رمضان /صحة ورشاقة رمضان

4 عناصر غذائية لا تقربيها إطلاقاً في رمضان

قد تغفلين عن مخاطر بعض العناصر الغذائية على صحتك، لا سيما في خلال شهر رمضان حيث يعمل الصوم على تنظيف الجسم وتخليصه من السموم.
في الآتي نعرّفك على 4 عناصر غير صحية عليك تجنبها:

1 _ عصير الفواكه
المكونات غير الصحية التي يحتويها: القليل من ألياف الفاكهة، شراب الذرة المركز عالي الفركتوز.
صحيح أنه عصير طبيعي، وهو أفضل خيار مقارنة بالمشروبات التي تحتوي على شراب الذرة المركز عالي الفركتوز، غير أنَّ كمية السكر الطبيعي التي يحتوي عليها عالية والجسم يتعامل معها بنفس الطريقة التي يتعامل بها مع أنواع السكر الأخرى. وعلاوة على ذلك، فإن معظم المحليات التي تحتويها العصائر تأتي من الفركتوز وهو نوع من السكر له علاقة بتكوين الأنسجة الدهنية الحشوية لدى الأشخاص البدينين. نعم، إنه يشكل دهون البطن، وفقاً لدراسة نشرت في Journal of Clinical Investigation .
اشربي بدلاً منه: الماء المزيل للسموم، وما عليك سوى إضافة شرائح الفاكهة الطازجة مثل البرتقال أو الجريب فروت أو الفراولة إليه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


2 _ أنواع صودا الحمية (الدايت)
المكونات غير الصحية التي يحتويها: لون الكراميل، ثنائي الفينول "أ" والأسبارتام.
غالبية أنواع الصودا الدايت تحتوي على الأسبارتام وهو محلٍّ صناعي يرفع مستويات الجلوكوز ويزيد العبء على الكبد ويحوّل الفائض إلى دهون وذلك وفقاً لدراسة نشرت في Applied Physiology, Nutrition and Metabolism . كما ثبت أن لون الكراميل الموجود في المشروبات البنية مثل الكوكا كولا وغيرها يزيد مستويات الإصابة بالسرطان والأورام الحميدة لدى الفئران، وفقًا لما أثبته برنامج National Toxicology Program، وصنفته الوكالة الدولية لأبحاث السرطان بأنه عنصر مسرطن محتمل بالنسبة إلى البشر.
تناولي بدلاً منه: الشاي المثلج بنكهات الفواكه والمزيلة للسموم، أو فنجاناً من القهوة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 


3 _ الأطعمة المجمدة
المكونات غير الصحية التي تحتويها: الصوديوم والدهون المتحولة.
تجميد الأطعمة طريقة رائعة لجعلها تدوم فترات أطول، لكن بعض الشركات المصنّعة تضيف المواد الحافظة!
استعملي بدلاً منها: الأغذية العضوية منخفضة الصوديوم والسكر والخالية من الدهون المتحوّلة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


4 _ الحلويات التي تقدمها المطاعم
المكونات غير الصحية التي تحتويها: الصوديوم !
كنت تعتقدين أننا سنقول السكر والدهون؟ نعم، هذا صحيح. فالحلويات التي تقدمها المطاعم خطيرة لأن نسب تلك المكونات فيها أعلى من الطبيعي في الغالب، إلا أن محتوى الصوديوم هو الذي لا يخطر بذهن العديد من الناس.
تناولي بدلاً منها: ملعقة صغيرة من السوربيه أو قطعة صغيرة من الشوكولاتة السوداء لإشباع رغبتك في تناول الحلويات بعد الانتهاء من وجبتك.

أضف تعليقا

المزيد من صحة ورشاقة رمضان

X