سمر بنت مازن صالح أول امرأة تتولى منصب ملحق تجاري في تاريخ المملكة

سمر بنت مازن صالح
وزير التجارة
2 صور

في خطوة جريئة ومميزة ضمن منهجية الوزارة في تمكين المرأة، أصدر وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، قرارًا بتعيين سمر بنت مازن صالح ملحقًا تجاريًّا في الملحقية التجارية السعودية بالعاصمة اليابانية طوكيو، لتكون أول امرأة تتولى منصب ملحق تجاري في تاريخ الوزارة.

أول سعودية تتوظَّف في فيسبوك لـ "سيدتي": هكذا توظَّفت في الشركة

سمر صالح

 

 

 

 

 

 

 

 

 



وحصلت سمر على شهادة الماجستير في الصحافة والإعلام الدولي من جامعة سيتي في لندن.

كما أنهت برنامج القيادات التنفيذية من جامعة هارفرد الأمريكية، وحصلت على شهادة البكالوريوس في الصحافة والإعلام تخصص الدراسات الدولية والحكومية من الجامعة الأمريكية في الشارقة، إضافة إلى عدد من الدورات التدريبية الأخرى؛ حيث بدأت مسيرتها العملية في القطاع المالي، كما تتحدث اللغتين الإنجليزية والإيطالية بطلاقة.

 

أول مهندسة سعودية مسؤولة عن مشاريع ميدانية


وعملت السيدة سمر قبل تعيينها ملحقًا تجاريًّا، مسؤولةً بالملحقية التجارية السعودية في إيطاليا عن تنمية التبادل التجاري التي تتضمن تنمية الصادرات غير النفطية من السلع والخدمات؛ حيث أنيطت بها العديد من المهام، مثل التنسيق مع الجهات الحكومية السعودية والإيطالية ذات العلاقة بترويج الصادرات غير النفطية، وفقًا للخطة التنفيذية في وكالة التجارة الخارجية للملحقيات والمرتبطة برؤية 2030.

فيديو.. أول فتاة سعودية تعمل في محل لتأجير السيارات


ونجحت كذلك في بناء علاقات استراتيجية مع أصحاب الأعمال الرائدين في إيطاليا، والمساهمة في فتح السوق الإيطالية للمنتجات السعودية، عبر مبادرة " صُنع في السعودية".