منظمة الصحة العالمية: 90% من سكان العالم يستنشقون هواءً ملوثاً

منظمة الصحة العالمية 90% من سكان العالم يستنشقون هواءً ملوثاً
2 صور

حذرت الكثير من الدراسات والأبحاث التي أجريت في الآونة الأخيرة من الهواء الملوث وتأثيره على صحة الإنسان، مؤكدةً، على ضرورة إيجاد حلول سريعة للحد من تأثير الهواء الملوث على الصحة بشكل عام.
وفي هذا الصدد، فقد حذرت منظمة الصحة العالمية، من أن أكثر من 90% من سكان العالم يستنشقون هواءً ملوثاً، مشيرةً، إلى أن التلوث مسؤول عن 7 ملايين حالة وفاة سنوياً.
وقالت المنظمة، في السنوات الست الأخيرة بقيت مستويات التلوث في الهواء الطلق مرتفعة ومستقرة نسبياً مع تراجع التركز في بعض مناطق أوروبا وأميركا.
إلا أن المنظمة التابعة للأمم المتحدة أشارت إلى أن 9 أشخاص من كل 10 في العالم يستنشقون هواء يحوي مستويات عالية من الملوثات وهو رقم لم يتغير منذ صدور التقرير الأخير لمنظمة الصحة العالمية قبل سنتين.
وتستند خلاصات منظمة الصحة العالمية إلى نوعية الهواء المسجلة في أكثر من 4300 مدينة في 108 بلدان أي أكثر بألف مدينة مقارنة بالتقرير الأخير.
ووفقاً لهذه البيانات، يموت نحو 7 ملايين شخص سنوياً نتيجة تعرضهم لجزيئات دقيقة تتسلل عميقاً إلى الرئتين وفي النظام القلبي الوعائي الأمر الذي يؤدي إلى أمراض مثل الجلطات الدماغية ومشاكل القلب وسرطان الرئة.
ولا يشكل النشاط البشري المصدر الوحيد لتلوث الجو، فالعواصف الرملية لا سيما تلك التي تهب بالقرب من الصحاري تؤثر كذلك على نوعية الهواء، كما أن أكثر من 90% من الوفيات المرتبطة بالتلوث تسجل في البلدان ذات الدخل المتدني أو المتوسط في آسيا وإفريقيا خصوصاً.
وتظهر الأرقام أيضاً أن المناطق التي تشهد أعلى مستويات تلوث في الهواء موجودة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب شرق آسيا مع معدلات سنوية تتجاوز المستوى المحدد من قبل المنظمة بأكثر من 5 مرات.