٣٠ مصاباً بالتصلب العصبي يتدربون على نشر التفاؤل في نفوسهم بالشرقية

3 صور
شارك 30 شخصاً من الجنسين ممن يعانون من إعاقة التصلب العصبي المتعدد في البرنامج التدريبي، الذي نظَّمته جمعية "أرفى" لمرضى التصلب في المنطقة الشرقية بالسعودية بعنوان "إدارة الضغوط"، الذي يهدف إلى رفع معنويات المرضى، وتعريفهم بطرق إزالة الضغوط، والتركيز على الإيجابية، ونشر التفاؤل في نفوسهم. واشتمل البرنامج، الذي استمر 4 ساعات، على عدد من المحاضرات حول ما ينبغي على المرضى معرفته لتجاوز الأزمات، وكيفية تخفيف الضغط الواقع عليهم، إضافة إلى بعض الإرشادات الصحية، وأوضح مقدم البرنامج علي المحوس، أن البرنامج ركز على رفع مستوى الوعي لدى المرضى، وتشجعيهم على مواجهة المواقف الصعبة، التي قد تؤثر في سير حياتهم مستقبلاً.
وقال المحوس: إن جميع المشاركين، كان لديهم الدافع لمعرفة هذه الأساليب، وكيفية مواجهتها، وطرق التعامل معها. وأضاف "مرض التصلب العصبي المتعدد، هو أحد أنواع الإعاقة، لذا فإن الشخص الذي يعاني من هذه الإعاقة، يحتاج إلى دورات تدريبية مكثفة لتحفيزه على مواجهة هذه الأساليب الحياتية، كي يتمكَّن من التغلب عليها، ولعل من أهم الأشياء التي تم التركيز عليها، معرفة كيف يتم وضع الأهداف والخطط؟ وترتيب الأولويات التي يستطيع المريض تحديدها ليتمكَّن من ممارسة حياته بكل إيجابية".
من جانبها، أشارت مديرة الجمعية سحر سلامة إلى أهمية هذه البرامج للمصابين، حيث قالت: "هذه البرامج التدريبية تعد من البرامج النوعية التي لمسنا أثرها على المصابين". مضيفة أن هذه البرامج مستمرة من خلال التعاون مع عدد من الجهات الرسمية بغرض تثقيف المستفيدين بما يتناسب مع حالتهم الصحية.