صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

كربوهيدرات ننصحك بالابتعاد عنها في الـ رجيم

الكربوهيدرات هي مصدر الطاقة، فعند تناول الكربوهيدرات يقوم الجسم بتحويل النشويات إلى جلوكوز ويُرسل إلى داخل خلايا الجسم كوقود لتلك الخلايا
من المفضل تناول الكربوهيدرات خلال فترة النهار عند وجبة الفطور والغذاء؛ حيث تكون قدرة عملية حرق الدهون في الجسم مرتفعة، وتقل كلما اقترب الليل
الامتناع كليًّا عن تناول الكربوهيدرات، قد يعرض الفرد إلى مخاطر صحية خطيرة كانخفاض حادّ فى نسبة السكر بالدم وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار
الحلويات تزين من ارتفاع نسبة السكر فى الدم وتحولها إلى دهون وكذلك ارتفاع نسبة دهون الضارة أي نسبة الكوليسترول الضار فى الدم
من المفضل تناول الكربوهيدرات المفيدة مثل الألياف الموجودة فى الخضروات والخبز المصنوع من الحبة الكاملة
الشوكولاته والحلويات والمقليات كلها تعد من الكربوهيدرات المضرة التي يجب الابتعاد عنها

الكربوهيدرات، باتت تُشكّل مصدر قلق وحيرة لدى البعض، خصوصًا في مجال الـ "رجيم". وقد يعود ذلك إلى حد كبير، لانتشار الحميات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات. وفي ما يلي، كربوهيدرات ننصحك بالابتعاد عنها عند اتباع رجيم غذائي.

ما هي الكربوهيدرات؟

الكربوهيدرات، هي مصدر الطاقة، فعند تناول الكربوهيدرات يقوم الجسم بتحويل النشويات إلى جلوكوز ويُرسل إلى داخل خلايا الجسم كوقود لتلك الخلايا. فالكربوهيدرات أحد المغذيات الرئيسة للجسم: البروتين والدهون والدهون المفيدة وليست الضارة وهنالك ثلاث أنواع من الكربوهيدرات هي السكر والنشاء والألياف.

 



هل نستطيع الاستغناء عن الكربوهيدرات؟
يمكن تقليل نسبة الكربوهيدرات المتناولة بهدف خسارة الوزن؛ إذ أن الكربوهيدرات هي أحد المصادر الثلاثة الأساسية التى يستمد منها طاقتة وفى حالة عدم وجود ذلك العنصر سوف يلجأ الجسم إلى العنصرية المتبقين وهما الدهون والبروتين.
لكن الامتناع كليًّا عن تناول الكربوهيدرات، قد يعرض الفرد إلى مخاطر صحية خطيرة كانخفاض حادّ فى نسبة السكر بالدم وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار. لذا ينصح بتناول الكربوهيدرات المفيدة مثل الألياف الموجودة فى الخضراوات والخبز المصنوع من الحبة الكاملة وكذلك الفواكه فهي تمدّ الجسم بالعناصر الغذائية التى يحتاجها مثل الكالسيوم والحديد وفيتامين "ب".

 



أفضل الأوقات لتناول الكربوهيدرات:
يُنصح بتناول الكربوهيدرات خلال فترة النهار عند وجبة الفطور والغذاء؛ حيث تكون قدرة عملية حرق الدهون في الجسم مرتفعة، وتقل كلما اقترب الليل. وينصح بتناول البروتين في المساء، كي لا يحدث هدم للعضلات أثناء الليل وخلال النوم. فالبروتين يساعد في بناء وتكوين العضلات أثناء النوم.

 



كربوهيدرات ننصحك بالابتعاد عنها، وأخرى يمكن تناولها:
الشوكولاته والحلويات والمقليات كلها تعد من الكربوهيدرات المضرة التي يجب الابتعاد عنها؛ كونها تزيد من خطر ارتفاع نسبة السكر فى الدم وتحولها إلى دهون وكذلك ارتفاع نسبة دهون الضارة أي نسبة الكوليسترول الضار فى الدم. لذا، هذا النوع من الكربوهيدرات يجب الامتناع عنه كليًا. ويفضّل تناول الكربوهيدرات النافعة والمتمثلة في الآتي:
الخبز الاسمر، والأرز البني، والشوفان، والمخبوزات المصنوعة من الحبة الكاملة، والبقوليات، الخضروات ذات القشرة مثل البطاطس والفواكه.
وبشكل عام، يُنصح بتناول أكبر كمية ممكنة من الكربوهيدرات المعقدة المليئة بالالياف الغذائية؛ كونها تزوّد الجسم بمستويات سليمة ومراقبة من الطاقة وتمنحه الشعور بالشبع. واستغلالها عند اتباع رجيم غذائي والامتناع عن استهلاك الكربوهيدرات البسيطة.

 

فوائد الافوكادو في الـ رجيم

رجيم السعرات الحرارية لخسارة الوزن

8 نصائح رجيم للحصول على بطن مسطح

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X