فيديو.. طيار يتخلى عن 33 طناً من الوقود لإنقاذ حياة مسافرة

لحظة وصول السيدة إلى المطار
لحظة إخراجها من الطائرة بعد الهبوط
السيدة عانت من مشاكل بالتنفس
خلال محاولة إنقاذ السيدة المريضة
5 صور

لحظات قليلة تفصلنا عن قراراتنا الصحيحة، حتى ولو كانت مخالفة للأنظمة والقوانين، إذ إن هذه اللحظات قد تتعلق بها حياة أشخاص آخرين، لذلك مصير هؤلاء يكون متعلقاً بنا على جميع الأحوال، وليس لدينا في هذه الظروف الحاسمة سوى خيارين فقط، الأول أن نضحي بالـ"بيروقراطية" ونخالف القوانين في هذه الحالات الطارئة حتى ننقذ حياة ما، أو أن ننقذ هذه القوانين ونخسر شخصاً كانت حياته تتوقف علينا.

إلا أن الطيار الصيني "جو جيان"، الذي يعمل لدى شركة خطوط "شرق الصين" الجوية، كان قد اتخذ القرار الإنساني، ولم يلقي بالاً لمخالفة القوانين التي قد تكلفه عمله، وكل ذلك في سبيل إنقاذ حياة سيدة ستينية من العمر، كانت مسافرة على متن إحدى رحلات شركة خطوط "شرق الصين"، وأصابتها انتكاسة صحية خطيرة خلال الرحلة، الأمر الذي استدعى الكابتن "جيان" أن يخالف القوانين حتى ينقذ هذه السيدة.

وفي التفاصيل التي نقلتها مجلة "نيوزويك" الأمريكية الشهيرة، أن الطيار الصيني "جو جيان"، كان يقود طائرته في رحلة متجهة إلى مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد انطلاقها من مدينة شنغهاي في الصين، وبعد إقلاع الطائرة بمدة من الزمن، أُصيبت سيدة ستينية بأزمة صحية حادة، فقرر الكابتن "جيان" أن يتخلص من ما يزيد عن الـ 33 طناً من وقود الطائرة أثناء تحليقه، وذلك حتى يستطيع الهبوط بطائرته بشكل اضطراري، الأمر الذي سيُمكن السيدة المريضة من الذهاب إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.


 

وكان موقع "آسيا ون" الإعلامي في الصين، قد نشر بياناً لشركة خطوط "شرق الصين" الجوية، كانت قد أصدرته حول هذه الحادثة، وجاء فيه، أن مسافرة على متن رحلة الشركة التي كانت متجهةً إلى نيويورك من شنغهاي، يوم الجمعة الماضي الموافق 23 آذار/ مارس الفائت، تبلغ من العمر 60 عاماً، كانت قد تعرَّضت لمشكلات في التنفس تسببت لها بانتكاسة صحية خطيرة.

واضاف موقع "آسيا ون" نقلاً عن بيان الشركة، أن أعضاء وطاقم الطائرة الصينية حاولوا مساعدة هذه المُسافرة بكل الطرق الممكنة، حيث قاموا بنقلها من الدرجة الاقتصادية إلى درجة "رجال الأعمال" على متن الطائرة، بقصد أن تتلقَّى اهتماماً ورعاية أكبر، غير أن المشكلات التنفسية التي كانت تعاني منها، أخذت تزداد صعوبةً وسوءاً، ثم فقدت الوعي على أثرها.

وتابع بيان شركة الخطوط الجوية الصنية، أنه وعلى الرغم من وجود طبيب بين المسافرين على متن الرحلة، وحاول هذا الطبيب بدوره مساعدة السيدة المريضة، إلا أن وضعها الصحي لم يتحسَّن، حينها قرر كابتن الطائرة "جو جيان" أن يحاول إنقاذها بطريقته، إذ قام بالتخلص من 33 طناً من الوقود على مسؤوليته الخاصة، مُتيحاً للطائرة الهبوط بشكل اضطراري في مطار "تيد ستيفنز أنكوراج" الدولي بولاية ألاسكا الأميركية.

وفي لقاء لكابتن الطائرة "جو جيان" مع تلفزيون الصين المركزي، شرح أنه قام باتخاذ هذا القرار الصعب، بعد أن اكتشف أن وزن الطائرة يبلغ 282 طناً، وهذا أثقل بكثيرٍ من الحد الأقصى لوزن الهبوط، وحين احتاجت المسافرة لرعايةٍ طبية عاجلة، توجَّب عليه الإنخفاض بالطائرة والتخلص من الوقود في الوقت نفسه، لينقذ حياتها من موت كاد أن يكون محققاً.

ومن الجدير بالذكر، أن المسافرة الصينية المريضة، خرجت من المستشفى في صباح اليوم التالي بعد تلقيها العناية الطبية اللازمة، وتمكنت من استكمال رحلتها إلى مدينة نيويورك الأمريكية بصحبة ابنتها.