في دبي: تحويل النفايات إلى طاقة مستدامة

كشف مدير عام بلدية دبي، داوود عبدالرحمن الهاجري عن أن البلدية نجحت، من خلال مبادرة دبي10X في تطوير أول مشروع من نوعه لنقل ومعالجة النفايات وتوليد الطاقة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وهذا يخفض الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية من خلال تحويل نفايات مدينة دبي إلى مصدر مستدام للطاقة.
وذلك دون الحاجة لأساليب وآليات نقل تقليدية، ما يدعم جهود البلدية لمواجهة التحديات اليومية والمستقبلية في إدارة النفايات.

المشروع يعالج النفايات الصلبة بأنواعها بشكل لامركزي في المباني والأحياء السكنية، وفرزها باستخدام الذكاء الاصطناعي، بينما يرفع الجهاز درجة حرارة النفايات ليفكك العناصر الكيميائية لتصبح صديقة للبيئة، من ثم يولد طاقة كهربائية نظيفة يتم تصديرها الى شبكة كهرباء مدينة دبي.
يشار إلى أن المشروع سيوفر إمكانية الاطلاع على إحصاءات النفايات الناتجة والتكاليف المترتبة على جمعها ومعالجتها والأضرار الناجمة عن الانبعاثات الضارة في مكبات المدينة، كما سيسهم في زيادة كفاءة عمليات البلدية بتقليل الكلفة التشغيلية المترتبة على نقل ومعالجة النفايات، وتجنب الآثار البيئية السلبية الناتجة عن تجميع وطمر النفايات بشكل مركزي، وتجنب هدر الأراضي والمساحات المطلوبة لهذه العملية.
وسيتم الاستغناء عن 3850 مركبة لجمع النفايات، وإنتاج 17500 طن من الرماد الصالح لإنتاج الخرسانة الخضراء، وسيخفض المشروع الكلفة التشغيلية اليومية لإدارة النفايات في دبي بواقع 2.3 مليون درهم.