فن ومشاهير /أخبار المشاهير

مهرجان كان السينمائي يوقّع على ميثاق للمساواة بين الرجال والنساء

كيت بلانشيت في مهرجان كان السينمائي
كيت بلانشيت في المهرجان
مسيرة نسائية على سجادة كان الحمراء
مسيرة نسائية على سجادة كان الحمراء
وقفة نسائية في مهرجان كان

أصبح مهرجان كان السينمائي 2018 بأقسامه المختلفة أوّل الموقعين- اليوم الإثنين- على ميثاق للمساواة بين الرجال والنساء في المهرجانات السينمائية، وذلك في إطار مبادرة من حركة "2020 pour 5050" الفرنسية.

ويلتزم القيمون على فعاليات مهرجان كان الـ 71، من خلال هذا الميثاق الذي سيعمّم على كل المهرجانات الدولية، بالكشف خصوصاً عن قوائم أعضاء لجان الانتقاء والبرمجة لدحض شبهات انعدام التنوع والمساواة، وفق ما جاء في النصّ الذي وقّع عليه القيمون على هذا المهرجان بحضور لجنة تحكيم الدورة الحادية والسبعين برئاسة الممثلة الأسترالية كيت بلانشيت Cate Blanchett.

صور: آمبر هيرد تخطف الأنظار في مهرجان كان الـ 71 بـ"تاتو" فارسي

وبمبادرة من حركة "2020 pour 5050" التي تطالب بالمساواة بين الرجال والنساء بحلول 2020، وضع المندوب العام للمهرجان تييري فريمو توقيعه على الميثاق، إلى جانب باولو موريتي المندوب العام المقبل لفعاليات أسبوعي المخرجين وشارل تيسون المندوب العام لأسبوع النقاد.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



والتزم الموقعون على الميثاق بإعداد جدول زمني لتعديلات في الطواقم الإدارية للمهرجانات من شأنها أن تحقق مساواة كاملة>

وقال تييري فريمو في ختام ندوة عن المساواة برئاسة وزيرة الثقافة الفرنسية فرنسواز نيسن "آمل أن يساعد مهرجان كان في التأكيد على أن العالم قد تغير ... بعد فضيحة واينستين".

ومبادرة "2020 pour 5050" أطلقت بدعم من جمعية "لو دوزييم روغار" التي تضم 300 شخصية من أوساط السينما، من بينهم توني مارشال وليا سيدو وبرتران بونيلو.

مهرجان كان السينمائي يدعم حقوق المرأة
ضمن فعاليات الدورة الـ 71 لـ مهرجان كان السينمائي، قامت 82 نجمة تتقدمهن الممثلة البريطانية كيت بلانشيت والممثلة الأمريكية سلمى حايك Salma Hayek والفرنسية ماريون كوتيار Marion Cotillard، يوم السبت الفائت، بمسيرة تضامنية على السجادة الحمراء لمهرجان كان للتوعية بـ كفاح المرأة للحصول على دور أكبر بصناعة السينما.

النّساء في مهرجان كان.. أغلبيّة في التحكيم وأقليّة في المخرجين

وفي أول انعقاد لمهرجان كان السينمائي منذ الفضائح الجنسية التي هزت هوليوود العام الماضي، قرأت كيت بلانشيت- رئيسة لجنة تحكيم المهرجان التي ستسلم جائزة السعفة الذهبية- والمخرجة الفرنسية المخضرمة أجنيه فاردا Agnès Varda بياناً بالمناسبة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



وقال البيان: "نواجه نحن النساء تحديات فريدة خاصة بنا لكننا نقف سوياً على هذا الدرج اليوم كرمز لعزمنا والتزامنا بالتقدم".

وشارك في المسيرة 82 امرأة، وهو رقم يساوي عدد الأعمال التي أخرجتها نساء وتم اختيارها للعرض في مهرجان كان في تاريخه الممتد منذ أكثر من 70 عاماً. وفي نفس الفترة حظي 1645 فيلماً أخرجها رجال على ذلك الشرف.

نجمات مهرجان كان : كايت بلانشيت تكرّر إطلالتها وبينيلوبي كروز متألقة

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X