نصائح تساعدك على التقليل من القهوة في رمضان

تقليل كميات الكافيين في الطعام بالتدريج
للقهوة في رمضان مذاق آخر
2 صور

لاشك أنّ للقهوة في رمضان مذاقاً آخر، حيث تعتبر المشروب الرسمي في السعودية بعد وجبة الإفطار، غير أن بعض الخبراء ينصحون بالتقليل منها ومن المنبهات بشكل عام في شهر رمضان.
وقد بيّنت إحصائية أخيرة صادرة من وزارة التجارة والاستثمار السعودية، إرتفاع مبيعات منتجات القهوة، حيث أنّ الموانئ المتصلة بالسعودية من الشريط الغربي والخليج العربي تمدها بأطنان من البن تقدر بـ 725 مليون ريال.


"سيدتي نت" تحدث إلى أخصائية التغذية إيمان سالم، فقدمت بعض النصائح التي تساعد على التقليل من شرب المنبهات كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية وغيرها في الشهر الفضيل، والتي تتسبب بأعراض مزعجة مثل الصداع المستمر الذي تعلو وتيرته إذا ما كان الشخص قد إعتاد على شرب كميات كبيرة من الكافيين قبل بدء الصيام:


1- تقليل كميات الكافيين المتناولة بعد الإفطار تدريجياً.
2-تناول الأطعمة الغنية بفيتامين "سي" C مثل البرتقال والجوافة والكيوي، حيث أثبتت بعض الدراسات قدرتها على التخفيف من أعراض الإدمان على الكافيين. 
3- تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين "إي" E الذي يعمل على إطالة عمر الكريات الحمراء في الدم، وعلى تحفيز إستعمال الأوكسجين من قبل عضلات الجسم، ووصوله للأعصاب بشكل أكبر والسيطرة على مشاكل الصداع وألم الرأس.
4- تجنّب السهر الطويل، وأخذ قسط واف من النوم.