لايف ستايل /تدبير منزلي

التدبير المنزلي: خطوات تنظيف الملابس الملونة من بقع الحبر

بقع الحبر الجاف على الملابس تستدعي استخدام مزيل الأظافر (أسيتون) ومثبِّت الشعر (سبراي) لغرض نزعها
لا يجب غسل الملابس المصنوعة من الصوف أو القطن أو الحرير بمواد كيميائيَّة، منعًا من أن تُتلف أليافها
لا بدَّ من تجنُّب فرك بقع الحبر بشدَّة، منعًا من انتشار هذه الأخيرة على القماش، والتسبُّب بتلف النسيج
من المُمكن نقع قطعة الملابس بالزبادي الدافئ المخلوط بقليلٍ من سائل التنظيف لساعة حتَّى تزول البقعة نهائيًّا، ثم تُغسل وفق الطريقة الاعتياديَّة
بقع الحبر الجاف أكثر صعوبةً لناحية نزعها، مُقارنة ببقع الحبر المائي، نظرًا إلى أنَّ الأولى تَعلَق بخيوط الملابس بشدَّة، ولا تزول إلا بعد جهد ووقت طويلين من المحاولات المتتالية في التنظيف
من الواجب تجنُّب تجفيف الملابس، باستخدام المجفّف الكهربائي، مع وجود آثار لبقعة الحبر على الملابس، نظرًا إلى أنَّ ذلك يزيد من ثباتها وتعلُّقها بنسيج الملابس، وبالتالي تصعب إزالتها

من الضروري المُسارعة إلى  تنظيف الملابس المُلطَّخة ببقع الحبر، وفي هذا الإطار يُقدِّم "سيدتي. نت" مجموعةً من النصائح في التدبير المنزلي والخطوات المفيدة في تنظيف الملابس من بقع الحبر الصعبة:

1. للتخلُّص من بقع الحبر السائل:

| توضع قطعة الملابس المُلطَّخة ببقع الحبر فوق قطعة قماش أخرى سميكة، ويفضَّل أن تكون هذه الأخيرة من القطن، حتَّى تتشرَّب الماء.
| يُرشُّ القليل من الماء ومسحوق التنظيف على بقعة الحبر، وتُفرك بلطف.
| تُبلَّل قطعة صغيرة أخرى من القماش بالماء، ثمَّ يُضغط بها على مكان البقعة بطريقة التربيت، حتَّى تزول البقعة تدريجيًّا عن القماش. ويُغسل القماش بعدها وفق الطريقة الاعتياديَّة.

التدبير المنزلي: خطوات تنظيف الملابس الملونة من بقع الحبر



2. للتخلُّص من بقع الحبر الجاف:
 تُعتبر بقع الحبر الجاف أكثر صعوبة لناحية نزعها، مُقارنة ببقع الحبر المائي، نظرًا إلى أنَّ الأولى تَعلَق بخيوط الملابس بشدَّة، ولا تزول إلَّا بعد جهد ووقت طويلين من المُحاولات المُتتالية في التنظيف. وفي هذا الإطار، توضع كميَّة كافية من مزيل الأظافر (أسيتون) على بقعة الحبر، حتى تتشبَّع هذه الأخيرة تمامًا. ويُرشُّ القليل من مثبِّت الشعر (سبراي) على بقعة الحبر، وتُترك حتَّى تجفَّ. ثمَّ تُغسل قطعة الملابس في الغسالة.

التدبير المنزلي: خطوات تنظيف الملابس الملونة من بقع الحبر


إزالة الحبر عن الملابس الحرير والقطن والصوف:
لا يجب غسل الملابس المصنوعة من الصوف أو القطن أو الحرير بمواد كيميائيَّة، منعًا من أن تُتلف أليافها. ولذا، يُفضَّل استخدام البدائل الطبيعيَّة في تنظيف البقع:
تُخلط ملعقة من عصير الليمون الحامض مع ملعقة من منظّف الغسيل السائل، ثمَّ يوضع هذا الخليط على البقعة لساعات عدة، قبل غسلها  بماء بارد.

التدبير المنزلي: خطوات تنظيف الملابس الملونة من بقع الحبر



إزالة بقع الحبر عن الملابس الحسَّاسة:
| توضع كميَّة من الزبادي البارد على بقعة الحبر، حتَّى تتشبَّع منه جيِّدًا، ثمَّ يُربَّت عليها بلطف.
| تُنقع قطعة الملابس بالزبادي الدافئ الممزوج بقليلٍ من سائل التنظيف لساعة، حتَّى تزول البقعة نهائيًّا، ثمَّ تُغسل وفق الطريقة الاعتيادية.

التدبير المنزلي: خطوات تنظيف الملابس الملونة من بقع الحبر



نصيحتان إضافيتان
| من الضروري تجنُّب فرك بقع الحبر بشدَّة، منعًا من انتشارها على القماش، ما يتسبَّب بتلف النسيج.
| يجب تجنُّب تجفيف الملابس، باستخدام المجفّف الكهربائي، مع وجود آثار لبقعة الحبر على الملابس، نظرًا إلى أنَّ ذلك يزيد من ثباتها وتعلُّقها بنسيج الملابس، وبالتالي تصعب إزالتها.

التدبير المنزلي: خطوات تنظيف الملابس الملونة من بقع الحبر

التدبير المنزلي: نصائح وحلول لإزالة البقع عن الملابس البيض

7 خطوات هامة قبل الانتقال إلى "منزل الأحلام"

6 نصائح في التدبير المنزلي للمرأة العاملة

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X