمل، من الفئة العمرية بين 21 إلى 45 سنة، ويعشنَ في الولايات المتحدة الأمريكية أو كندا. كما شارك أزواجهنّ كذلك والذين أجابوا على أسئلة الاستبيان. أكمل المتطوعون استبيانًا أساسيًّا حول تاريخهم الطبي، وأسلوب حياتهم ونظامهم الغذائي، واستهلاك المشروبات السكرية الغازية. وبعد ذلك توجّب عليهم أن يجيبوا على الاستبيان كل شهرين ولمدة 12 شهرًا، إلى أن أصبحت النساء حوامل.


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وبعد تحليل الاستبيان، استنتج الباحثون، أنّ هناك صلة بين استهلاك الصودا وانخفاض بنسبة 25 في المئة على معدل الخصوبة لديهم. وبالنسبة إلى النساء اللواتي يستهلكنَ على الأقل مشروبًا واحدًا من الصودا في اليوم، فإنَّ فرصهنّ للحمل انخفضت بنسبة 25 في المئة.
كما أشارت هذه النتائج إلى أنّ تناول مشروبات الطاقة يرتبط بنسبة أكبر كذلك بانخفاض في معدل الخصوبة.
وتتوافق هذه النتائج مع نتائج دراسة أُجريت في العام 2013، أكدت هذا الانخفاض على معدل الخصوبة بعد إجراء التجارب على الفئران. وقد أثبتت تلك الدراسة أنّ الأغذية السكرية تؤدي إلى مشاكل في الخصوبة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X