صحة ورشاقة /الطب البديل

الحفاظ على النظر يتطلب تناول 6 أصناف غذائية

حماية النظر بادخال بعض الصنوف الغذائية إلى طعامك اليومي
حافظي على صحة عينيك بالطعام

الحفاظ على نظر سليم أمر ضروري وملحّ لكل إنسان، لا سيّما للأشخاص الذين يعملون أمام شاشات الكمبيوتر وسائقي الشاحنات الليلية. لكنّ الرؤية الجيّدة تعتمد على ما تحتويه أطباق الطعام الذي نأكله.
في ما يلي بعض الأصناف الغذائية التي ينصح بها اختصاصيو التغذية:

البقدونس


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يُنصح باختيار البقدونس الطازج، ويُستخدم مفرومًا على كل الأطباق تقريبًا، النيئة، والخضروات، واللحوم والأسماك وغيرها الكثير. وكل 100 غرام من البقدونس تحتوي على 177 ملغم من فيتامين "سي" C ، الأمر الذي يجعله "البطل" بمستواه من هذا الفيتامين الذي يمنع أكسدة القرنية وعدسة العين.

صفار البيض


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفيتامين "أ" A الموجود في صفار البيض، يحسّن الرؤية سواء خلال النهار أو في الليل. كما أنّ كبد الدواجن ولحم العجل وسمك القد، تحتوي جميعها على فيتامين A بكميات جيدة.

اليقطين

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لبّ اليقطين غنيّ في اللوتين والزياكسانثين، إثنان من مضادات الأكسدة لحماية بقعة الشبكية في العين (مركز الشبكية) ضدّ الجذور الحرة، وبالتالي ضد الضمور البقعي المرتبط بالعمر. ويمكن الاستفادة من اليقطين بصنع الحساء أو الكبة بالصينية وغيرها. ومضادات الأكسدة هذه موجودة كذلك في السبانخ والفلفل الأخضر.

البطاطا الحلوة


 

 

 

 

 

 

 

 

 

لبيتا كاروتين التي تحتويها البطاطا والتي تسبق تشكل الفيتامين" أ" A، تتوافر كذلك في الجزر والمشمش المجفف، والملفوف الأخضر. يمكن صنع الشوربة والبطاطا المهروسة أو طبخها مع الخضروات... يتم تتبيلها بالقليل من الفلفل الأسود وبعض الدهون لتحسين استيعابها.

السردين المعلب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هذه الأسماك الصغيرة من السهل جدًّا حفظها في خزانة المطبخ بشكل دائم، ومن السهل تحضيرها للأكل بجانب السلطة الخضراء، أو البطاطا المسلوقة، أو الأفوكادو، وهي محمّلة جدًّا بالأوميغا 3، الأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد على منع جفاف العين.

سمك السلمون أو الشمس... حلفاء الفيتامين "دي" D

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد علاقة بين سمك السلمون والشمس في ما عدا فيتامين "دي" D، فسمك السلمون يحتويه، بينما الشمس تضمن تصنيعه عند مستوى الجلد. ويلعب فيتامين "دي" D دورًا أساسيًّا في الوقاية من الإصابة بقصر النظر.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X