الخضراوات تحمي النساء من مرض خطير

النساء المسنات اللاتي يتناولن الخضراوات أقل عرضة إلى الإصابة بتصلب الشرايين.
يساعد في تحسين الفوائد الصحية للشرايين.
الخضراوات تحمي النساء من مرض خطير
4 صور

كشف دراسة طبية حديثة، أن النساء المسنات اللاتي يتناولن مزيداً من الخضراوات ربما يكن أقل عرضة إلى الإصابة بتصلب الشرايين.
الدراسة التي أجريت في أستراليا، كشفت أن الحرص على جعل الخضراوات جزءاً أساسياً من الغذاء اليومي، يحمي من أمراض خطيرة، مشيرة إلى أن النساء المسنات أكثر المستفيدين من تناول الخضراوات حيث تحميهن من تصلب الشرايين.
وقالت لورين بليكنهورست، التي قادت فريق الدراسة، والباحثة الجامعية: "كان أمراً مثيراً أن نكتشف أن تناول الخضراوات من العائلة الكرنبية يبدو الأكثر فائدة".
وأضافت "مع ذلك هذا لا يقلل من أهمية الأنواع الأخرى من الخضراوات. كما تعرفون فإن الإكثار من تناول الخضراوات بأنواعها مهم للحفاظ على صحة جيدة". وأوضحت أن الدراسة كشفت أن استهلاك حصتين من خضراوات العائلة الكرنبية، بين الكمية الموصى بها من الخضراوات، قد يساعد في تحسين الفوائد الصحية للشرايين. بحسب الوكالات.
وأكدت الدراسة، التي أجريت على 954 امرأة مسنة تخطين سن السبعين، أنه مقارنة مع نساء يتناولن أقل من حصتين من الخضراوات يومياً، كانت جدران الشريان السباتي لدى النساء، اللاتي يتناولن ثلاث حصص من الخضراوات على الأقل يومياً، أقل سُمكاً بنسبة 5%، أو نحو 0.036 مليمتر.
واستخدم العلماء القائمون على الدراسة في قسم التغذية بجامعة ويسترن في أستراليا الموجات فوق الصوتية لفحص سُمك جدران الشريان السباتي في الرقبة ومدى تراكم الترسبات عليها.
وكشف العلماء أن كل زيادة بمقدار عشرة جرامات يومياً في تناول الخضراوات التي تنتمي إلى العائلة الكرنبية مثل البروكلي، والقرنبيط، والملفوف "الكرنب"، ترتبط بانخفاض بنسبة 0.8% في سُمك جدران الشرايين.