وزارة الصحة المغربية تطلق قافلة للتبرع بالدم

صورة العاهل المغربي الملك محمد السادس وهو يتبرع بالدم على القافلة الطبية
وزير الصحة المغربي أناس الدكالي وهو يتبرع بالدم
واحد من أعضاء الحملة وهو يحمل الملصق الخاص بالتبرع
حملة للتبرع بالدم
ملصق خاص ببرنامج القافلة الطبية
محمد بنعجيبة مدير المركز الوطني للتبرع بالدم في حوار مع الصحفيين
إحدى الطبيبات وهي تتبرع بالدم
7 صور
أطلق وزير الصحة المغربي أناس الدكالي، صباح يوم أمس الإثنين قافلة للتبرع بالدم، تحت شعار «التبرع بالدم مسؤولية الجميع»، والتي تستمر حتى 25 مارس المقبل.
القافلة ستشمل حسب وزير الصحة المغربي في تصريح للصحافة، جهات الرباط سلا القنيطرة، والدار البيضاء سطات، ومراكش آسفي، وفاس مكناس، وطنجة تطوان الحسيمة، مشيراً إلى أنها تستهدف تكريس ثقافة التبرع لدى المواطن، وكذا المؤسسات المنخرطة في مجال التبرع بالدم، والمتبرعين، والجمعيات. مضيفاً أنها تهدف في الآن ذاته إلى رفع مستوى مخزون الدم في بنوك الدم، ووجه الوزير نداء للنساء المغربيات للمشاركة في هذه الحملة، نظرا لقدرتها على التأثير في هذا الجانب ذي الطابع الإنساني داخل أسرتها ومحيطها.
من جهته قال محمد بنعجيبة مدير المركز الوطني للتبرع بالدم لسيدتي: إن القافلة تهدف بالأساس، إلى تحقيق مخزون احتياطي من الدم يغطي على الأقل 7 أيام من الحاجيات، بما يعني جمع 4500 كيس من الدم، وتكريس ثقافة التبرع بالدم داخل المجتمع، وكذا التعريف والتوعية به.
تجدر الإشارة، إلى أن وزارة الصحة تنظم هذه القافلة بتنسيق مع وزارتي الداخلية، والأوقاف والشؤون الإسلامية، ومؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين، والرابطة المغربية لجمعيات المتبرعين بالدم، والفدرالية المغربية للمتبرعين بالدم، واللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير.
وعبأت الوزارة لهذه الغاية فرقاً طبية تضم أطباء وممرضين، ووحدة طبية متنقلة للتبرع بالدم، ووسائل النقل للفرق الطبية، ولافتات، ومطويات.