أسرة ومجتمع /خصوصيات

معايير التحلي بقوة الشخصية

كثير من الناس يصنفون أنفسهم ضمن الشخصيات القوية فقط من خلال إبراز قوتهم البدنية أو بردودهم الجارحة على الآخرين.

«سيدتي نت» تواصل مع الأخصائي النفسي محمد الخالدي ليبين لنا ماهي المعايير التي يجب اتباعها للتحلي بقوة الشخصية:

1- الثقة العالية بالنفس

أن تكوني شخصية ذات قيمة ذاتية عالية، تقدرين كيانك ووجودك ومكانتك ولا ترين الأخريات أعلى منك، مع احترامهن وتقديرهن وإعطائهن مكانتهن دون التذلل أو الخوف.

2- العزيمة والإرادة من معايير قوة الشخصية

بمعنى أن تكوني شخصية إن خططت لشيء ما أو هدف معين فتجتهد للحصول عليه وتتعب للوصول إليه، ولا تكوني من الشخصيات المسوفات كثيراً، لأن الكثيرات يتمنين ولكن لا يتقدمن بخطوة واحدة إلى الأمام.

3- تحمل المسؤولية

وهذا يعني أن تتحملي مسؤولية مشاكلك وأخطائك التي وقعت بها، فلا تنطوي على نفسك ولا تبكي ولا تحزني ولا تندبي حظك وكأن الحياة انتهت، فذوات الشخصيات القوية يواجهن مشاكلهن ويواجهن الآخرين، ويضعن حلولاً مناسبة لكل أمر وقعن به.

4- رحمة الضعفاء

عندما تكوني شخصية صاحبة مكانة عالية ولديك قوة شخصية ترحم الضعيف وتضغط على الظالم، ولكن للأسف في واقعنا كثيراً ما نرى شخصيات إذا شاهدن متكبرين أو ظالمين يتذللن لهم خوفاً منهم، وإذا شاهدن ضعفاء يضغطن عليهم ويهنّهم وهؤلاء ناقصات ولديهن قلة ثقة بأنفسهم.

5- الاحتفاظ بالقيم والمبادئ السامية

مع مرور الزمن وتطور المستوى الذهني، تصبح الشخصية متطورة ذات ثقافة عالية، ولكن قيمها ومبادئها السامية تبقى كما هي، أما الشخصية الضعيفة فتكون على العكس أي أن قيمها ومبادئها تهتز وتسوء، أما ثقافتها ومعلوماتها فتكون خاملة أو كما هي دون إحداث أي تطور على نفسها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X