جميعنا يعاني في فترة من الفترات بإحساس فقدان الرغبة في العمل، وأول خطوة في حل المشكلة هو معرفة أسبابها، لتتمكني من الوصول إلى الحل، فحسب موقع «شبيغل أونلاين» قد تعود أسباب فقدان الرغبة في العمل لأسباب عديدة وأهمها:

كثرة أو قلة العمل
فكلا الأمرين يمكن أن يكون سبباً في فقدان رغبة العمل، فإذا كُلفتِ بعمل ممل لا يتطلب منكِ مجهوداً فستفقدين بالتأكيد الحافز من أجل العمل، كذلك الأمر إذا كلفتِ بعمل أكبر من طاقتك.

غياب الآفاق
يرغب جميع العاملين تقريباً في تحقيق ذاتهم في العمل المزيد من المسؤولية، الترقية في العمل والزيادة في الأجر. هذه الأهداف تحفز بشكل كبير إن وجدت، أما إذا لم تتوفر هذه الفرص، فيطرح المرء السؤال: «لماذا عليّ القيام بكل هذا المجهود؟».

ظروف عمل سيئة

يجب على المؤسسة خلق أفضل ظروف ممكنة للعمل لموظفيها؛ لأن ذلك يؤثر بشكل مباشر على رضا وأداء الفريق.

مناخ عمل سيئ
العمل مع زملاء لطافٍ ورئيس جيد هو سبب يدفعك للذهاب إلى العمل؛ إذ يؤثر ذلك على عمل الفريق ككل.

غياب التوازن بين العمل ووقت الفراغ

غياب أي توازن بين العمل وأنشطة أخرى في أوقات الفراغ قد يكون سبباً في فقدان الحافز على العمل.

أما للتغلب على فقدان الرغبة في العمل فينصح موقع «شبيغل أونلاين» باتباع الخطوات الآتية:

- إذا شعرتِ بفقدان الرغبة في العمل فلا تقلقي، معظم الناس قد يصابون بتلك الحالة في بعض الأحيان، وهذا لا يعني أن هناك ضرورة للبحث عن عمل جديد. قد تصابين لأيام قليلة أو لمدة قصيرة بشعور مماثل، لكن إذا طالت المدة ينبغي التفكير بجدية في إيجاد حل للمشكلة.

- القيام باستراحات كافية
قد يبدو من التناقض أن نأخذ استراحات في حالة الملل من العمل، ولكن هذا يمكن أن يكون في الواقع إجراءً أولياً فعالاً لإعادة التحفيز على العمل. لن يساعدك في شيء الجلوس على المكتب والتحديق في الفراغ، من الأفضل ترك العمل لبضع دقائق والذهاب في نزهة إلى الهواء الطلق؛ حتى تحصلي على الطاقة مجدداً.

- كسر الروتين اليومي
لا توجد وظيفة مثيرة لمدة ثماني ساعات في اليوم، المهام الروتينية هي جزء من العمل، ويمكن أن تفسد بقية اليوم، لذلك فإن إجراء تغيير في العمل سيساعدك على كسر هذا الروتين.

- إيلاء الاهتمام بمواقفك
أفكارك تؤثر على مشاعرك والعكس بالعكس. فبدلاً من قول أمور سلبية، يمكنك أن تقولي أيضاً أنك سوف تحصلين على أقصى استفادة ممكنة من هذه المهمة.

قد تخافين من أن يُنظر إليك ككسولة أو أن تتعرضي للانتقادات؛ لكن من الأفضل حتى لو كلفك الأمر بعض الشجاعة، أن تتحدثي مع رئيسك في العمل حول المشكلة، والذي من الممكن أن يساعدك على القضاء على أسباب الملل من العمل.