للمرة الأولى.. عروض التنين الصيني في السعودية

للمرة الأولى.. عروض التنين الصيني في السعودية
تجسد العروض تاريخ وثقافة مدينة "فوشان" جنوب الصين
3 صور

ضمن الفعاليات الثقافية والأدبية والفنية العديدة التي تطلقها الهيئة العامة للثقافة داخل السعودية وخارجها لمد جسور التواصل الثقافي مع مختلف دول العالم، تنظِّم الهيئة، بالتعاون مع وزارة الإعلام والثقافة في الصين، والسفارة الصينية لدى السعودية، عروض التنين الصيني "رقصة الأسد وفنون الدفاع عن النفس"، الحدث الأول من نوعه في البلاد.
وستقام العروض في الرياض غداً الثلاثاء بالنخيل مول، والأربعاء في مركز الملك فهد الثقافي، وفي الخبر الجمعة والسبت المقبلين في الظهران مول.
وتجسد العروض تاريخ وثقافة مدينة "فوشان" جنوب الصين، التي اكتسبت شهرة في العالم بأداء رقصة الأسد وفنون الدفاع عن النفس، بوصفها فنوناً شعبية، وذلك لمزيد من المشاهدة الفنية للمواطنين، والمقيمين من الجالية الصينية في السعودية.
يشار إلى أن الرقصات الصينية، التي تعتمد على تقليد الحيوانات، يعود تاريخها إلى أكثر من ألف سنة، منها رقصة الأسد التي تؤدَّى مع دوي أصوات المفرقعات لإضفاء المتعة الفنية. ويؤدي دور الأسد في الرقصة شخص في الأمام، يرفع رأس الأسد بيديه، وتكون ساقاه القائمتان الأماميتان للأسد، وآخر في الخلف، يجعل جسمه منحنياً ليشكل جسم الأسد، وتكون ساقاه القائمتان الخلفيتان للأسد، ويرتدي الرجلان جلد الأسد الذهبي، ويتعاونان في أداء حركاته. ويظهر أحيان أسد شبل يؤدي دوره رجل واحد، فيبدو لطيفاً نشيطاً. وفي رقصة الأسد، يؤدي شخص واحد دور الفارس الذي يحمل كرة حريرية بيديه لتوجيه الأسد في أداء حركاته المختلفة بمرافقة الآلات الموسيقية لتهيئة أجواء حماسية مبهجة.