كواليس وأسرار حفل محمد عبده وأنغام في دار الأوبرا المصرية

وصول محمد عبده وأنغام إلى المؤتمر
المطربة هيام يونس والفنان حسن إسكندراني بين الجمهور
محمد عبده يتحدث في المؤتمر
المطربة أنغام بعد الغناء تعود إلى غرفتها
الفنان محمد عبده في طريقه لغرفته في الكواليس
المطربة أنغام تحضن وزيرة الثقافة د. إيناس عبد الدايم في الكواليس
وصول السفير السعودي أسامه نقلي والشاعر الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة
هاني فرحات يقود الفرقة وأنغام تغني في البروفة
محمد عبده والموزع إبراهيم راديو وياسر مال الله في البروفة
الفنان محمد عبده يغني في دار الأوبرا
الحضور في المؤتمر الصحفي
أنغام تغني في دار الأوبرا
الفنان محمد عبده يغني في دار الأوبرا
أنغام تغني في دار الأوبرا
هيام يونس والفنان جميل محمود
رامي أمين والفنان عمر الجاسر وخالد أبو منذر والمذيع سامي جميل في بروفة دار الأوبرا
محمد عبده يتوسط أنغام وهاني فرحات وخالد أبو منذر والمذيع ياسر الشمراني
أنغام تستمع للمايسترو هاني فرحات بعد البروفة
خالد أبو منذر يستقبل الفنان محمد عبده في دار الأوبرا
الفنان محمد عبده يغني في دار الأوبرا
محمد عبده في البروفة
أنغام تغني في دار الأوبرا
الفنان محمد عبده يستعد للغناء
أنغام تغني في دار الأوبرا
أنغام متوجهة إلى المسرح
المايسترو هاني فرحات يقدم الفنان محمد عبده الذي يحيي الجمهور
عمر الجاسر ووحيد جميل والمخرج وليد نصيف وسعود الخلف في دار الأوبرا
خالد أبو منذر يتحدث في المؤتمر الصحفي
أنغام تغني في دار الأوبرا
29 صور

استضافت دار الأوبرا المصرية للسنة الثالثة على التوالي حفل الفنان محمد عبده، الذي غنّى فيه 10 أغنيات جميعها من ألحان الموسيقار طلال، وشاركته الحفلة الفنانة أنغام التي غنّت 8 أغنيات، 5 منها من ألحان الموسيقار طلال، بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم والسفير السعودي أسامة نقلي والشاعر الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة وشخصيات اعتبارية من القناصل والسفراء والوزراء والفنانين.

وصلت المطربة أنغام إلى كواليس الحفل قبل الساعة السابعة بقليل. وكان أعضاء الفرقة الذين سيرافقون أنغام، من أصل مجموع الأعضاء وعددهم 165 عازفاً وكورال، يجهزون آلاتهم الموسيقية، وباقي أعضاء الفرقة يتوافدون إلى الكواليس. وبعد الساعة السابعة توافد الضيوف والجمهور إلى القاعة. وفي الكواليس دخل قائد الفرقة الموسيقية المايسترو د. هاني فرحات إلى غرفة المطربة أنغام قبل أن يتوجه إلى المسرح.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



مع إعلان اسم المطربة أنغام على الجمهور عند الساعة التاسعة، وإطلالتها عليهم استقبلها الجمهور بالتصفيق والترحيب، لتبدأ أولى أغنيات فقرتها بأغنية "إسمع الآتي" كلمات الشاعر الطبيب علي الغامدي، وأتبعتها فأطربت و"سلطنت" بـ "أول ما إيدي" كلمات مبارك الحديبي، و"أيوه حبيت" كلمات مأمون الشناوي، و"كل الكلام" كلمات عبد الرحمن الأبنودي، وهي الأغنية التي غنتها الفنانة نجاة الصغيرة، و"آخر العنقود" كلمات عمر النعيمي، وهي الأغنية التي غنّاها الفنان محمد عبده عام 2004م. ثم أتبعتها بثلاث أغنيات باللهجة المصرية، وهي: "اكتب لك تعهد"، "سيدي وصالك"، " أتمنى له الخير". لتودع الجمهور بابتسامتها.

"سيدتي نت" استقبل المطربة أنغام برفقة مديرة أعمالها رندا. وما أن دلفت إلى غرفتها في الكواليس حتى تبتعتها وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم، لينفرد "سيدتي نت" بتصويرهما وهما تتعانقان وتهنئها الوزيرة على نجاحها والأغاني التي قدمتها. وبعد مغادرة الوزيرة قالت أنغام لـ "سيدتي" إنها تنتظر وصول الفنان محمد عبده لالتقاط الصوّر الحصرية معه لصالح مجلة "سيدتي".

خلال فترة الاستراحة وصعود باقي عازفي الفرقة الموسيقية ليكتمل عدد الاوركسترا التي سترافق الفنان محمد عبده 165 ما بين عازف وضابط إيقاع وكورال، لتكون أكبر فرقة ترافق الفنان محمد عبده، الذي وصل تمام الساعة العاشرة والربع، وما أن لمح "سيدتي" حتى قال: "دع التصوير إلى بعد الحفلة. أتركني أستعد للحفلة". ودلف إلى غرفته إلى حين جاءه المايسترو هاني فرحات لوضع ترتيب الأغنيات.

مع الإعلان عن نجم الحفلة وعنوانها الفنان محمد عبده، أطل على الجمهور ممسكاً بيد المايسترو هاني فرحات ليلوحا بأيديهما للجمهور قبل أن تبدأ الفرقة عزف أولى الأغنيات ليحلّق الفنان محمد عبده بصوته حاملاً الجمهور إلى آفاق كلمات الشاعر نزار قباني بأغنية "في المقهى"، والتي ختمها بتصفيق حاد من الجمهور.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



قبل أن يغني محمد عبده الأغنية الثانية اقترب منه أحد المساعدين وهمس في أذنه ثم اصطحبه إلى خارج المسرح.
وهنا بدأ الجمهور يتساءل عن السبب وراء مغادرة محمد عبده للمسرح لمدة ثلاث دقائق تقريباً ليعود ويغني أغنية "أنا شرهان" وهي من كلمات الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة، الذي كان طوال غناء محمد عبده للأغنية مبتسماً في الصف الرابع وبجانبه السفير السعودي أسامة نقلي. وبدأ بعض الحضور يطلبون أغنيات غير مدرجة ضمن جدول هذه الحفلة، وهي عادة جمهور الفنان محمد عبده في جميع حفلاته أن يطلب منه غناء أغنيات غير مدرجة ويلبي طلبهم، ليغني باقي أغنيات الألبوم، وهي على التوالي: "تأخرنا" كلمات الأمير بدر بن عبد المحسن، و"جتني الأسامي" كلمات فهد عافت، و"جيت على بالي" كلمات ثريا قابل، و" خضار البحر" و" عمري نهر" وهما من كلمات الأمير بدر بن عبد المحسن، و"لكل شي أول" كلمات فايق عبد الجليل، و"لو ما تحب العين" كلمات الأمير بدر بن عبد المحسن. وكان مسك الختام الأغنية العاشرة "ما أجملك" من كلمات أحمد المري، من أصل 11 أغنية كان يفترض أن يقدمها الفنان محمد عبده على المسرح في ليلة ثالثة من ليالي حفلاته في دار الأوبرا. وكان الفنان محمد عبده ألغى أغنية من القائمة في البروفة الأخيرة.

غادر الفنان محمد عبده المسرح متجهاً إلى سيارته، وقبل أن تتحرك السيارة بدأت التكهنات بين الحضور من الإعلاميين حول سبب مغادرته المسرح لدقائق قليلة وعودته للغناء وكأن شيئاً لم يحدث. ومع وصول "سيدتي " وضيوف الحفل إلى فندق "ماريوت" نحت التكهنات نحو العائلة، فقيل ربما يكون السبب حدوث أمر في جدة مع أهله، أو ربما تلقى اتصالاً مهماً استدعى الرد عليه. وقد حاولت "سيدتي " الاتصال بالفنان محمد عبده لمعرفة سر هذه الانسحاب المفاجئ من الحفلة.

ظهر اليوم الثاني للحفل علمنا أن الفنان محمد عبده موجود في الاستديو ولم يسافر بعد كما هو مقرر له. وكان بوجوده في الاستديو الجواب على سبب مغادرته المسرح. وهو أن الفنان محمد عبده عندما غنّى أول أغنية "في المقهى" وهي بالفصحى أخطأ في التشكيل فنصب فاعلاً، كان خروجه ليسمع الخطأ ويعيد غناء الأغنية أو المقطع، لكنه اتضح أن الخطأ في كلمة يمكن ضبطها في الميكساج، ولا حاجة لإعادة غناء الأغنية.

تعتبر الفرقة التي رافقت الفنان محمد عبده هي أضخم فرقة أوركسترا تتألف من 165 عازفاً، وتضم بين عناصرها من العازفين ثلاثة أجيال، الأب والابن والحفيد، وعدد كبير من العازفين حاصلون على درجة الدكتوراه في الموسيقى، بقيادة المايسترو د. هاني فرحات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



كان وراء هذا الحفل والنجاح الذي تحقق له المشرف على أعمال الموسيقار طلال الفنية خالد أبو منذر، والذي قال عن الاستعدادات للحفل والبروفات: " بالأرقام أستطيع التأكيد أن الاستعدادات استغرقت 6 شهور، وبدأنا بروفات بتاريخ 22 إبريل، يعني 15 يوماً من البروفات المستمرة، خاصة أن الأغاني التي سيغنيها فنان العرب محمد عبده والمطربة أنغام جديدة وتحتاج من الفرقة التي تتكون من 165 عازفاً إلى بروفات مكثفة. اما الحضور فقد بلغ عددهم 1200، منهم 150 ضيفاً من خارج مصر".

وبعد الحفل قال خالد أبو منذر لـ "سيدتي ": " الحفل هذا العام أفضل بكثير من العام الفائت، وهذا بشهادة الجميع، فقد حرصنا على أن ينفّذ الحفل بشكل احترافي يليق بالمناسبة. ألف مليار مبروك نجاح الحفل والتنظيم. وشكراً لكم "سيدتي"، وشكراً للدكتور طلال، وشكراً لاختيار محمد عبده وأنغام، فهما أيقونة الفن السعودي والمصري".


في المؤتمر الصحفي
قبل الحفل بثلاثة أيام عُقد المؤتمر الصحفي للفنان محمد عبده والفنانة أنغام بحضور المايسترو هاني فرحات وخالد أبو منذر المشرف على أعمال الموسيقار طلال. ورداً على سؤال عن سبب عدم غنائه باللهجة المصرية ولماذا لا يغني لمصر بهذه الظروف، قال إنه لا يجيد تقليد اللهجات، فاللهجة المصرية بمثابة لغة عالمية ثانية من حيث الانتشار بعد اللغة الإنجليزية.

وردّاً على سؤال "سيدتي" عن إمكانية أن يغني لمصر باللهجة السعودية أكّد على أنه غنّى لمصر في أول حفل بعد عبور الجيش المصري قناة السويس وتحقيق النصر على العدو عام 1973م، فقال: "قدمت أغنية "أسمر عبر" وهي أغنية عاطفية، لكنها كانت بمناسبة الانتصار وعبور خط بارليف. والرئيس أنور السدات أسمر (حلو)، فكانت وطنية للرئيس السادات. أيضاً قدّمت أغنية "رفرف يا طير"، ولا أعرف لماذا لا تذاع حالياً، لكن قلبي مع مصر وجيشها وشعبها".
كذلك تحدّث الفنان محمد عبده عن تعاونه مع الموسيقار طلال فقال: " تعاوني مع الموسيقار طلال بدأ قبل 29 عاماً، من خلال ألبوم "هلا بالطيب الغالي، واستمراره كملحن بكل هذه القوة يعني أنه فنان لا ينضب معينه أبداً، وأن لديه الكثير ليقدمه للفن والموسيقى العربية. وقدمنا مجموعة من أجمل وأروع الأغنيات، وأهم ما يميزه كملحن، هو حرصه الشديد وتأكيده الهوية الفنية السعودية، وأن يضع الفن السعودي في منافسة مع كافة الفنون العربية الأخرى".
وعن مشاركة الفنانة أنغام معه قال: "الفنانة أنغام دخلت وجدان الشعب والمستمع الخليجي بالأغنية الخليجية، وخصوصاً النساء، لأنها كانت تغني أغان خاصة بالنساء، وشخصياً أنا أحب صوت أنغام، وأعشقه، وهي أيضاً تواكبني في اللون الغنائي الكلاسيكي، وهي خير صوت يمثل مصر في الدول العربية".

بينما قالت الفنانة أنغام إنها تأمل أن يسعد الجمهور المصري والعربي بالحفل وبما ستقدّمه مع فنان العرب، وأن محمد عبده يعتبر أستاذها في الغناء، وأنها تربّت على سماع أغانيه. وأن هذا الحفل يعدّ تكريماً لها، وأن وقوفها إلى جانب الفنان محمد عبده يعدّ شرفاً كبيراً لها".

قبل انتهاء المؤتمر وردّاً على سؤال حول الانفتاح الجديد في السعودية حول الحفلات والترفيه قال: "الحفلات الغنائية في السعودية ليست تجربة جديدة على الشعب السعودي، فإنه كان يحضر الفعاليات خارج السعودية، لكن كان هناك احتياج لشخص يأخذ قرارات جدّية وشجاعة مثل الأمير محمد بن سلمان. العالم يشهد ثورات في كل الدول، لكن مصطلح الثورة غير موجود في القاموس السعودي، لذلك ما حدث هو "فورة" وليست ثورة".

أما خالد أبو منذر المشرف العام على إنتاج الموسيقار طلال فقد أكد على أن التعاون المستمر بين فنان العرب محمد عبده، والموسيقار طلال ممتد لعشرات السنين، وأن الألبوم "عمري نهر" يعتبر مرحلة مهمة في التعاون المثمر بينهما، واستمراراَ لتثبيت نمط جديد للأغنية السعودية، والألبوم يضم عشر أغان من تلحين الموسيقار طلال، الذي ساهم من خلالها في الاحتفاظ بالحداثة والتجديد داخل الأغنية السعودية بشكل خاص، والأغنية العربية الخليجية بشكل عام.

لماذا اعتذر بعض الممثلين عن تجسيد هذه الشخصية في مسلسل "العاصوف"؟

رامز جلال يكشف عن البوستر الأول لبرنامج المقالب "رامز تحت الصفر" وقائمة الضحايا مفاجأة

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"