سيدتي وطفلك /صحة وتغذية

فوائد وأضرار التمر للحامل

التمر من الأطعمة التي لا غنى عنها على السفرة الرمضانية..لما له من فوائد جمة -مصدر ممتاز للسكر، الكربوهيدرات، والألياف- ولكن للحامل وضعاً خاصاً، وعليها ضبط الكمية التي تتناولها؛ حتى لا تحدث مخاطر على وزنها وجنينها وولادتها أيضاً، الدكتور نجيب عبد الله أستاذ أمراض الباطنة يوضح بعض النقاط.

*فوائد التمر للحامل:

تناول التمر يساعدك على إحداث التوازن في جسمك خلال فترة الحمل؛ نظراً لاحتوائه على الكالسيوم لنمو عظام الجنين، والحديد الذي يمنع إصابتك بفقر الدم، إضافة إلى البوتاسيوم وفيتامين ب6 والزنك والمنغنيز والمغنسيوم التي تفيدك في حملك.
* التمر يحتوي على كمية كبيرة من الألياف المفيدة لك؛ مما يساعد على منع مضاعفات الحمل والتقليل من الإصابة بتسمم الحمل.
* كل واحدة من حبات التمر تحتوي على 66 سعرة حرارية؛ لذا عليك تناول القليل منه؛ بمعدل 4 تمرات، وهناك من يقول 7 تمرات خلال الوقت من الإفطار للسحور، تمرتان من الحجم الكبير تساويان حصة من الفاكهة.
* لا تصدقي الشائعة التي تقول: إن تناول التمر يؤدي إلى انخفاض مفاجئ في ضغط الدم؛ العكس هو الصحيح؛ فهو لا يحتاج إلى عمليات هضم معقدة حتى يمدك بالطاقة، كما أنه يحميك من الجفاف، وله أهميته لوظائف القلب والعضلات.
* التمر الرطب الطازج يحتوي على العديد من الفيتامينات، وكلها مهمة للحفاظ على نشاطك وحيويتك؛ نظرا لأنه سهل الامتصاص في المعدة ويُهضم بالتدريج من دون إرهاق، كما أنه يحد من إقبالك على الطعام بنهم.
* ينصح بتناوله طوال أشهر الحمل لغير مرضى السكر خاصة المصابات بفقر الدم والأمراض الصدرية، ولكن يفضل تجنب تناوله في الشهور الأولى، والإكثار منه في الشهور الأخيرة؛ لما له من خواص تسهل الولادة.


أضرار التمر على الحامل:

احذري الإفراط في تناول التمر؛ خوفاً من السمنة أو سكر الحمل؛ حيث يزيد من نسبة السكر في الدم،، والأمر ينطبق على كل شهور الحمل، وبجانبه عليك عدم تناول المزيد من السكريات كالشوكولاتة والعصائر المحلاة.
*نسبة الإجهاض تزداد مع الإكثار من تناول التمر، والتحليل العلمي؛ لذلك يرتكز على أن التمر يمد الحامل بالطاقة؛ مما يساعد على تحفيز الانقباضات أثناء الولادة الطبيعية، وتناوله في الأيام الأخيرة التي تسبق الولادة يعمل على تمدد عنق الرحم؛ مما يغني عن الحاجة للطلق الصناعي، وهذا كله يتم بشرط عدم الإفراط والالتزام بعدد الحبات الواجبة.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X