سيدتي وطفلك /الحمل والولادة

الجدري أثناء الحمل.. خطر الاصابة وطرق العلاج

الاصابة به في النصف الأخير من الحمل ترفع احتمالات الخطر على الجنين.
مضاعفات الاصابة بالعنقز في فترة الحمل طفح جلدي حاد.
اصابة الجنين تكون بنسبة 2% إلى 10% واصابته هذه قد تؤدي إلى بعض التشوهات الخلقية.
في حال أصيبت المرأة به وهي صغيرة فيعتبر بمثابة "حصانة لها".

الجدري أو العنقز أو جدري الماء كما يطلق عليه، مرض فيروسي قد تصاب المرأة به خلال الحمل خصوصاً أن جهازها المناعي يكون ضعيفا نسبياً في هذه المرحلة، ولكن في حال أصيبت المرأة به وهي صغيره فيعتبر بمثابة "حصانة لها"، ولكن إذا كانت تلك المرة الأولى التي تصاب فيها بهذا المرض فقد يعرض ذلك الجنين لعدد من المخاطر الصحية.

التقت "سيدتي نت" بالدكتور انتصار راغب الطيلوني استشاري ورئيس قسم النساء والتوليد بمستشفى الملك عبد العزيز ومركز الأورام بجدة ليخبرنا عن ذلك.

اوضح الطيلوني أن الجدري عبارة عن فايروس سريع العدوى ينتقل عبر الهواء من شخص إلى آخر، والإصابة به تؤدي إلى تشكل مناعة في الجسم تدوم مدى الحياة ضد المرض، لذلك نجد أن ما نسبته من (85%-95%) من البالغين قد أصيبوا به في طفولتهم، بمعنى أن لديهم مناعة ضده. وتبلغ نسبة حدوث المرض اثناء الحمل حوالي ( 5 في كل 10.000) حالة.


• هل هناك خطورة من الإصابة بـ الجدري "العنقز" أثناء الحمل؟
هناك نسبه قليله (أقل من 2%) لحدوث تشوهات بالجنين إذا أصيبت الحامل بالعنقز في بداية الحمل.
• مضاعفات الاصابة بالعنقز على الأم في فترة الحمل:
1. الاصابة بالالتهاب الرئوي.
2. ظهور مشاكل في التنفس.
3. نزيف مهبلي
4. طفح جلدي حاد وينزف.
5. تقيئ مستمر.

• مضاعفات الاصابة بـ الجدري على الجنين:
بداية علينا أن نوضح بأن المضاعفات تختلف حسب مراحل شهور الحمل.
1. (الاصابة في النصف الأول من الحمل): اصابة الجنين تكون بنسبة 2% إلى 10%، وإصابته هذه قد تؤدي إلى بعض التشوهات الخلقية في أعضاءه الداخلية أهمها الأعصاب والعين والعضلات، بالإضافة إلى ذلك قد يعاني هؤلاء الأطفال من بطء في النمو الطبيعي ما يستوجب متابعة من طبيب الأطفال.
2. (الاصابة في الأسبوع الأخير أو العشرة الأخيرة من الحمل): سترتفع احتمالات الخطر وقد يتعرض طفلك لإصابة حادة بجدري الماء وتظهر لديه بقعا في جسمه خلال الأسبوع الأول من عمره لذا يجب بقاءه في الحضانة لتلقي العلاج المناسب واخذ المضاد وذلك لتقليل من خطورة الاصابة والوفاة التي قد يتعرض لها.
• كيف يمكن للسيدة الحامل أن تعرف إذا أصيبت بالعنقز في الطفولة في حال كانت غير متأكدة من ذلك؟
1. نقوم بعمل تحليل دم للتأكد من حالتها فإن وجدت لديها مناعة ضد المرض بتحليل الدم فنطمئنها بأنه لا داعي للخوف.
2. اما في حال اثبت تحليل الدم بأنه لا يوجد لديها مناعة فمعنى ذلك أنها لم تصب بالمرض في الطفولة فنقوم بإعطائها إبرة تحتوي على أجسام مناعية ضد الفيروس خلال 96 ساعة في حال كانت على احتكاك مع شخص مصاب حفاظا على سلامتها.

• علاج الجدري أثناء الحمل؟
كما هو معروف أن جدري الماء عبارة عن التهاب فيروسي تبدأ اعراضه بارتفاع في درجة الحرارة، وعادة لا ترتفع اكثر من ٣٩ درجة، ولكن يبدأ العلاج بتخفيض هذه الحرارة لأن ارتفاعها لدى الأم قد يؤثر سلبًا على الجنين عند ظهور الحبوب على جسم المرأة الحامل، ويمكن استخدام بعض الكريمات المضادة للفيروسات كما يمكن استخدام الكريمات المخففة للحكة في حالة وجودها، اما استخدام المضادات الفيروسية عن طريق الفم فليست ضرورية إلا في حال تطور الالتهاب إلى التهابات رئوية أو غيرها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X