صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

5 طرق لحرق الدهون في البطن

الـ"رجيم" الغذائي الغني بالأحماض الدهنية أحادية اللاتشبع هو الوحيد الذي يقلِّل من تكدُّس دهون البطن
من الناجع الحدِّ من تناول الأطعمة السكرية المُحفِّزة على إفراز هرمون الـ"إنسولين" في الدم، والذي يعمل بدوره على تسريع تخزين الدهون في الأعضاء الداخليَّة للبطن
من الضروري مُراقبة حصص الطعام، مع عدم الإفراط في الكمِّ المُستهلك منه
من الواجب تقليل كمِّ الدهون المُكتسب من الطعام وتعويضه بالألياف، ما يعزِّز فقد الدهون
من المُفيد تناول الفواكه الحمضيَّة، لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامين "ج" المعزِّز صحَّة الأيض
من الواجب زيادة مُعدَّل المجهود البدني اليومي المبذول، يوميًّا، للتخلص من الدهون المتراكمة في البطن

تكثر الأسئلة حول الطرق لـحرق الدهون في البطن، المشكلة التي يعاني منها الذكور والنساء على السواء. وتتضافر عوامل عدة لإنتاج دهون البطن، كنمط الحياة الخامل والتغذية غير المتوازنة والتوتر... وفي هذا الإطار، "سيدتي. نت" يطلع من الاختصاصيَّة في التغذية العلاجية سمية صالح، على أبرز 5 طرق لحرق الدهون في البطن:
 

  1. راقبي ما تـاكلين

    1. من الضروري مُراقبة حصص الطعام، مع عدم الإفراط في الكمِّ المُستهلك منه.
    2. من الواجب تقليل كمِّ الدهون المُكتسب من الطعام وتعويضه بـ الألياف، ما يعزِّز فقد الدهون.
    3. من المُفيد تناول الفواكه الحمضيَّة (البرتقال والليمون والكيوي والغريب فروت والجوافة)، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامين "ج" المعزِّز صحَّة الأيض.
    4. من الناجع الحدِّ من تناول الأطعمة السكرية المُحفِّزة على إفراز هرمون الـ"إنسولين" في الدم، والذي يعمل بدوره على تسريع تخزينالدهون في الأعضاء الداخليَّة للبطن.
    5. من الواجب زيادة مُعدَّل المجهود البدني اليومي المبذول، يوميًّا. وفي هذا الإطار، يذكر بحث منشور في "مجلَّة السمنة الدورية الأمريكيَّة" أن النساء اللاتي تمرَّن خمسة أيَّام في الأسبوع، ولـ 30 إلى 45 دقيقة في كلِّ مرَّة، وذلك لسنة كاملة، استطعن أن يقلِّلن من دهون البطن بنسبة 3 إلى 6%.

  2. لا تنس البرنامج الرياضي

    يؤكد الخبراء على أن تقوية النسيج العضلي في الجسم يساعد في التخلّص من دهون البطن بسرعة وكفاءة. ويتضمن البرنامج الخاص بأيض الدهون من حول البطن على مجموعة من الجلسات التدريبية الممتدة من السبت إلى الأربعاء:
    | السبت والإثنين والأربعاء: القيام بـ تمرينات البطن لعشر دقائق يوميًّا، وذلك في الصباح الباكر.
    | الأحد: القيام ببعض التمرينات الخاصة بالجزء العلوي من الجسم، وتشمل الصدر والذراعين والكتفين والعنق ومنطقة أسفل الظهر.
    | الثلاثاء: تمرينات خاصّة بالجزء السفلي من الجسم، كتقوية عضلات الساقين والفخذين. وينصح بإطالة العضلات عبر الجري أو المشي لدقيقة أو دقيقتين، قبل البدء بالتمرينات اليوميّة.
    | الخميس والجمعة: راحة من التدريبات، شريطة أن يخصّص الخميس لتنظيف الجسم من السموم، وذلك من خلال المواظبة على جلسات حمّام البخار أو "الساونا" أو التدليك الحراري.

  3. احذري نوع الزيت وحتى إن كان زيت الزيتون

  4. احذري أنظمة الـ"رجيم" الغنيَّة بالأحماض الدهنيَّة أحادية اللاتشبع

    درس باحثون في "المركز الأمريكي للوقاية والتحكُّم في الأمراض"، آثار ثلاثة أنظمة مختلفة من الـ"رجيم": الأوَّل غني بالدهون المشبعة، والثاني غني بالكربوهيدرات، والثالث غني بالأحماض الدهنيَّة أحاديَّة اللاتشبع. وتألَّفت عيِّنة البحث من مجموعة من الأفراد تعاني من تمركز  الوزن الزائد في البطن. وإذ حرص الباحثون على أن تكون أنظمة الـ"رجيم" الثلاثة حاوية العدد عينه منالسعرات الحراريَّة، هم لاحظوا أن الـ"رجيم" الغذائي الغني بالأحماض الدهنية أحادية اللاتشبع هو الوحيد الذي يقلِّل من تكدُّس دهونالبطن، وعلى نحو خاص، دهون البطن العميقة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X