صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

خسارة الوزن في رجيم اتكنز بدون جوع

رجيم اتكنز يعتمد على الدهون كمصدر للطاقة عوضًا عن الكربوهيدرات
عند اتباع رجيم اتكنز، يتم تناول السعرات الأساسية اللازمة للجسم يوميًّا من البروتين والدهون
خلال المرحلة الثانية من رجيم اتكنز، يُسمح بتناول منتجات الألبان والمكسَّرات والفواكه
خلال المرحلة الرابعة من رجيم اتكنز، تتحول الحمية إلى أسلوب حياة
رجيم اتكنز، الذي ابتكره الدكتور روبرت اتكنز في سنة 1972، يعدُّ من بين أنظمة الرجيم الأكثر شهرةً
رجيم اتكنز يهدف إلى خفض نسبة الكربوهيدرات المتناولة
الأغذية المسموح تناولها خلال المرحلة الأولى من رجيم اتكنز، تشمل: البيض والخضراوات غير النشوية والأسماك والمأكولات البحرية والجبن والزيوت غير المُسخَّنة

رجيم اتكنز، الذي ابتكره الدكتور روبرت اتكنز في سنة 1972، يعدُّ من بين أنظمة الرجيم الأكثر شهرةً. وقد أثبت فعاليته في خسارة الوزن بسرعة ملحوظة، ومن دون توليد الشعور بالجوع لمتتبعيه. ويتلخَّص رجيم اتكنز في خسارة الوزن الزائد عبر تناول البروتين والدهون الصحيَّة، مع تخفيض الكم المُتناول من الكربوهيدرات والاعتماد على الخضراوات الغنيَّة بـ الألياف.

رجيم اتكنز

يقوم رجيم اتكنز على الدهون كمصدر رئيس للطاقة عوضًا عن الكربوهيدرات، ما يجعل الجسم في حال مُستمرِّة من حرق الدهون. ويتمُّ استهلاك السعرات الأساسيَّة اللازمة للجسم، يوميًّا، عن طريق البروتين والدهون بصورة أساسيَّة. ومن المعروف أنَّ الجسم يحتاج إلى السعرات الحرارية بصورة مستمرِّة، وبالتالي هو يستمدُّ الطاقة من خلال مصدرين، هما: السكر والكربوهيدرات المتحوِّلة إلى السكر أو من الدهون. ويتمُّ تحويل الفائض عن حاجة الجسم إلى دهون ليستخدمها عند الضرورة. 


 4 مراحل من رجيم اتكنز
| المرحلة الأولى: الاستهلال أو البداية

الهدف الرئيس من هذه المرحلة، هو تحويل الدهون إلى مصدر الطاقة الرئيس، مع البدء في خسارة الوزن، من خلال تناول 20 غرامًا من الكربوهيدرات كحدٍّ أقصى، يوميًّا. وتمتدُّ هذه المرحلة على أسبوعين على الأقلِّ. وتشمل الأغذية المسموح تناولها في هذه المرحلة: البيض والخضراوات غير النشوية والأسماك والمأكولات البحريَّة والجبن والزيوت غير المُسخَّنة، إضافة إلى شرب 8 أكواب من الماء، يوميًّا، وكوب أو كوبين من الشاي والقهوة.

 

رجيم اتكنز يعد متتبعيه بخسارة الوزن، من دون الشعور بالجوع...


المرحلة الثانية: خسارة الوزن المُستمرَّة
تتمُّ خلال هذه المرحلة زيادة نسبة الكربوهيدرات اليوميَّة في كلِّ أسبوع بمعدَّل 5 غرامات. ويتمُّ اختبار مدى تحمُّل الجسم لزيادة الكربوهيدرات؛ أي في حال توقف فقد الوزن، فإنه يتم التوقف عن زيادة الكربوهيدرات أو تقليلها مرَّة اخرى.
الأغذية الإضافية المسموح بها: منتجات الألبان والمكسَّرات والفواكه.

 

رجيم اتكنز يعد متتبعيه بخسارة الوزن، من دون الشعور بالجوع...

المرحلة الثالثة: ما قبل تثبيت الوزن
تعتمد هذه المرحلة على زيادة نسبة الكربوهيدرات اليوميَّة بمُعدَّل 10 غرامات، في كلِّ أسبوع. ويتمُّ خلال هذه المرحلة تناول الأطعمة والمشروبات ذاتها في المرحلتين السابقتين. ولكن، يتمثَّل الفارق في الخيارات الجديدة لزيادة نسبة الكربوهيدرات اليوميَّة.
الأغذية الإضافية المسموح بها: الخضروات الغنيَّة بالنشويات والحبوب والشوفان والأرز البنِّي والفواكه السكرية.
وخلال هذه المرحلة، يتمُّ التعرُّف إلى كميَّة الكربوهيدرات المناسبة لك. ويستلزم الأمر التجريب؛ لا سيَّما مع وجود أطعمة جديدة في لائحة رجيم اتكنز.

 

رجيم اتكنز يعد متتبعيه بخسارة الوزن، من دون الشعور بالجوع...

المرحلة الرابعة: تثبيت الوزن
خلال هذه المرحلة يتحوَّل رجيم اتكنز من حمية غذائية إلى أسلوب حياة. والسرُّ في ذلك يرجع إلى كمِّ الكربوهيدرات المناسبة لك والتي سبق التعرُّف إليها خلال المراحل السابقة. 

 

رجيم اتكنز يعد متتبعيه بخسارة الوزن، من دون الشعور بالجوع...

 

رجيم اتكنز يعد متتبعيه بـ خسارة الوزن، من دون الشعور بالجوع...

الرجيم الكيميائي لمرضى السكري

الكافيين "صديق" الرجيم... ولكن؟!

شاي الماتشا في الرجيم للتخلص من الكرش وخسارة الوزن

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X