سيدتي وطفلك /مولودك

أسباب ظهور الحبوب على وجه الرضيع وكيفية التعامل معها؟

بعد أيام قليلة قد يظهر على وجه الرضيع حديث الولادة حبوب بيضاء، وأحياناً حمراء اللون، وغالباً ما تكون موجودة على الجبين والذقن، وهي تتزامن مع تغيير نوع الحليب الصناعي، فهل هي بسببه؟
اختصاصية علاج البشرة في مجمع عيادات ملامح قمر الطبي "دينا باريان" تعرفنا أكثر عن هذا الموضوع.

أوضحت باريان أن الحبوب التي تظهر على وجه الرضيع بعد الولادة هي أشبه بحب الشباب، ولا داعي للخوف عندما يصاب الرضيع بها، فهي عادية في شهورهم الأولى.
يعاني 40% من الأطفال الرضع من -الدخينات- والتي تكون عبارة عن ظهور حبوب بيضاء اللون خصوصاً تحت العين أو فوق الجفن، أما بالنسبة للحبوب الحمراء فيعاني منها فقط 20% من الأطفال الرضع.

• أسباب ظهور الحبوب
1. العامل الهرموني لدى الأم أثناء الحمل.
2. بسبب الحرارة الزائدة التي يتعرض لها الطفل حديث الولادة.
3. غالباً ما يعاني الطفل الذي يبلغ ما بين الشهرين والستة الأشهر من الأكزيما التي تظهر كطفح جلدي يبدأ على الخدين لينتقل إلى الرجلين، وكل أنحاء الجسم كافة.
4. أحياناً تظهر بسبب حليب الأم، حيث إن الأم عندما تكون بحالة نفسية سيئة ينعكس ذلك على التغذية الطبيعية للطفل فتتشكل الحبوب.


• كيف تتعاملين معها؟
1. استخدمي الماء الفاتر لمسح وجه الطفل وتجفيفه برفق، ولا ينصح باستخدام الأدوية أو الصابون.
2. لا تستخدمي عليها المناديل المبللة المعطرة.
3. لا تستخدمي أدوية قابضة أو أدوية موضعية أو تحاولي الضغط عليها.
4. امسحي وجه طفلك بالماء بعد تناوله الحليب، أو إذا خرجت إفرازات ولعاب الفم.
5. لاحظي متى بدأ ظهور الحبوب، وإذا ما تزامن ظهورها بتناول صغيرك لأي دواء فعليك مراجعة الطبيب فوراً.
6. اختيار الحليب الخاص الأنسب الذي يُعطى للطفل أو من خلال تقليل الأم -في حال كانت مرضعة- من تناول السكريات والموالح بخاصة وأن العديد من الدراسات تؤكد ارتباطها بزيادة نسبة ظهور الحبوب.
7. ستختفي الحبوب تدريجياً خلال شهر أو أكثر بمجرد خروج الهرمونات الموجودة في دمه مع البول، أما في حال لاحظت كثرتها وظهور بثور متقيحة فلا بد من استشارة الطبيب.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X