المخرجة النجار تؤنسن أزمة سياسية من خلال قصة امرأة

صورة طاقم فيلم "بلا موطن" خلال المؤتمر الصحافي بطنجة
المخرجة المغربية نرجس النجار
صورة الممثلة الغالية بنزاوية بطلة "بلا موطن"
3 صور

عرض فيلم "بلا موطن " للمخرجة نرجس النجار وكان آخر الأفلام التي اختتمت فيها عروض الأفلام المغربية المعروضة ضمن أفلام المسابقة الرسمية التي تتبارى على جوائز المهرجان في سينما الروكسي بطنجة ،وتعد النجار المخرجة المغربية الثانية التي تشارك في المهرجان بفيلم طويل بعد عرض سابق لفيلم الوثائقي " منزل الحقول "للمخرجة المغربية العراقية تالا حديد .

للمرة الأولى فيلم مغربي يعكس أزمة الحدود بين المغرب والجزائر


وخلق الفيلم نقاشاً خاصاً في الكواليس خاصة وأنه حاول ملامسة قضية حساسة تتعلق بأزمة سياسية بين المغرب والجزائر أدت منذ سنوات إلى إغلاق الحدود بين البلدين ، وبالتالي ترحيل عائلات مغربية من الجزائر وحرمانها من أقاربها في الجزائر. وتألقت في دور البطولة المطلقة الطالبة الشابة الغالية بنزاوية التي قدمت دور هانية لكامل حمولته الفنية والدرامية وهي وجه جديد يعد بالنجومية.

فيلم مغربي شارك في "كان" ويُمنع عرضه في المغرب


الفيلم حاول عرض مقاربة سينمائية لعلاقة البنت بالأم حيث تبقى الأم أكبر من الوطن وهي الملاذ رغم حجم الأزمة السياسية القاهرة بل وتصبح الأم في الفيلم هي الهوية الحقيقية التي كان من الممكن أن تحمي ابنتها من كل الضياع والإحباط الذي عانته البنت بعد ترحيلها بدونها رفقة الأب.العودة الجامحة إلى الجزائر رغم الحدود الشائكة كانت رغبة ملحة للبطلة انتهت بالهلاك، لأن الأم هي الوطن وبالتالي فالبنت بلا أمها إنسانة بلا وطن أو موطن والذي يعني الأمان والاستقرار.