سيدتي وطفلك /صحة وتغذية

فوائد اليانسون للطفل وأضراره

يعد اليانسون من الأعشاب المهدئة للأعصاب للكبار والصغار معاً، ولكن هناك احتياطات وتحذيرات يجب الأخذ بها عند تناول الأطفال لها. خبير العطارة الدكتور محمد العطار يشرح لناعن فوائد اليانسون للطفل:

1- يعد اليانسون علاجاً عند إصابة الطفل بالنفخ في المعدة والأمعاء، وعند مشكلة تجمع الغازات في المعدة ودخول الهواء، مما يشعر الطفل بالألم وعدم الراحة.
2- مشروب اليانسون يهدئ الطفل وينشط عملية الهضم في الأمعاء.
3- وضع القليل من اليانسون يومياً كفاتح للشهية للأطفال حديثي الولادة يزيد من رغبتهم في شرب الحليب سواء كان طبيعياً أم صناعياً.
4- يعمل اليانسون على تهدئة الأمعاء عند الطفل ومساعدته على الاسترخاء.
5- شرب اليانسون يساعد على إدرار البول، وبالتالي مساعدة الطفل الرضيع على التخلص من السوائل الزائدة السامة في جسمه، ويرافقها في الغالب خروج الغازات.
6- يعمل اليانسون على علاج التهاب الحلق واحتقانه، وعلاج أمراض الجهاز التنفسي، ومساعدة الجسم على طرد البلغم.
7- يفيد اليانسون الأطفال حديثي الولادة من خلال زيادة تحفيزه لإدرار الحليب عند الأم المرضع، وبالتالي حصوله على كميات الحليب التي يحتاج إليها.


احذري أضرار اليانسون للطفل:
1- قدمي مشروب اليانسون لطفلك دون إفراط -نصف ملعقة يومياً دون إضافة أي من السكر أو العسل- وذلك نظراً لاحتوائه على مادة الأنيتول التي تسبب السموم على الجهاز العصبي، وتركزها في الجسم يصيب الطفل بالبلاهة.
2- البديل؛ أن تتناول الأم المرضع منقوع اليانسون، ومن ثَمَّ سيستفيد الطفل من فوائده من خلال حليبها الذي يتناوله منها.
3- يُمنع الأطفال الأقل من 6 أشهر من تناول اليانسون إلا تحت إشراف الطبيب؛ نظراً لعدم اكتمال جهازهم العصبي؛ في طور النمو، وحتى لا يصاب الرضيع بالخمول وسد الشهية عن الرضاعة الطبيعية.
4- يؤكد الأطباء بعدم تقديم أي شيء عدا الرضاعة الطبيعية أو الصناعية إلى الطفل الذي لم يصل إلى شهره السادس أبداً، حتى وإن شعر بمغص حاد لا يهدأ بالتدليك أو بالنوم على بطنه أو الترتيب على ظهره؛ حتى يتمكن من التجشؤ وحده وإخراج الغازات بصورة طبيعية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X