صحة ورشاقة /الصحة العامة

السكري: نصائح لحماية العيون من المضاعفات

مرض السكري يتطلب الكشف الدوري لدى طبيب العيون
يؤثّر مرض السكري على العيون، عندما يكون مستوى السكر في الدم مرتفعًا

مرض سكري العين هو كناية عن مجموعة من المشاكل التي قد تصيب الأشخاص المصابين بداء السكري. وتشمل هذه المشاكل اعتلال الشبكية السكري، وذمة البقعة الصفراء السكرية، والمياه البيضاء، والمياه الزرقاء.
"سيدتي نت" يسأل وشركة "غلوب مد لبنان" التي تُعنى بالصحة تجيب:

كيف يؤثّر السكري على العيون؟
يؤثّر مرض السكري على العيون، عندما يكون مستوى السكر في الدم مرتفعًا، ويستمر الارتفاع من دون علاجات. فذلك من شأنه أن يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية الصغيرة في الجزء الخلفي من العين.

ما هو اعتلال الشبكية السكري؟
الشبكية هي البطانة الداخلية في الجزء الخلفي من كل عين. شبكية العين تدرك الضوء وتحوّله الى إشارات، حيث يقوم الدماغ بفك شيفرة هذه الإشارات، لكي يستطيع الإنسان رؤية العالم من حوله. الأوعية الدموية التالفة يمكن أن تضر الشبكية، الأمر الذي يسبب مرضًا يسمّى "اعتلال الشبكية السكري".



 

 

 

 

 

 

 

 

 

ما هو مرض وذمة البقعة الصفراء السكرية؟
نحتاج إلى جزء من شبكية العين للقراءة والقيادة، ورؤية وتمييز الوجوه وتدعى البقعة. ومرض السكري من شأنه أن يسبب الورم في البقعة، وهذا يسمى "وذمة البقعة الصفراء السكرية".

ما علاقة المياه الزرقاء بمرض السكري؟
المياه الزرقاء هي مجموعة من أمراض العيون، التي يمكن أن تضرّ العصب البصري، وهو كناية عن حزمة من الأعصاب التي تربط العين بالدماغ. عندما لا يتمُّ التحكم بمرض السكري بشكل جيّد، فإنَّ إمكان الاصابة بالمياه الزرقاء في العين تتضاعف، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى فقدان حدّة البصر والعمى في حال عدم تلقي العلاج باكرًا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ماذا عن المياه البيضاء، ومن هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة؟
العدسات في العيون هي بمثابة بنية واضحة، تساعد على توفير رؤية حادّة، لكنها تميل مع تقدم العمر إلى أن تصبح ضبابية. ارتفاع مستويات الغلوكوز مع مرور الوقت، من شأنه أن يسبب تراكم بعض الرواسب في عدسات العين، وبالتالي تزايد احتمال الإصابة بالمياه البيضاء.
وعوامل الخطر الأخرى تشمل:
• المصابون ببعض الأمراض (مثل داء السكري)
• السلوك الشخصي (التدخين، وتعاطي المشروبات الكحولية)
• البيئة المحيطة (التعرّض لفترات طويلة لأشعة الشمس فوق البنفسجية)

كيف تتم معالجة المياه البيضاء؟
العوارض الأولية للمياه البيضاء قد تتحسن مع استعمال نظارات جديدة، الإضاءة الخافتة، نظارات شمسية مضادّة للوهج، أو عدسات مكبّرة. وفي حال لم تساعد هذه الإجراءات، فإنّ الجراحة هي العلاج الفاعل الوحيد. وتتضمن الجراحة إزالة العدسات المصابة بالضبابية واستبدالها بعدسات اصطناعية.



 

 

 

 

 

 

 

 

 

من هم الأشخاص الأكثر عرضة لتطور مرض سكري العين؟
الأشخاص الذين يعانون داء السكري، يشكلون الفئة الأكثر عرضة لمرض سكري العين، في حال لم تتم السيطرة على مستوى الغلوكوز في الدم، وفي حال وصلت نسبة (HbA1c) الى مستوى عالٍ أي حدود 7%.

متى تصبح زيارة الطبيب ضرورية؟
يجب الاتصال بالطبيب فورًا، عند ملاحظة أيّ تغييرات مفاجئة في الرؤية، بما في ذلك ومضات من الضوء، أو الكثير من النقط العائمة في العين، أكثر من الحالات الاعتيادية.

ما هي سبل الحفاظ على البصر؟
للوقاية من مرض سكري العين، أو لحماية عيوننا من الأسوأ، يجب مراقبة وإدارة مرض السكري، من خلال الإبقاء على معدل الهيموغلوبين A1C بحدود 7%، السيطرة على ضغط الدم، ومستوى الكولسترول والإقلاع عن التدخين. الى جانب ذلك إجراء فحص العين المتوسعة على الأقل مرة في السنة، أو أكثر في حال أوصى طبيب العيون بذلك. وهذه الإجراءات هي وسائل فاعلة لحماية صحة العيون، والحؤول دون فقدان البصر.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X