الحارثي يقدم تجربة نجاح "سيدتي" في مؤتمر "وان إيفرا"

الحارثي متحدثاً في مؤتمر وان إيفرا
من الحفل
الفائزون في جوائز وان إيفرا
خلال الحفل
الحارثي أثناء المحاضرة
الحارثي يتسلم جائزة أفضل انطلاقة موقع لـ about her
6 صور

 

تحدث الأستاذ محمد فهد الحارثي، رئيس تحرير مجلتي "سيدتي" و"الرجل" في محاضرة رئيسية خلال مؤتمر الشرق الأوسط للرابطة العالمية للصحف وناشري الأنباء «وان -إيفرا» الذي انعقد في دبي 28 فبراير 2018، لتبادل الخبرات والتجارب في صناعة الإعلام الرقمي حول استراتيجيّات النشر والنمو والتطوّر المتسارعين لنقل الخبر والنشر وإنتاج التقارير الإعلاميّة.

وقد حملت المحاضرة التي ألقاها الحارثي عنوان: الجمع بين التجارة الرقمية والمحتوى معاً، عرض فيها تجربة "سيدتي" وكيف انطلقت قبل أربعة عقود من مجلة أسبوعية إلى مجموعة تضم عدة مجلات متخصصة ومواقع إلكترونية، تحت مظلة الشركة السعودية للأبحاث والنشر، وكان للرجل نصيب فيها عبر موقع "سيدي" الإلكتروني.  وقال الحارثي: كل المشاريع التي قمنا بها ساعدتنا في مشروعنا الأساسي، وأصبحنا نحقق معدل الوصول الأعلى في الخليج، وهو 42 مليون مستخدم.

مشروع "سيدتي مول"

وأوضح الحارثي أهمية أرقام الوصول والمتابعين والزوار على السوشيال ميديا وعرض مشروع "سيدتي مول" الذي بدأ كموقع خدمات وتحول منذ سنة إلى موقع مبيعات وتجارة إلكترونية. وتابع: ناقشنا الفكرة مع فريق التحرير وانطلق المشروع وأصبح الآن يتميز بمحتوى فريد ولدينا نتائج مشرفة، ورأيناها فكرة مناسبة أن نوجه قراءنا إلى المول والموقع وأن يجدوا كل ما يريدونه في المكان ذاته. وقد ركزنا منذ البداية على وجود الخدمات في هذا الموقع، لنقوم بعدها بتأسيس قاعدة عملاء يحملون ولاء لسيدتي، وبعد ذلك بدأنا بالترويج لـ "سيدتي مول" على وسائل التواصل الاجتماعي وأوجدنا طريقة مبتكرة للبيع ولأخذ حصة من سوق التجارة الإلكترونية، ونحن كدار نشر، لسنا سوقاً بمعنى الكلمة، فليس لدينا ميزانية ضخمة مثل مواقع التجارة العالمية الشهيرة، وليس لدينا مستودعات أو مخازن، أو مصادر للتوريد.

مسقبل واعد

وتابع الحارثي: "نحن في السوق الخليجي منذ أكثر من 40 عاماً وذلك عبر مسيرة سيدتي، وقد درسنا السوق وحجمه وأصبحنا على دراية بالعوائق فيه والعقبات، ولا نريد أن نقلد الآخرين أو نقفز قفزات غير مدروسة، بل نريد أن ندرس تجارب الآخرين وأخذ دروس منهم وألا نقع في الأخطاء التي وقعوا فيها. ونحاول تسهيل الأمور على عملائنا وتقديم خدماتنا بأبسط طريقة، فالتسجيل في موقع سيدتي مول سهل وكذلك الدفع والتوريد، ولأن ثقافة مجتمعنا تتطلب الوضوح والثقة قدمنا خدمة الدفع عند الوصول.

وبالنسبة للمنتجات الموجودة في الموقع لكل منها له فرصة المشاهدة من الجمهور بطريقة مثلى، حيث يتم تقديم المنتج بشكل عصري بما يتناسب مع متطلبات الإعلام الرقمي، ونرفق معه مقطع فيديو تعريفي ومحتوى مميز ومفيد ثم نبدأ عملية الترويج للمنتج.

وكذلك وجدنا أن العالم العربي مليء بالمواهب سواء في تصميم الأزياء أو المجوهرات أو غيرها، فاستقطبنا تلك المواهب لعرض إنتاجهم بشكل حصري على موقع سيدتي مول.

نسعى للتكامل

وتحدث رئيس التحرير كيف أن القارئ هو الغاية وكيف يجب العمل على كسب ثقته وإبقائه أكبر فترة ممكنة على الموقع عبر تقديم المحتوى المفيد وغير الممل له، وتابع: نسعى على الدوام لإيجاد نوع من التكامل بين كافة منصاتنا، فمثلاً يوجد قسم للمشاهير على مجلتي سيدتي والجميلة، ونحن نضع الأسعار التفصيلية لهذه الملابس مع روابط أسفل كل موضوع وبمجرد الضغط على الرابط سواء على موقع سيدتي أو الجميلة أو غيرها من مواقعنا يأخذه الرابط إلى موقع سيدتي مول ليجد المنتج هناك حيث يستطيع شراءه.

واختتم الحارثي بقوله: الشيء الجميل في عالم الديجيتال أننا نستطيع أن نجرب ونتوقف عن المحاولة عندما ندرك عدم جدواها وننتقل إلى تجارب أخرى، وهذه المرة بدأنا خطة واضحة مع العميل وبينا ما علينا فعله خطوة بخطوة، ونحن لدينا القدرة على استثمار المحتوى الخاص بنا بأفضل شكل. وعلى المدى الطويل لدينا رؤية والنتائج مرضية ونحن مصرون على المضي قدماً، ونؤمن أن كثيراً من النجاحات في انتظارنا والمستقبل مشجع.

وتعليقاً على سؤال حول المحتوى المدفوع أجاب الحارثي: أعتقد أنه من المبكر في المنطقة التفكير بذلك لأن ثقافتنا مازالت لا تتقبل الأمر وليست جاهزة لذلك، وعلينا أن نفكر بتحسين المحتوى وتقديم خدمات إضافية.

 

جائزة أفضل انطلاقة لـ about her

في نهاية حفل مؤتمر وان إيفرا تم تكريم "سيدتي" بجائزة أفضل انطلاقة لموقع about her، والذي تتلخص فلسفته بتغيير الصورة النمطية المشوشة عن المرأة العربية بشكل عام والمرأة السعودية بشكل خاص، وإبراز الصورة الحقيقية لها ولإنجازاتها التي تعكس واقعها. وحول الجائزة قال الحارثي: فوز موقعabout her اليوم هو  نتيجة رؤية متكاملة للشركة السعودية للأبحاث والنشر ومجهود فريقها، والصدى الجيد الذي تركه لدى "وان إيفرا" وهذه العتبة الأولى لـabout her في سلم النجاح ولدينا ثقة لتحقيق نجاحات أكبر