أيام رومانية في تونس

إعادة صور من حياة الرومان في تونس
القصر الأثري الروماني الكوليزي في مدينة الجم
في المسرح الروماني بمدينة الجم
تجسيد العهد الروماني بتونس
الجم الروماني
5 صور
يحتضن المسرح الأثري في مدينة "الجم" من 23 إلى 25 مارس، فعاليات "الأيام الرومانية في الجم 2018" في دورتها الثالثة. و"الجم" (178 كلم جنوبي تونس العاصمة) هي مدينة تونسية عريقة وشهيرة بآثارها الرومانية وأهمها مسرح "الكوليزيه".
وتتضمن فعاليات "الأيام الرومانيّة" عدداً من الورشات في الفسيفساء والطين وفي الرسم وورشة الحلاقة الرومانية وأطواق الورود وصناعة الخوذة الرومانية فضلاً عن الألعاب التراثية ومعرضاً للفسيفساء وآخر لمعدات وأسلحة المجالدين الرومان.
ويحتوي البرنامج أيضاً عرضاً تطبيقيّاً لتقنيات الرسم الروماني، وعرضاً تطبيقيّاً لتقنيات صناعة الجلود في العهد الروماني، بالإضافة إلى عرض لفيلم وثائقي وتذوق المأكولات الرومانية. وسيشهد المسرح الروماني عرضاً للمجالدين الرومان.

المسرح الروماني
يعد "قصر الجم" ثاني أكبر مسرح في العالم بعد مسرح "كولوسيوم" في العاصمة الإيطالية روما، وهو أكبر بناية أثرية رومانية على صعيد أفريقيا.. وتمّ تأسيس هذه المعلم التّاريخي على يد القائد الروماني "جورديان الثاني" الذي أعلن انتفاضة على القيصر الروماني في ايطاليا في تلك الحقبة، ما دفعه إلى تشييد قصر عملاق متميز منافساً بذلك قصر "الكوليزي" في روما وكانت تجري فيه في العهد الروماني مشاهدة لمصارعة أسرى الحرب مع الأسود والنمور.