"صحة أبوظبي" تحذّر من خطورة 1288 منتجاً عشبياً

2 صور

نشرت "دائرة الصحة في أبوظبي" قائمة ضمّت 5 فئات للمنتجات المغشوشة منها مستحضرات تخسيس الوزن. ويصل عدد هذه المنتجات إلى 1288 منتجاً صحياً وعشبياً تستخدم لأغراض التخسيس، ومنشطات جنسية ومقويات ذكورية، ومكملات لبناء وكمال الأجسام، ومستحضرات تجميل، وذلك بعد أن تبيّن لها أن هذه المنتجات «مغشوشة» ولا تصلح للاستخدام.
هذه المنتجات التي يقدم عليها المواطنون والمقيمون قد تسبب الوفاة، أو الإصابة بتليف الكبد وأمراض سرطانية، وأمراض خطيرة أخرى مرتبطة بالقلب والأوعية الدموية وضغط الدم.

وحازت «المقويات الجنسية» أكثر من نصف إجمالي المنتجات المغشوشة الواردة بالقائمة، إذ بلغ عدد منتجات هذه الفئة 685 منتجاً، بعضها مجهولة المصدر، تسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم، وتؤدي إلى مشكلات بالقلب، علاوة على منتجات منشطة جنسية للذكور والإناث، تؤدي إلى الإصابة بسرطان البروستاتا.

وفي المرتبة الثانية بالقائمة جاءت فئة مستحضرات تخسيس الوزن، إذ تضمنت 369 منتجاً، بعضها لجهات مجهولة المصدر، تحتوي على مواد تسبب اليرقان وارتفاع إنزيمات الكبد، فيما حلّت فئة مستحضرات كمال الأجسام، في المرتبة الثالثة بالقائمة بـ116 منتجاً.

وشملت القائمة كذلك تحت فئة «منتجات متنوّعة»، 69 منتجاً خطراً فيما كانت آخر فئات قائمة المحظورات لفئة مستحضرات التجميل، التي تضمنت 49 منتجاً، تحتوي على رصاص وزئبق.
وأكدت الدائرة أن «المنتجات الواردة بالقائمة وردت تحذيرات بمنعها من قبل جهات محلية ذات اختصاص، في مقدمتها وزارة الصحة ووقاية المجتمع، ومعمل مجمع زايد للأعشاب، ودائرة الشؤون البلدية بإمارة أبوظبي، علاوة على جهات صحية إقليمية وعالمية، منها وكالة الأدوية البريطانية.