فن ومشاهير /مشاهير العرب

ندوة «سيدتي» حول الرؤيـــــة الترفيهية في السعودية

لقطة جماعية للمشاركين في الندوة
وفاء وافي تتحدث
الزميل وحيد جميل يطرح المحاور
د. عبد الله رشاد يتحدث وعمر الجاسر يتابعه
محمد زكي حسنين يتحدث
الزميل وحيد جميل يستقبل الفنانين د. عبد الله رشاد و د. عمر الجاسر
المخرج فيصل يماني يتحدث والمطربة وفاء وافي تتابعه
د. عبد الله رشاد يشرح وجهة نظره
المخرج فيصل يماني يشرح وجهة نظره
محمد زكي حسنين يشرح وجهة نظره
أمين فارسي يرسل التسجيل للمطربة وفاء وافي لتدلي برأيها
محمد زكي حسنين وحديث جانبي مع د. عبد الله رشاد
المطربة وفاء وافي والمخرج فيصل يماني والممثل محمد بخش يتابعون النقاش
محمد بخش يتحدث و د. عبد الله رشاد و د. عمر الجاسر يستمعان ومحمد زكي وأمين فارسي ووفاء وافي مع كاميرا "سيدتي"
وحيد جميل و د. عبد الله رشاد يسأل وعمر الجاسر يتابع
ضيوف الندوة
نقاش بين د. عبد الله رشاد ومحمد بخش ووحيد جميل وفيصل يماني يتابعان
أمين فارسي يبدي رأيه
د. عمر الجاسر يتحدث و د. عبد الله رشاد ووحيد جميل يتابعان
د. عمر الجاسر يتحدث ود. عبد الله رشاد ومحمد حسنين يتابعان
محمد بخش يتحدث
محمد بخش ود. عمر الجاسر وحديث قبل الندوة
محمد زكي حسنين يتحدث و د. عمر الجاسر وأمين فارسي يتابعان
الزميل وحيد جميل يستقبل الفنان أمين فارسي ووفاء وافي
محمد بخش يشرح وجهة نظره
محمد بخش يتحدث والمخرج فيصل يماني ووحيد جميل يتابعان
وفاء وافي تشرح وجهة نظرها وأمنياتها
د. عمر الجاسر ينفعل ويتحدث عن تجربته مع مهرجان السينما
أمين فارسي يتحدث
المطربة وفاء وافي تلتقط سناب مع المخرج فيصل يماني

أقامت «سيدتي» ندوة ثقافية حول رؤية الفنانين لمستقبل القطاع الفني في السعودية ومواكبة الانفتاح الحاصل على كافة مستوياته في المملكة مؤخراً. وتطرقت إلى المحاور التالية:
1 نظرة إلى عمل هيئة الترفيه وإنجازاتها خلال عام.
2 دور هيئة الترفيه في الحركة الفنية. وماذا يريدون منها لتحقيق تطلعاتهم؟ وما هي تطلعاتهم؟
3 مطالب الفنانين السعوديين وأمنياتهم من هيئة الترفيه.
4 عودة السينما... هواجس وتطلعات
5 الخروج بتوصيات تساهم في دعم وتطوير هذا التوجه على مستوى المهرجانات والاحتفالات ودور السينما.

لقطة جماعية للمشاركين في الندوة
لقطة جماعية للمشاركين في الندوة
ضيوف الندوة
الممثل والمنتج محمد بخش.
الفنان د. عبد الله رشاد.
الممثل والمخرج د. عمر الجاسر (مدير جمعية الثقافة والفنون سابقاً).
المخرج فيصل يماني (صاحب شركة «إكس بوز 7»
لتنظيم الفعاليات والمهرجانات).
محمد زكي حسنين (نائب رئيس شركة «بنش مارك» لتنظيم الفعاليات ومستثمر في مجال الترفيه).
المطرب السعودي الشاب أمين فارسي.
المطربة السعودية الشابة وفاء وافي.

الزميل وحيد جميل يطرح المحاور
الزميل وحيد جميل يطرح المحاور
المحور الأول: نظرة إلى عمل هيئة الترفيه وإنجازاتها خلال عام
بعد ترحيب «سيدتي» بالحضور كانت البداية مع الفنان د. عبد الله رشاد الذي تحدث عن رؤيته لواقع الحالة الفنية الحاصلة حالياً، قائلاً: أشكر «سيدتي» على هذه الدعوة للحديث حول الترفيه بالمملكة. وأتمنى أن تكون هذه الندوة ذات أهداف ونتائج إيجابية تفيد السعودية بشكل عام، وهيئة الترفيه بشكل خاص. أعتقد أن الهيئة بدأت من حيث وصل الآخرون، لأنها أحدثت نقلة نوعية في الترفيه بالمملكة، وبشكل حديث وجديد علينا في المجتمع. وهذا أعطانا دافعاً كبيراً للتفاؤل، ولكن، هذه النقلة النوعية فيها إيجابيات وفيها سلبيات، مع العلم أن إيجابياتها أكثر بكثير من سلبياتها.
ما هي ملاحظاتك بالتحديد؟
إنها مجرد نقاط ضوء. نحن لدينا مهرجانات كثيرة متخصصة، مثل مهرجان «الورد» في الطائف، ومهرجان الجوف، ومهرجان تبوك، ومهرجان أبها، مهرجان «جدة غير» وغيرها في كل مدينة. أتمنى وأطلب من هيئة الترفيه الاهتمام بهذه المهرجانات والاحتفالات والفعاليات وإبرازها ودعمها وتطويرها، كي لا تبقى محصورة في مناطق معينة، بحيث تكون هذه المهرجانات عربية ودولية باسم السعودية في ظل هذا الانفتاح والتطوّر.

تكرار نفس الأسماء
خلال العام الماضي أقيم العديد من الحفلات الغنائية الترفيهية في جدة والرياض والدمام، والأسماء المشاركة، تقريباً متكررة، سواء من مطربي «روتانا» أو الشركات المنظمة لهذه الحفلات. كثيراً ما سمعت من يسأل أين الفنان د. عبد الله رشاد وغيره من المطربين المعروفين من هذه الحفلات؟
نعم، نفس الأسماء تقريباً تتكرر في الحفلات الغنائية، والسبب أن «روتانا» هي المسؤولة عن تنظيم الاحتفالات، من وجهة نظري، المفروض من هيئة الترفيه أن تطالب بوجود الفنانين السعوديين، فهناك فنانون كُثر مهمشون، وبالتالي يرجع الأمر لهيئة الترفيه، فهي المسؤولة عن ذلك.
وماذا عن الشركات المنظمة للحفلات؟
الشركات المنظمة ليس لها علاقة، هي تقدم اقتراحات، ونحن نتعامل مع بعضها ونشارك. مثلاً، معنا في الندوة المخرج فيصل يماني، ومحمد زكي حسنين، وكلاهما لديه شركة لتنظيم الفعاليات، ونشارك معهما في المهرجانات، لكن الحفلات الغنائية اختصت فيها «روتانا». وهذا هو السبب لوجود مجموعة من الأسماء فقط.

د. عمر الجاسر يتحدث ود. عبد الله رشاد ومحمد حسنين يتابعان
د. عمر الجاسر يتحدث ود. عبد الله رشاد ومحمد حسنين يتابعان


الشركات التجارية بدأت تستثمر في هذا المجال

سألنا محمد زكي حسنين الذي يمثّل شركة «بنش مارك» لتنظيم الفعاليات التي نظّمت عدّة حفلات بمدينة الملك عبد الله، منها حفل موسيقي للفنان عمر خيرت عن رأيه فقال:
لقد نظمنا أيضاً حفل فرقة الفنان الياس الرحباني وابنه، والحفلات التي تسمح بها هيئة الترفيه للعائلات هي الحفلات الموسيقية، واخترنا مدينة الملك عبد الله الاقتصادية لأنها مجهزة لاستقبال العائلات، ولكن، لا يخفى على أحد أن مدينة جدة تفتقد إلى البنية التحتية في قطاع الحفلات، فلا يوجد مسارح مهيأة ومجهزة كما في الرياض، مثل مركز الملك فهد الثقافي، أو في جامعة الأميرة نورة التي تحتضن هذه العائلات. هناك قصور في البنية التحتية، إلى جانب أن قطاع الترفيه لا يزال ناشئاً. وعليه فإن الشركات التجارية بدأت تستثمر في هذا المجال مع بداية إشراقة هيئة الترفيه. لكن البنية التحتية في المدن غير مكتملة، وهذا أثّر علينا وعلى أسعار التذاكر في هذه الحفلات.
يعقب المخرج فيصل يماني فيقول: هو يتكلم عن الحفلات الموسيقية، ونحن نتكلم عن الحفلات الغنائية، وهناك اختلاف كبير بين الفعاليتين. الحفلات الموسيقية التي تقام بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية ليس لها علاقة بالتراخيص وارتفاع ثمن التذاكر.
يقاطعه محمد زكي حسنين فيقول: بالعكس، أكيد الفنان السعودي ستكون تكاليف حفلته مخفّضة أكثر من الأجنبي. أنا أتكلم عن نفسي، فقد استضفنا الفنان عمر خيرت، وهذا تطلّب الحصول على تأشيرات الزيارة له مع الفرقة الموسيقية، والتأشيرات ارتفعت أسعارها كثيراً، ما يزيد من التكلفة المالية. وأنا أتكلم عن الحفلات الموسيقية، أما الغنائية فهي من تخصّص «روتانا»، فهي التي تنظمها وتدور في فلك مجموعة من الأسماء الموجودة عندها وليس كل الأسماء.
يرد فيصل يماني بالقول: نحن نتكلم عن الحفلات لأنه يوجد أسماء فنية مهمشة، و«روتانا» هي التي تقوم بتنظيم الحفلات الغنائية.
أنت فيصل لديك شركة، وقمت بتنظيم العديد من المهرجانات. ما الذي يمنعك من تنظيم حفلات غنائية للعائلات في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، وتشرك فناناً من الشباب مثل المطرب أمين فارسي، الموجود في الندوة، مع فنان مشهور؟
مثلما قال أخونا محمد زكي حسنين. لا زالت التصاريح للعائلات خاصة بالحفلات الموسيقية وليس الغنائية.
يعقب محمد زكي حسنين قائلاً: نحن كان لدينا حفلات غنائية خلال شهر مارس، ومنها حفل للفنان تامر حسني.

محمد زكي حسنين وحديث جانبي مع د. عبد الله رشاد
محمد زكي حسنين وحديث جانبي مع د. عبد الله رشاد


فتحت هيئة الترفيه أبوابها ما الذي يمنع من مشاركة الفنان السعودي مع الفنان العربي؟
محمد زكي حسنين: أكيد لا يوجد ما يمنع مشاركة الفنان السعودي والخليجي مع الفنان العربي. ولكنني كمنظم فعاليات لدي سقف معين أريد تحقيقه. وعلى هذا الأساس أقيم الحفلات. وسبق أن شارك معنا د. عبد الله رشاد بمهرجان «جدة التاريخية»، لأنه كان الشخص المناسب لتقديم أوبريت وحفل وطنيين. ومع التطورات فتحت هيئة الترفيه أبوابها لكل من يرغب تنظيم فعالية والحصول على تصريح.
سألنا سابقاً هيئة الترفيه فقالت: إذا أراد أي من جيل الشباب أن يقدّم فعالية في مدينة الملك عبد الله يمكنه أن يتقدم لنا ويحصل على تصريح.
محمد زكي حسنين: نعم، ويحصلون على دعم. فهيئة الترفيه لم تحصر التصاريح الغنائية بجهة معينة، ولكن نحن كشركات سعودية لم نبادر. وأنا أنتهز الفرصة من خلال ندوة «سيدتي» وأقول: بعد هذا اللقاء سنجتمع أنا ود. عبد الله رشاد والمخرج فيصل يماني لنقدم حفلاً في مدينة جدة يحمل الأسماء الكبيرة.

المحور الثاني: دور هيئة الترفيه في الحركة الفنية وماذا يريدون منها لتحقيق تطلعاتهم؟
الفنان د. عمر الجاسر، بحكم إدارتك لفرع جمعية الثقافة والفنون بجدة الفترة الماضية. كيف تنظر لهيئة الترفيه؟
بداية، أرحب بالجميع وشكراً «سيدتي» لدعوتكم. هيئة الترفيه لها جهود مميزة، كما قال أخي د. عبد الله رشاد والأستاذ محمد زكي حسنين. لكن د. عبد الله رشاد قال إن الهيئة بدأت من حيث وصل الآخرون وأنا أختلف معه. هي جهود مميزة، لكن أين الفنان السعودي؟ وأين المهرجان السعودي؟ أقصد المهرجانات التي ذكرها د. عبد الله رشاد. أن تحضر ترفيهاً عالمياً نتعلم منه، لا مشكلة بذلك. ولكن، دور الهيئة الآن هو دعم المهرجانات السعودية المحلية ونقلها للعالم. أنتم تتكلمون عن الحفلات الغنائية والمطربين من الخارج، وهذه تكاليفها مرتفعة، مثل حفلة عمر خيرت. لكن، لو استعنتم بفنانين سعوديين وفرقة سعودية لن تصل التكاليف إلى 50% من تكاليف حفلات الفنانين من خارج السعودية.
كلامك د. عمر يحتاج لتوفير معاهد فنية.
قبل المعاهد. نحن لدينا موسيقيون أكثرهم سماعي، لكنهم يجيدون العزف ويمكن الاستعانة بهم وعمل بروفات، أصرف عليهم. فهيئة الترفيه تعطي مبالغ جيدة، وحقيقة دورها هو أن تصنع ترفيهاً محلياً.

جيل الشباب
فيصل يماني يقول: ما تتكلم عنه هو مسؤولية وزارة الإعلام.
يقاطعه د. عمر الجاسر ويقول: دعني أكمل وسأصل إلى هذه نقطة. ودعني أسأل مثل غيري. أين جيل الوسط من المطربين أمثال علي عبد الكريم ومحمد عمر ود. عبد الله رشاد وغيرهم في المدن السعودية؟ بالإضافة إلى جيل الشباب، مثل أمين فارسي وغيره المئات. هؤلاء الشباب يجب أن يأخذوا فرصتهم. وأُعرّج على المسرح والدراما والأفلام السينمائية. الفنان محمد بخش له خبرة وتجربة كبيرة. لماذا لا تطلب منه هيئة الترفيه أن يقدم عملاً مسرحياً؟ يسألونه عن طلباته ويشترطون عليه وجود نجوم سعوديين. وأين الفنون الشعبية التي تحتاج إلى تطوير؟ وكيف أدعمهم وأحضر لهم مدربين؟ ولا تقولوا لي وزارة الثقافة والإعلام. نحن مشكلتنا أن وزارة الثقافة والإعلام تعمل وحدها، وهيئة الثقافة وحدها، وهيئة الترفيه نفس الأمر، وجمعية الثقافة والفنون كذلك.
وما هو المطلوب من وجهة نظرك د. عمر الجاسر؟
المطلوب توحيد الهدف، لا بدّ أن نجتمع لعمل خطة استراتيجية، وأن نتكاتف مع بعض ليستفيد الفنانون، وكل جهة تقول إنها المسؤولة، ومن الضحية؟ بصراحة، أنا أتكلم عن الفنان السعودي بمختلف أطيافه، والهوية السعودية، والمهرجانات السعودية، على هيئة الترفيه أولاً أن تصنع الترفيه المحلي وتصدّره للخارج.
فيصل يماني: لكن هناك فرق بين المهرجان والفعاليات.
د. عمر الجاسر: في النهاية، كلها فعاليات وهدفها واحد، وهو الترفيه.
فيصل يماني: المهرجانات السياحية، مثل مهرجان الورد وغيره، تحت مظلة الهيئة العليا للسياحة، ونحن نتكلم عن فعاليات هيئة الترفيه. وبالنسبة للمسرح والفنان محمد بخش، فلا تلوم الهيئة، فالّلوم يقع على المنظّم لأي مسرحية. فهل ذهب محمد بخش للهيئة وقدّم مشروع مسرحية والهيئة رفضت؟ وإذا حصل ذلك فعلاً ممكن أن نناقشهم ونسألهم لماذا رفضوا.
محمد زكي حسنين: وأنا أعتقد أن هيئة الترفيه لن تتصل بأحد وتقول له تعال قدّم لنا ما لديك. على الفنان أو الجهة المنتجة المبادرة والتقدّم للهيئة بمشروعها الفني.
د. عمر الجاسر: أتحدّى إذا تقدّم الفنان محمد بخش بعمل مسرحي ونجوم سعوديين، وأخذ موافقة.
محمد زكي حسنين: وأنا أتحدّى الفنان محمد بخش أن يقدّم هذا العمل من خلال مؤسسة سعودية تنطبق عليها كافة الشروط الموجودة في بوابة التراخيص على الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للترفيه وأن لا يحصل على دعم.
أمين فارسي: أبدأ بالنقطة الأخيرة. أرى أن الفنان صعب عليه فرض نفسه على الشركة، سواء كان مسرحياً أم غنائياً، وأن يقول لهم «خذوني معكم». لكن على الشركة أو المنظّم للفعالية أن يبحثا عن الفنان، وفي نفس الوقت على الفنان أن يكون مثابراً ومجتهداً، مثلاً، أنا أتمنى حضور مسرحية فيها الفنان محمد بخش.
يقاطع فيصل يماني ويقول: هناك فنانون شباب، منهم بندر مقري ومحمد السلطان ومعهم ثالث (نسيت اسمه) تقدموا بخطاب لهيئة الترفيه لإقامة حفلة واستلموا التصريح خلال 48 ساعة، ولديّ صورته.

المطربة وفاء وافي تلتقط سناب مع المخرج فيصل يماني
المطربة وفاء وافي تلتقط سناب مع المخرج فيصل يماني
تابعوا المحور الثالث: مطالب الفنانين السعوديين وأمنياتهم من هيئة الترفيه والمحور الرابع: عودة السينما... هواجس وتطلعات والتوصيات في العدد 1934 من مجلة "سيدتي" الموجود حالياً في الأسواق.

ميريام فارس وماجد المهندس وعيضة المنهالي يطربون جمهور مهرجان أم الإمارات

غدير السبتي تقطع شهر العسل وتقول: يا ويلكم من الله

بالفيديو: ابنة نادين نجيم ترقص في حفل عيدها ووالدها يعلق: أجمل من عرسنا

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X