أسرار عن الدورة الشهرية تعرفي إليها!

سر البنات الأكبر، الذي يزورهن كل شهر، هو ظاهرة طبيعية تدل على بلوغ الفتاة، وهي علامة على أن أجزاء مهمة من جسمك تعمل بشكل طبيعي، وتؤمن لك الصحة لباقي أعضاء الجسم، وقد كثرت النخاوف حول ما يجوز أو لا يجوز للبنت التي يزورها هذا الزائر للمرات الأولى في حياتها، فيا ترى أين تكمن الحقيقة؟

الحقيقة وكشف المخاوف كانت خلال لقاء "سيدتي نت" مع الدكتور مازن عوني السقا، أستاذ العقاقير الطبية في جامعة الأزهر، حيث أشار إليها:

1- لا يمكنك الاستحمام خلال فترة الدورة الشهرية. بدأت هذه الأسطورة ربما في الفترة التي سبقت استخدام وسائل الحماية الداخلية، والتي حظيت فيما بعد بشعبية كبيرة، أو كان يمكن أن يكون الخوف من تشنجات أثناء السباحة، أي ملامسة الماء، وارتبط ذلك بهواجس قديمة ليس لها دليل طبي.

2- لا تغسلي شعرك أثناء الدورة الشهرية، والحقيقة أنه ليست هناك أي أسباب لعدم غسل شعرك، أو أخذ حمام أو دش، فيمكن للحمام الدافئ أن يخفف بشكل كبير تشنجات ما قبل وأثناء هذه الفترة، وننصح هنا بتجنب الماء البارد لأنه يمكن أن يُسبب تقلصات الرحم التي يمكن أن تزيد التشنجات والآلام.

3- كانت هناك عادة قديمة أن الفتاة التي يزورها زائر النساء لأول مرة تمنع من استخدام وسائل الحماية الداخلية، وهو اعتقاد خاطئ ليس له تأثير على المرات القادمة.

4- لا يجب ممارسة الأنشطة الرياضية أو الشاقة خلال هذه الأيام، ونقول هنا إن ما تمرين به هو وظيفة طبيعية، وليست إعاقة أو مرضاً، يمكنك أن تفعلي أي شيء خلال هذه الفترة كما كنت قبل حدوثها.

وأخيراً، في حالة التوعك بعارض مرضي آخر في هذه الأيام، ننصح هنا بالراحة التامة، حيث أنه من خلال ممارسة العمل أو الجهد قد تصابين بتوتر وتقلب مزاجي وآلام في الحوض.
ويمكن قبل الموعد الشهري بثلاثة أيام تناول مغلي المرمرية ثلاث مرات يومياً، للتخلص تماماً من الألم والتشنجات، وهي وصفة سحرية تحل محل الأدوية والمسكنات.

 

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع أو غيره؟ تواصلي الآن مع فريق "للبنات فقط" عبر.. [email protected] . ولا تترددي بطلب مواضيع معينة أو مناقشة قضايا تهمك فلدينا كل ما تبحثين عنه.