الهيئة العامة للثقافة تُطلق فعالياتها الثقافية والفنية

مسرح مركز الملك فهد الثقافي
فرقة أوركسترا فرنسية
فرقة أوركسترا المانيه
الدكتور عواد العواد وزير الإعلام
مسرح مركز الملك فهد الثقافي
6 صور

تحتفي الهيئة العامة للثقافة هذه الأيام، بحراك ثقافيّ وفنيّ وأدبيّ، منذ تشكيل لجانها مع مطلع شهر إبريل الحالي، برئاسة وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عواد العـواد.

ومن منطلق الرؤية وبداية الانطلاق نحو وطن مُفعم بالإبداع، وملتزم بتميُّزه الثقافي ورسالته للحفاظ على الثقافة السعودية؛ لتصبح ثقافة رائدة عالميًّا، ومن أجل بناء مجتمع يسهم في تطوير نمط حياة الناس وتعزيز الإبداع، تم وضعُ الرسالة والرؤية المرجوّة لتحقيقها.

وتشمل قطاعات الهيئة العامة للثقافة عددًا من الفنون الثقافية والأدبية، بالإضافة إلى الأفلام والمحتوى، والمسرح والفنون الأدائية، والموسيقى والفنون البصرية.

وتعزيزًا للمكانة الثقافية للمملكة، ومن مبدأ مدِّ جسور التواصل المعرفي والاجتماعي والإنساني، نُظّمت في العاصمة الفرنسية باريس، فعاليةُ "الأيام الثقافية السعودية"، وشملت برنامجًا ثقافيًّا وفنيًّا، على مدى ثلاثة أيام؛ بهدف تسليط الضوء على المشهد الثقافي والفني بالمملكة، وأقيمت في الفترة من 9–11 من إبريل الحالي، وشملت عروضًا من الأفلام السعودية ومعرضًا للفن السعودي المعاصر، وعروضًا موسيقية وجلسات حوارية.

وتَمَّ تدشينُ حساب "الفعاليات الثقافية" في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وهو إحدى مبادرات الهيئة العامة للثقافة، والتي تهدف إلى تعريف المجتمع السعودي والمقيمين بجميع الفعاليات المُقامة، والتي سيتمكن الجميع من حضورها والاستمتاع بها.

وبداية من مدينة "المدينة المنورة" ستُنظم أيضًا أيام ثقافية على مدى ثلاثة أيام، في الفترة من 19-21 من إبريل، وستشمل عروضًا للأفلام السينمائية، وفنونًا تفاعلية وورشًا للتمثيل السينمائي، وأعمالاً حرفية وغيرها.
وسوف يُنظَّم عرضٌ عالميّ واحترافيّ لفرقة أوركسترا فرنسية، تحتضنه جامعة الفيصـل بالرياض، تحت مُسمَّى مهرجان "آرتي فيستفال" في 22 من إبريل، تُقدَّم فيه موسيقى فرنسية مُتخصصة وعرضٌ موسيقي عالمي.

وكذلك سوف يضيء سماءَ الرياض حفلُ الأوبرا المصرية، على مسرح مركز الملك فهد الثقافي، وذلك في يومي 25 و26 إبريل، وتُقام الأمسية الموسيقية لأول مرة بالمملكة، وتُحْيِيهَا فرقة أوركسترا مكونة من 45 عازفًا، وستُعزف بها أهم المقطوعات الموسيقية.

وبمناسبة اليوم العالمي للكتاب، تُنظم الهيئة فعالية ثقافية وأدبية، وذلك في منطقة "البوليفارد" بالرياض، في الفترة من 23-26 من الشهر الحالي.
وعلى مسرح مركز الملك فهد الثقافي، الذي سيشهد العديد من الفعاليات الثقافية والاجتماعية والأدبية لهيئة الثقافة، سيكون المُتذوق للفن الموسيقي على موعد مع حفل لموسيقى الجاز بمصاحبة الفرقة الأوروبية، لتكون موسيقى سعودية بمزيج أوروبي، وذلك يوم 27 من إبريل.

كما يشهد مسرح مركز الملك فهد أيضًا حفلاً لأوركسترا فلهورمانكس الألمانية، التي عُرفت بالموسيقى الكلاسيكية في مدينة "برلين"، وستُقدم عرضًا موسيقيًّا حيًّا يوم 28 من إبريل، وبعدها بيوم واحد، تقدِّم الفرقة معزوفاتها عَبْرَ الجمعية السعودية للثقافة والفـنون، في مدينة الدمام.

وفي سياق مُتصل، أصدر وزير الثقافة والإعلام ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للثقافة، قرارًا يقضي بأن تتولى "هيئة الثقافة" الإشرافَ على جميع المراكز الثقافية في المملكة، وسوف تستمر هذه الفعاليات تحت مظلة "هيئة الثقافة"، التي ستُثري الجانب الثقافي والفني والإبداعي للشباب السعودي، عبر سلسلة من الفعاليات التي ستُقام، وسوف تُحدِّدها من خلال منصّاتها التفاعلية التي أنشأتها ابتداءً من إبريل الحالي.