ولادة طفلة بعد أربع محاولات فاشلة عبر الإخصاب الصناعي

استطاعت زينب وزوجها فايز، وهما زوجان إماراتيان، تحقيق حلم الأبوة؛ بعدما أنجبت زينب طفلة بعد أربع محاولات فاشلة، عبر تقنية الإخصاب الصناعي.
يروي لنا البروفيسور الدكتور«هيومان موسافي فاطمي»، اختصاصي الطب التناسلي والجراحة التناسلية والمدير الطبي لمركز IVI Fertility الشرق الأوسط، حالة هذين الزوجين.



عانت زينب، من داء بطانة الرحم المهاجرة والحوض المتجمد، كما أنها احتاجت لعملية تنظير الرحم؛ بسبب الالتصاقات في تجويفه وإصابتها بالعضال الغدي. وعن هذين المرضين يقول د. هيومان:
1 - داء بطانة الرحم المهاجرة: هو أحد الأمراض التي تنمو فيه أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم؛ وهو سبب رئيسي للعقم لدى النساء في جميع أنحاء العالم.
2 - العضال الغدي: هي حالة مرضية تسبب وجود نسيج بطانة الرحم (البطانة الداخلية للرحم) في عضلة الرحم (طبقة العضلات السميكة).

محاولات
واشتملت على:

1 - تحفيز أحادي للمبيض، وإجراء منظار رحمي ناجح لإزالة الالتصاقات الشديدة ببطانة الرحم، ليتم بعد ذلك تجميد البويضات.
2 - تلقيح البويضات بالنطاف، باستخدام تقنية حقن الحيوانات المنوية. وأجري الفحص الجيني ما قبل الزرع على جميع الأجنة، ومن ثم تم نقل جنين واحد بعد التأكد من أنه بصحة جيدة.
3 - قبل عملية النقل، كان من الضروري إجراء إعداد للرحم؛ لزيادة فرص حصول حمل ناجح، فنجحنا، وحملت زينب أخيرًا، وأنجبت طفلة بصحة ممتازة.

نصائح لتعزيز الخصوبة
يضعها اختصاصيو مركز IVI Fertility الشرق الأوسط:

تشير الدراسات إلى أن ما يقرب من 40% من حالات العقم تعود إلى عوامل ذكورية، و40% بسبب عوامل أنثوية، و20% نتيجة لعوامل مجتمعة. وتتمثل الأسباب في نقص فيتامين «د» لدى كل من الرجال والنساء، والسمنة، وزواج الأقارب، وتأخر سن الأمومة.

• عند الرجال
تناول طعامًا صحيًا وحافظ على لياقتك البدنية
يشتمل على البروتين والمعادن ومضادات الأكسدة والحديد. وركز على أداء أي تمارين رياضية من اختيارك، لمدة 20 دقيقة يوميًا، مثل تمارين البيلاتيس.

أقلع عن التدخين
فهو يقلل من عدد الحيوانات المنوية.

تجنب الحمامات الساخنة جدًا
لوحظ أن الحيوانات المنوية تتطور بشكل أفضل في الأجواء المحيطة الباردة، ولا تجلس لفترات طويلة وأنت ترتدي الملابس الضيقة.

تجنب الإشعاع
قلل الجلوس أمام جهاز الكمبيوتر في مكاتبك، ولا تحمل الهاتف النقال باستمرار، فهذا يقلل من مستويات الخصوبة

قلل من التعرض الكيميائي
يمكن أن يؤدي التعرض إلى (المبيدات والملوثات الصناعية) إلى تدهور كبير في معدل الخصوبة، لذلك يجب تجنب استخدام حاويات بلاستيكية مثل الزجاجات، والأغطية، والأواني. يمكن أيضًا أن تكون مزيلات الروائح الاصطناعية ضارة.

استهلاك المكملات الغذائية
يعد فيتامين «سي» والزنك أهم عنصرين غذائيين تكميليين للرجال. تساعد هذه المواد الغذائية على منع الحيوانات المنوية من التكتل أو الالتصاق، وبالتالي زيادة خصوبة الفرد.

توقف عن استهلاك الكافيين
استهلاك كميات كبيرة من الكافيين يمكن أن يتداخل مع الخصوبة.

• نصائح لزيادة الخصوبة لدى النساء
حافظي على ارتوائك دائمًا
عندما لا تشربين كمية كافية من الماء، فإن سائل عنق الرحم، الذي يساعد الحيوان المنوي على العثور على البويضة المستهدفة، يصبح بطيئًا.

كوني في حالة نشاط
لوحظ أن النساء اللاتي يقمن بأعمال منزلية ورياضة منتظمة، يحصلن على الحمل بشكل أفضل، لكن لا ينبغي الانغماس في تدريبات ثقيلة أو شاقة يمكن أن تعرقل الخصوبة.

تجنبي التوتر
فهو يقلل فرص الحمل. ويساعد التأمل أو أداء بعض التمارين أو قضاء الوقت مع الأصدقاء على تحسين الخصوبة.

لا تخافي
في حالة عدم حصول الحمل خلال المحاولات القليلة الأولى، فلا داعي للذعر. وتذكري / تذكر أنه رغم التقدم العمري في العصر الحديث، فمع عمليات التخصيب؛ يمكنك الحصول على العائلة التي طالما حلمت بها.