كيف نجهز أطفالنا لاستقبال الشهر الفضيل

سيدتي وطفلك
الأستاذة مها الحقباني
الطفل الذي يريد الصيام لا تقومي بردعه
الطفل الذي لا يوجد فيه حماس للصيام لا يجب إجباره
4 صور

كشفت مها الحقباني، أستاذة الطفولة المبكرة في جامعة الملك سعود، أن الخطوة الأولى التي يجب علينا عملها مع أطفالنا قبل رمضان، هي أن نشرح لهم معنى ومفهوم الشهر الفضيل.
وبيَّنت الحقباني، أنه يمكن للأمهات شرح مفهوم رمضان لأطفالهن من خلال توضيح مرجعيتنا في الصيام بقراءة الآية 184 من سورة البقرة لهم: "شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُون" وذكر أن الله سبحانه وتعالى أمرنا بذلك في القرآن لتثبت المعلومة في عقل الأطفال أكثر.


وقالت الحقباني خلال مقابلتها في برنامج "سيدتي": إن الطفل يحب التحفيز والإنجاز، لذا يمكن للأم طباعة صفحة يومية، تبين فيها إنجازات طفلها، وتثبيت ما يلي فيها:


· الأعمال الصالحة، مثل بر الوالدين، ومساعدتهم، وحب الإخوة.
· المكافأة يجب ألا تكون ملموسة، أو مادية لزراعة القيم فيه وتحبيبه بالطاعة، وتكون مكافأته بتذكيره باحتفالات العيد وهدايا العيد.
· كما يمكن أن يكون هناك عدد من الإنجازات التي يلونها الطفل عند القيام بها، منها أداء الصلاة، والصيام، وقراءة القرآن والأذكار.
· كما يمكن وضع سؤال في آخر الصفحة كل يوم، مثل ما أقصر سورة في القرآن.


وعن كيفية تعويده على الصيام أوضحت الحقباني:
· الطفل الذي يريد الصيام لا تقومي بردعه، وإنما بتحفيزه.
· الطفل الذي لا يوجد فيه حماس للصيام لا يجب إجباره، بل تدريبه حتى يصل إلى سن الصيام.
· فتح بعض المقاطع في "يوتيوب" عن فضل الصيام باستخدام التقنية التي يعشقها الأطفال.
· يجب أن يكون هناك تنظيم للوقت، وآلية تضعها الأم، على أن تكون أول مَن يلتزم بها، لأنها قدوته.