فوائد التمر في رمضان: هو غنيٌّ بالعناصر المعدنية والفيتامينات والألياف المُنشِّطة للمناعة والمانعة للإمساك وسرطانات الأمعاء
فوائد التمر في رمضان: كسر الصيام بحباته يرسل إشارات الشبع إلى المخ، وينتج عنه الشعور بالامتلاء
فوائد التمر في رمضان: هو من المصادر الغذائيَّة المُفضَّلة للحصول على الفيتامينات والمعادن المختلفة، كما أنَّه مصدر جيِّد للطاقة والسكريات والألياف
فوائد التمر في رمضان: هو يُنظِّم عمليَّة الهضم، ويُساعد في الحفاظ على النشاط أثناء الـ "رجيم"
فوائد التمر في رمضان: هو يحتوي على 10 معادن مختلفة، وأهمها: السيلينيوم والبوتاسيوم والمغنيزيوم والكالسيوم
فوائد التمر في رمضان: في 7 حبات متوسِّطة الحجم منه 315 سعرة حرارية أي ما يعادل الطاقة في 5 قطع من الفواكه
فوائد التمر في رمضان: حباته تعطي الجسم الكثير من النشاط، بعد نهار طويل من الصيام
فوائد التمر في رمضان: هو يُخفِّف من عوارض الإمساك، لاحتواء حبَّاته على مستويات عالية من الألياف القابلة للذوبان
فوائد التمر في رمضان: هو يزيد من الطاقة والقوة ويحارب التعب والخمول
9 صور

يحتاج الصائم إلى تناول الأغذية التي تمدُّه بالطاقة خلال شهر رمضان المبارك. وفي هذا الإطار، تكثر فوائد التمر، ويدعو خبراء التغذية إلى تناوله عند الإفطار و السحور. وفي الآتي،
فوائد التمر في رمضان، وتأثيره على خسارة الوزن:

فوائد التمر في رمضان



فوائد التمر عند الإفطار
عند الإفطار، يحتاج الصائم إلى غذاء سريع الهضم حتَّى لا يرهق معدته الخاملة وينشِّط حركتها، ويكون سريع الامتصاص ويصل للمخ والعضلات للتخلُّص من الخمول الذهني والعضلي وتنشيط الجسم بسرعة. ويجتمع ذلك في  التمر، لاحتوائه على نسب عالية من السكريات الأحادية والثنائية "الجلكوز" و"الفركتوز"، والتي تُمتصُّ بسرعة عالية، خصوصًا إذا كانت المعدة خالية، كما هي الحال في الصيام.
يُساعد كسر الصيام بحبَّات  التمر في إرسال إشارات الشبع إلى المخِّ، وينتج عنه الشعور بالامتلاء، نظرًا إلى احتوائه على الألياف، ما يُقلِّل من كميَّات الطعام المتناولة عند الإفطار. والجدير بالذكر أنَّ التمر مع الماء أو الحليب هو الغذاء الوحيد الذي يُحقِّق هذه المعادلة، خلال 20 دقيقة من تناوله. فالتمر غنيٌّ بالعناصر المعدنيَّة والفيتامينات والألياف المُنشِّطة للمناعة والمانعة للإمساك وسرطانات الأمعاء والمخفضة للدهون والكوليسترول الضار. وهو يُحارب الحساسية ويُعالج الأنيميا.
من جهةٍ ثانيةٍ، يُفيد التمر في حالات فقر الدم، لاحتوائه على تركيز كبير من الحديد، ما يجعله من المكملات الغذائية المثالية للأفرد الذين يعانون من فقر الدم. كما هو يزيد الطاقة ويُحارب التعب والخمول.

فوائد التمر في رمضان


فوائد التمر في الـرجيم
| يُنظِّم التمر عمليَّة الهضم، ويُساعد في الحفاظ على النشاط أثناء الـ "رجيم".
| يُنظِّم نسبة السكَّر في الدم، وذلك عند تناول من 3 إلى 7 حبَّات منه.
| يُعزِّز التمر صحَّة جهاز الهضم ويحميه أثناء الـرجيم. فهو يُخفِّف من عوارض الإمساك، لاحتوائه على مستويات عالية من الألياف القابلة للذوبان، وهو أمر ضروري لتعزيز حركة الأمعاء السليمة، ومرور المواد الغذائية بسلاسة من خلال الأمعاء، الأمر الذي بإمكانه التخفيف من عوارض الإمساك.

فوائد التمر في رمضان


القيمة الغذائيَّة في التمر
التمر، من أفضل المصادر الغذائية للحصول على الفيتامينات والمعادن المختلفة، كما أنَّه مصدر جيِّد للطاقة والسكريات والألياف. وهو يحتوي على طاقة مركَّزة. هذه الحبات الصغيرة تعمدُّ الجسم بالنشاط، بعد نهار طويل من الصيام. وفي 7 حبَّات متوسِّطة الحجم من التمر: 315 سعرة حرارية أي ما يعادل الطاقة في 5 قطع من الفواكه. كما يحتوي التمر على 10 معادن مختلفة، أهمّها: السيلينيوم والبوتاسيوم والمغنيزيوم والكالسيوم.

فوائد التمر في رمضان

رجيم صحي خاص بالصائمين في رمضان

9 نصائح غذائية تجعل من الصيام تجربة صحية

رجيم الشوفان حقيقة أم بدعة؟