فن ومشاهير /مشاهير العرب

تترات دراما رمضان 2018.. أهل الطرب ينافسون نجوم المسلسلات

حمادة هلال
هبة طوجي
ياسمين علي
مدحت صالح
راشد الماجد
كاظم الساهر
أحمد سعد
مسلسل أـرض النفاق
علي ربيع ومسلسل سك على اخواتك
نانسي عجرم
مسلسل العاصوف
مسلسل أمر واقع
ديانا كرزون
محمود الليثي
اليسا
مسلسل عزمي واشجان
ضد مجهول
قانون عمر
مسلسل رحيم
صفاء سلطان
دنيا بطمة
مسلسل جوليا
مسلسل بركة
مسلسل الواق واق
هشام عباس
أحمد شيبه
حسين الجسمي
مسلسل طريق
مسلسل نسر الصعيد

الكتاب يعرف من عنوانه.. وكذلك المسلسلات يمكن قياس نجاحها بمجرد الاستماع لشارة البداية، لهذا يتنافس صناع دراما رمضان على جذب أهم المطربين، والمفارقة أن المنافس الوحيد لنجوم الطرب في دراما رمضان 2018 سيكون «نجوم الكوميديا» بعدما قرر أغلبهم غناء شارة مسلسله.

راشد الماجد.. «العاصوف»
الفنان راشد الماجد، يشارك هذا العام بشارة مسلسل «العاصوف»، المؤجل عرضه منذ العام الماضي.
مسلسل «العاصوف» من تأليف الكاتب الراحل عبد الرحمن الوابلي، إخراج المثنى الصبح، ويشارك في بطولته ناصر القصبي، عبد الإله السناني، حبيب الحبيب، ريم عبد الله، نيرمين محسن، ريماس المنصور وغيرهم.


كاظم الساهر.. «الواق واق»
الفنان كاظم الساهر لم يخض المنافسة سابقاً في موسم دراما رمضان، وبصمة صوته مسجلة دوماً لصالح الكلمات الرومانسية، ولكنه سيسجل حضوره في العام 2018 بأغنية مسلسل سوري كوميدي، وهو مسلسل «الواق واق»، والذي يشارك في بطولته باسم ياخور رشيد عساف، شكران مرتجى، نانسي خوري، والعمل تأليف ممدوح حمادة، إخراج الليث حجو.
الأغنية حملت عنوان «نحنا ما بدنا شي» من ألحان الموسيقار السوري طاهر ماملي وكلمات الشاعرة سهام الشعشاع وتوزيع أنس نقشي.


نانسي عجرم.. «جوليا»
الفنانة نانسي عجرم انتهت من تسجيل أغنية شارة مسلسل «جوليا»، وحملت عنوان «رح اتغير» من كلمات أحمد ماضي، وألحان زياد برجي وتوزيع أحمد إبراهيم، ويشارك في بطولة المسلسل ماغي بو غصن، وقيس الشيخ نجيب، وجيسي عبدو، وليليا الأطرش.

اليسا.. «ضد مجهول»
الفنانة غادة عبد الرازق تؤمن بقوة تأثير شارة أي مسلسل تقدمه في ماراثون دراما رمضان، وتؤمن أكثر أن صوت إليسا هو تميمة الحظ بالنسبة لها بعدما شاركتها سابقاً نجاح مسلسل «مع سبق الإصرار» ولهذا سعت غادة بقوة لوضع صوت اليسا على شارة بداية مسلسلها «ضد مجهول»، وحسب تصريحات المطربة اللبنانية فمن المنتظر أن تحقق الأغنية الجديدة رواجاً غير مسبوق.
مسلسل «ضد مجهول» من بطولة غادة عبد الرازق، ودياب، وأحمد سعيد عبد الغني، وحنان مطاوع، وفراس سعيد، ورانيا منصور، وروجينا، ومحمد دسوقي، وهلا السعيد، وآخرين، تأليف أيمن سلامة، إخراج طارق رفعت.


هبة طوجي.. «طريق»
الفنانة هبة طوجي صبغت صوتها بالنغمات الرحبانية الشهيرة، لتلتقي بجمهور الدراما اللبنانية مع النسخة الدرامية الجديدة من رواية الأديب المصري الراحل نجيب محفوظ «طريق»، من بطولة عابد فهد ونادين نجيم.
الأغنية المنتظرة لهبة طوجي من كلمات غدي الرحباني ولحن أسامة الرحباني.

«نسر الصعيد» بين أحمد شيبة ومحمود الليثي
وضع الممثل محمد رمضان جمهور مسلسله المنتظر في ماراثون دراما رمضان 2018 «نسر الصعيد» في حيرة بعدما كشف عن أغنيتين الأولى للمطرب الشعبي محمود الليثي بعنوان «يا عمنا»، والثانية للمطرب الشعبي أيضاً أحمد شيبة بعنوان « يعلم ربنا» من كلمات رضا المصري وألحان فارس فهمي وتوزيع طه الحكيم، ومن الواضح أن الأخيرة ستكون شارة البداية ويحتل الليثي شارة الختام.
مسلسل «نسر الصعيد» من بطولة محمد رمضان ودرة وعايدة رياض وسلوى خطاب وعائشة بن أحمد، وإنتاج العدل جروب، وتأليف محمد عبد المعطي، وإخراج ياسر سامي.

هشام عباس في «أرض النفاق»
محمد هنيدي لا يترك فرصة لمطرب لتقديم أغنية في أعماله الفنية سواء للسينما أو التليفزيون، وحتى وقت قريب كان من المقرر أن ينفرد بتتر المقدمة والنهاية لمسلسله الجديد «أرض النفاق». وقيل إن نجمة العمل هنا شيحة ستشاركه الغناء، ولكن الشركة المنتجة «العدل جروب» استعانت في اللحظات الأخيرة بالفنان هشام عباس، وتم إعلانه رسمياً مطرباً لتتر المسلسل من ألحان عمرو مصطفى وكلمات تامر مرسي وتوزيع توما.
مسلسل «أرض النفاق» يشارك في بطولته محمد هنيدي وهنا شيحة ودلال عبد العزيز، ومحمد ثروت، وليلى عز العرب، وسلوى محمد علي ومحمد محمود.

حمادة هلال.. «قانون عمر»
الفنان حمادة هلال مطرب بالأساس وتطوع مبكراً لغناء شارة البداية والنهاية لمسلسله «قانون عمر» وتتر البداية من كلمات ملاك عادل وألحان محمد عبد المنعم، بينما أغنية الختام من توزيع أحمد عادل وتأليف هشام عبد الحكيم، وتلحين حسن سراج.
«قانون عمر» تأليف فداء شندويلي، وإخراج أحمد شفيق، ويشارك في بطولته إيمان العاصي، ومصطفى أبو سريع وغيرهما.

ياسمين علي.. «أمر واقع»
اعتدنا أن يشهد موسم دراما رمضان من كل عام ظهور موهبة غنائية جديدة، ومفاجأة العام 2018 ستكون المطربة المصرية الشابة ياسمين علي بعد اختيارها لغناء شارة مسلسل «أمر واقع» وانتهت بالفعل من تسجيل أغنية بعنوان «اتفاءلوا بالخير»، كلمات تامر حسين، وألحان عمرو مصطفى، وتوزيع إلهامي دهيمة.
مسلسل «أمر واقع»، يشارك في بطولته بجانب كريم فهمي كل من ريم مصطفى ونبيل الحلفاوي وأحمد وفيق ونهى عابدين ونجلاء بدر وملك قورة وياسر المصري وأحمد فتحي ولطفي لبيب ومحمود البزاوي ونيكولا معوض ومحمد مهران ومحسن منصور، وهو من تأليف محمد رفعت، وإخراج محمد أسامة.

خالد مصطفى.. «كلبش»
رغم أن الجزء الأول من مسلسل «كلبش» للنجم أمير كرارة عرض العام الماضي بدون شارة غنائية، إلا أن الأمر سيتغير في الموسم الثاني، بعدما وافق المخرج بيتر ميمي على وضع أغنية «اتحدى ضعفك»، للمطرب خالد مصطفى ومن كلمات خالد الشيباني، وألحان حسن الدنى، وتوزيع ريمون فايق، علماً بأن الأغنية صنعت بالأساس لفيلم سينمائي تم عرضه بدونها لأسباب فنية!!
مسلسل «كلبش» بطولة أمير كرارة، ومحمد لطفي، ومحمد دياب، وغيرهم، ومن إنتاج محمد عبد الحميد.

علي ربيع و«المدفعجية».. «سك على اخواتك»
نجم الكوميديا علي ربيع يحذو حذو أقرانه ويرفض دخول نجوم الغناء أعماله الفنية، ولهذا تقرر أن يقدم شارة مسلسله الجديد «سك على اخواتك» بعنوان «الهيصة والميصة»، ويشاركه الغناء والتأليف والتلحين من فريق «المدفعجية» ديزل، وشندي، وكنكا، ودولسيكا، ومن الواضح أنها تنتمي للون المهرجانات الشعبية السائد حالياً في مصر.

ديانا كرزون.. روز باريس»
الفنانة ديانا كرزون سجلت تتر المسلسل الخليجي «روز باريس»، الذي كتب كلماته الشيخ دعيج الخليفة الصباح، وألحان وتوزيع جاسم الشايع.
«روز باريس» من بطولة هيا عبدالسلام، ومحمد المنصور، وانتصار الشراح، وأحمد السمان، وسناء القطان، وفاطمة الحوسني، وفهد البناي.

حسن وإيمي.. «عزمي وأشجان»
المنتج أحمد السبكي يتفاءل دوماً بنجوم الغناء الشعبي للترويج لأعماله الفنية وبخاصة محمود الليثي، ولكنه رضخ لرغبة نجوم مسلسله الجديد «عزمي وأشجان» حسن الرداد وزوجته إيمي سمير غانم اللذين طلبا أن يقدما شارة المسلسل بدون مشاركة أي مطرب.
مسلسل «عزمي وأشجان»، من بطولة حسن الرداد وايمي سمير غانم، سمير غانم، نسرين أمين، رجاء الجداوي، محمد ثروت، بدرية طلبة، ملك قورة، بيومي فؤاد، محمد سلطان، والمطرب الشعبي محمود الليثي، ومن إخراج إسلام خيري.

أحمد سعد.. «بركة»
المطرب أحمد سعد لا يتخلى عن شقيقه الممثل عمرو سعد أبداً، وكعادته كل رمضان يقدم شارة مسلسل شقيقه الجديد «بركة».
يشارك في بطولة «بركة» إلى جانب عمرو سعد كل من كمال أبو رية، عايدة رياض، أحمد حلاوة، عمر زهران، ومصطفى درويش، وهو من تأليف محمد الشواف وإخراج محمود كريم، وإنتاج تامر مرسي.

مدحت صالح.. «رحيم»
الفنان مدحت صالح أحد رواد الأغنية في الدراما المصرية، لن يفوت منافسات رمضان 2018، بعدما تعاقد مع مجموعة «فنون مصر» ليضع صوته على شارة الافتتاح لمسلسل الفنان ياسر جلال «رحيم» بأغنية من كلمات أيمن بهجت قمر، وألحان خالد عز.
مسلسل «رحيم» من بطولة ياسر جلال وكل من اللبنانية نور ومحمد رياض وطارق عبدالعزيز ودنيا عبدالعزيز ودينا وإيهاب فهمي وصبري فواز وحسن حسني وغيرهم، ومن إنتاج ريمون مقار ومحمد محمود عبدالعزيز، وتأليف محمد إسماعيل أمين، وإخراج محمد سلامة.

صفاء سلطان.. «وهم»
الممثلة السورية صفاء سلطان أعلنت سابقاً أنها بصدد طرح أول ألبوم غنائي لها، ولكننا لن ننتظر كثيراً للحكم على قدراتها الغنائية، فقد وضعت صوتها مع شقيقها سلطان على شارة المسلسل السوري «وهم».
مسلسل «وهم» من بطولة محمد الأحمد وصفاء سلطان وعلاء قاسم وليليا الأطرش ورامز الأسود وآخرين.


دنيا بطمة.. "أوشن"
نجمة "أراب أيدول" المغربية دنيا بطمة كشفت عن تقديمها شارة مسلسل "أوشن"، المقرّر عرضه في ماراثون دراما رمضان والمسلسل من بطولة الفنان المغربي عزيز داداس، ومن إخراج إبراهيم الشكيري.
المسلسل هو الأقصر زمنياً من بين كل المسلسلات العربية فمدة كل حلقة 10 دقائق،وينتمي لتصنيف الكوميديا ومن بطولة حمزة الفيلالي، ورشيد رفيق، ويسار، وباسو، وأمل الأطرش، وأسامة البسطاوي، وكليلة، وعزيز داداس.

حسين الجسمي .. أبو عمر المصري
المطرب الإماراتي حسين الجسمي اختار أن يطل على مشاهدي الدراما المصرية في رمضان 2018 عبر مسلسل «أبو عمر المصري» بأغنية من كلمات أيمن بهجت قمر وتلحين وليد سعد. وقد تم تسجيلها وتصويرها، لتشكل بمفردها دعاية مستقلة للمسلسل.
مسلسل «أبو عمر المصري» بطولة أحمد عز، فتحي عبد الوهاب، أروى جودة، أمل بوشوشة، منذر رياحنة وغيرهم وإخراج أحمد خالد موسى، سيناريو وحوار مريم ناعوم .


أجور نجوم التترات
الأجور تمثل أزمة كبرى في صناعة شارات مسلسلات رمضان، فمع احتساب أجر المطربة مع المؤلف والملحن والموزع وأجور الفرقة الموسيقية واحتساب تكلفة البروفات ومقابل حجز استديو تسجيل الصوت، ستجد أن تكلفة كل أغنية في شارة رمضان تقترب من نصف مليون دولار، الا إذا كان المطرب من نجوم الأغنية الشعبية فأجورهم أقل بكثير من أجور نجوم الطرب.
وبحسب أرقام شركات الإنتاج تقاضى كاظم الساهر 100 ألف دولار من أصل 130 ألفاً طلبها لغناء شارة مسلسل «الواق واق» بدون تحمل تكلفة المؤلف والملحن والموزع والفرقة الموسيقية، بينما يبلغ سعر أجر شيرين عبد الوهاب لتقديم شارة أي مسلسل نحو 300 ألف دولار وتتقاضى نانسي عجرم نحو 200 ألف دولار، وهو نفس أجر نوال الزغبي عن شارة مسلسل «لأعلى سعر» العام الماضي، وتتقاضى سميرة سعيد 100 ألف دولار فقط، بينما أقصى أجر للمطرب الشعبي أحمد شيبة لا يتعدى 30 ألف دولار وهو أجر زميله محمود الليثي بينما يتميز المطرب الشعبي حكيم بأجر ثابت يبلغ 50 ألف دولار، وتحصل المطربة الشعبية بوسي على 15 ألف دولار فقط، ويتضمن عقد النجم حمادة هلال بنداً خاصاً بغناء شارة المسلسل يتضمن المقدمة والنهاية مقابل 50 ألف دولار.

رأي نقدي
الناقد حسن أبو العلا أكد أن موسم دراما رمضان تحول في السنوات الأخيرة إلى «مجمع فنون» بعد انهيار صناعة السينما عقب التغيرات التي حدثت في مصر بداية من العام 2010، والتي أثرت بالوقت نفسه على صناعة الغناء أيضاً. فكما توقفت الشركات عن إنتاج الأفلام السينمائية، تدهورت صناعة ألبومات الغناء، وشهدت العواصم العربية ندرة في حفلات الغناء، ولهذا احتشد نجوم التمثيل والغناء في موسم دراما رمضان، فشهدنا ظهور كبار النجمات مثل شيرين عبد الوهاب وإليسا ونانسي عجرم ونوال الزغبي بجوار المطربين التقليديين أمثال علي الحجار ومدحت صالح، وباتت المسلسلات «النافذة الوحيدة» لهؤلاء النجوم لعدة سنوات امتدت حتى العام 2016، الذي شهد عودة السينما وبداية ظهور الألبومات الجديدة لنجوم الطرب.
أضاف حسن أبو العلا: «توقعنا أن تكون هذه الهجرة مؤقتة بسبب توقف صناعة السينما والكاسيت. ولكن النجاح المدوي لأغنيات شارات المسلسلات جعلها «حالة خاصة» يتسابق عليها المنتجون لتحقيق الرواج للأعمال الدرامية وسط المنافسة الضارية حيث يشهد الموسم منافسة 30 مسلسلاً وأكثر، ويمثل التتر «عامل الجذب الأول» كما باتت أغنيات دراما رمضان محل تقدير حتى من المهرجانات الفنية الرسمية، فهناك جائزة مهمة الآن لأفضل مطرب يقدم شارة مسلسل درامي».
تابع مؤكداً أن كبار نجوم التمثيل باتوا يشترطون مشاركة كبار نجوم الغناء في أعمالهم بحثاً عن التميز، ففنانة مثل نيللي كريم لم تقبل أن تقدم شارة مسلسلها هذا العام مطربة أقل مكانة من مغنية مسلسل العام الماضي نوال الزغبي. واعتبرت بأن الأمر سيعد تراجعاً لمكانتها ووافقت على وضع موسيقى تصويرية بعدما وقعت الشركة المنتجة تحت ضغوط نفقات التصوير الباهظة وأجور نجوم التمثيل المرتفعة.

 

حلا الترك في الصف والكاميرات تلاحقها

إلهام الفضالة: لا يوجد علاقة بيني وبين شقيقتي ريم و"ما لي شغل فيها"

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X