فنون الرياض تدشن أولى فعاليات "التاريخ والآثار"

الأستاذ الدكتور فهد بن مطلق العتيبي المشرف على منتدى التاريخ والآثار
2 صور
قررت جمعية الثقافة والفنون في الرياض تأسيس منتدى جديد، سيضاف إلى المنتديات الأخرى التي تحتضنها الجمعية، انطلاقاً من دورها التثقيفي، وخدمة القضايا الثقافية والوطنية. وسيحمل المنتدى اسم "منتدى التاريخ والآثار".
هذا وقد تبنت الجمعية مؤخراً ملتقيات عدة هي:
- الملتقى الثقافي، بإشراف الدكتور سعد البازعي. وهو منتدى ثقافي وفني.
- منتدى جسور، بإشراف يعرب خياط. وهو منتدى يطرح قضايا في الفنون.
- رواق فنون، بإشراف الدكتور صالح الزهراني. وهو منتدى في الفن والأدب.
- ملتقى السرد، بإشراف الدكتور معجب العدواني. وهو منتدى في الأدب والسينما.
- الصالون السينمائي، بإشراف الناقد محمد الفهادي.
- ملتقى قضايا المرأة، بإشراف الدكتورة أمينة الجبرين. وهو منتدى ثقافي فكري.
- ملتقى "ذائقتي"، بإشراف الدكتور فهد الجبرين. وهو منتدى فني.
وتأتي هذه الملتقيات لخدمة الحراك الثقافي والفني، ولتكون الجمعية مركز تنوير ثقافي وفني، وتستقطب الأسماء المتخصصة والخبرات المعنية والأكاديمية لتقدم خبراتها للمجتمع. صرح بذلك الأستاذ الدكتور عمر السيف، رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، الذي أضاف: "انطلاقاً من البعد التاريخي والأثري للسعودية رأينا أهمية تدشين مثل هذا الملتقى الذي يُعنى بالتاريخ والآثار، ونتمنى أن يلاقي نجاحاً وإقبالاً وتفاعلاً مثل بقية الملتقيات التي تهتم بها الجمعية".
من جانبه، عبَّر الدكتور فهد بن مطلق العتيبي، المشرف على المنتدى، عن شكره للدكتور السيف على اهتمامه بالتاريخ والآثار والمنتسبين إلى المجال، وقال: إن المنتدى سيكون حاضنة ثقافية للمؤرخين الشباب والمهتمين بالتاريخ لتناول التاريخ بآليات غير تقليدية.
وسيتم تدشينه الثلاثاء المقبل من قبل البروفيسور السيف، وستكون أولى فعالياته محاضرة بعنوان "لندن السوداء"، يتناول فيها المشرف على المنتدى المعرفة التاريخية وآليات تشكيلها حول التاريخ الأوروبي.
يذكر أن الدكتور العتيبي أستاذ في قسم التاريخ بجامعة الملك سعود، وصاحب تجربة بحثية وإعلامية مميزة، وسيكون إضافة مع كوكبة الأسماء التي استقطبتها الجمعية.