برج الوفاق قبل الطلاق!

مبارك الشعلان

 

 

لبثتُ قاضياً 27 سنة

فوجدتُ أن أكثر حوادث الطلاق سببه

 غضب الرجل الأعمى، وجواب المرأة «الأحمق». الطنطاوي رحمه الله.

قانون الزواج بلا قانون..

 لأن هناك منْ يعزف على القانون.

 وهناك من يعزف عن القانون.

هذا الانطباع الذي يخرج به «فقهاء» الزواج و«المتفقهون» في قوانين الزواج من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب.. فهذا القانون الوحيد الذي يكاد يكون عليه إجماع عالمي..

فالرجل يعتبر من وضع القانون امرأة لديها مواقف معادية للرجل.. والمرأة ترى أن

الرجل هو من وضع كل قوانين الزواج المتعسفة بحق المرأة.. لأنه الزوج والحكم في الوقت نفسه.

في يوم... في شهر... في سنة...

تزوج النجم الراحل رشدي أباظة الشحرورة، عندما كانت «شحرورة»، في يوم، وطلقها في اليوم الثاني، هذا الزواج لم يكن فيلماً سينمائياً، ولكنه حقيقة، «فالزواج السينمائي» يبدأ في مشهد تمثيلي، وينقلب التمثيل إلى حقيقة، وينتهي بانتهاء الفيلم؛ لأن مأذون الزواج هو مخرج الفيلم، ويكون زواجاً على ورقة طلاق!!

زواج الفنانين فنون وجنون... ودفتر شيكات... فهذا الزواج ما بين فيلم أو مسرحية أو تمثيلية   أو مسلسل مكسيكي، ينتهي بانتهاء العرض، فكلها «أفلام»

وهناك نوع آخر من الزواج الفني، فباستثناء زواج الممثل والرئيس الأميركي الأسبق رونالد ريغان وزوجته الممثلة نانسي، الذي استمر أكثر من 60 عامًا، إلا أنه انتهى «بالزهايمر» لكلا الطرفين، وهذا أحد أعراض الزواج الطويل، فهو يصيب «تلافيف المخ» بالحب في فترة الحب الطويل والخطوبة الطويلة، ويصيبها «بعطب الزهايمر» في الزواج الطويل.!

  كل ما عليك هو أن تختار حباً بالزواج، أو زواجاً بالحب مع شوية «زهايمر».

وهناك نوع آخر من الزواج الفني؛ وهو الزواج على «دفتر شيكات»، وهذا النوع يكون المأذون فيه مدقق حسابات؛ لأن الزواج «يكتب» في مكتب للتدقيق المحاسبي؛ لكي يجمع بين «شيكين» بالحلال، فهذه الرؤوس لا تجمعها إلا الشيكات، مثل الزواج الشهير بين توم كروز ونيكول كيدمان، فهو قال كلمتين فقط؛ قال لها: «أحبك»، وكلفته 10 ملايين دولار، وقال لها: «أنت طالق»، وكلفته 25 مليوناً، وكان الزواج والطلاق أمام موظف الشهر العقاري!!

الموضة اليوم في هوليوود هي موضة رشدي أباظة والشحرورة صباح على الطريقة الأميركية، فالحب والزواج يبدآن ببداية الفيلم وينتهيان بانتهائه، لكن بعض الأفلام يستغرق تصويرها أكثر من عام، فيكون هذا الزواج زواج الموسم؛ لأنه استمر عامًا كاملاً، فهو زواج «نموذجي»، بعدها يقول كل طرف للآخر: game over!!

هذا العام كان عام الطلاق في هوليوود، فمن كل عشر حالات زواج هناك تسع حالات طلاق!!

والحالة الوحيدة التي نجحت من بين «عشر حالات طلاق» أنها ذهبت إلى مدينة زيورخ في سويسرا، حيث إن هناك برجاً يطلقون عليه اسم (برج الوفاق قبل الطلاق)، وتعود تسميته بذلك إلى أن الزوجين المختلفين إذا قصدا القاضي طلباً للطلاق، وعجز عن التوفيق بينهما، أمر بحبسهما في البرج، وفي غرفة واحدة، معزوليْن عن العالم، وكانا يرغمان على النوم في غرفة واحدة، والأكل من صحن واحد، والشراب من كأس واحدة. هذا هو نظام البرج، وبعد أيام ينسى الزوجان خلافهما، وتعود الأمور لعلاقة أفضل مما كانت عليه، أو يعودان للبرج مرة ثانية!

 

شعلانيات:

. السعداء لا يملكون كل شيء، بل مقتنعون بكل شيء

. لا تفرح بكثرة الأصدقاء

فبعضهم مثل (برواز الصورة) مع أول سقوط ينكسر!

. لم يعد في العُمر متسع لمزيد من الأشخاص الخطأ!

. هُناك سببان وراء عدم ثقتنا بالنّاس

الأول أننا لا نعرفهم، الثاني أننا نعرفهم جيداً!