ولي العهد محمد بن سلمان: أنا داعم النساء

"أنا أدعم السعودية، ونِصف السعودية من النساء، لذا أنا أدعم النساء".
ولي العهد محمد بن سلمان: أنا داعم النساء
الأمير محمد بن سلمان
4 صور

أكد الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، مدى دعمة المرأة السعودية، والمساواة بينها وبين الرجل.
جاء ذلك في حواره مع مجلة "ذا أتلانتيك" الأمريكية، ورداً على سؤالٍ، وجَّهه الصحفي الأمريكي جيفري جولدبيرج عن مساواة المرأة، وإلغاء قوانين الولاية، وأنه لا فرق بين الرجال والنساء في الإسلام، قائلاً: "أنا أدعم السعودية، ونِصف السعودية من النساء، لذا أنا أدعم النساء".
كما قال ولي العهد: "في ديننا لا يوجد فرق بين الرجال والنساء. هناك واجبات على الرجال، وهناك واجبات على النساء، لكن هناك أشكال مختلفة من فهمنا للمساواة. في السعودية مثلاً يُدفع للنساء المقابل المالي نفسه الذي يُدفع للرجال، وسيتم تطبيق هذه اللوائح على القطاع الخاص. لا نريد تفرقة المعاملة بين الأشخاص المختلفين".
وأضاف "قبل عام 1979 كانت هناك عادات اجتماعية أكثر مرونة، ولم تكن هناك قوانين للولاية في السعودية، وأنا لا أتحدث عن زمن طويل في عهد النبي، بل في الستينيات. لم تكن المرأة ملزمة بالسفر مع وليها الذكر مادامت في صحبة آمنة، لكنَّ هذا يحدث الآن، ونتمنى إيجاد طريقة لحل هذا الأمر بحيث لا يضر بالعائلات ولا يضر بالثقافة".
وحول إمكانية إلغاء هذه القوانين، قال ولي العهد: "هناك كثير من الأسر المحافظة في السعودية، هناك كثير من العائلات المختلفة في فهمها وعاداتها في الداخل، فبعض العائلات تحب أن تكون لها سلطة مطلقة على أفرادها، وبعض النساء لا
يرغبن في سيطرة الرجال عليهن، هناك عائلات تعد هذا أمراً جيداً، هناك عائلات منفتحة وتتيح للنساء والبنات حرية أكبر فيما يريدن.
وأضاف "لذا إذا قلت نعم على هذا السؤال، فهذا يعني أنني أخلق مشكلات للعائلات التي لا تريد إعطاء الحرية لبناتها. السعوديون لا يريدون أن يفقدوا هويتهم".