حملة سعودية: خفف استهلاكك من الملح

الغذاء والدواء
الملح
الغذاء والدواء: تطلق حملة توعوية لتخفيض استهلاك الملح
حملة توعوية لتخفيض استهلاك الملح
5 صور

أطلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء، حملة توعوية حول أهمية تخفيض استهلاك الملح، والحد الأعلى للاستهلاك منه في اليوم، ومخاطر زيادة تناوله، والبدائل التي يمكن استخدامها في الأغذية.
وأوضح المدير التنفيذي للتواصل والتوعية في الهيئة العامة للغذاء والدواء الصيدلي عبدالرحمن السلطان، أن الحملة التوعوية بتخفيض استهلاك الملح تأتي ضمن إستراتيجية الهيئة لتنظيم الغذاء الصحي وتعزيز صحة وسلامة المستهلك، ورفع مستوى الوعي بالغذاء الصحي لتعزيز أنماط التغذية في المجتمع بما يتوافق مع الممارسات الدولية.
وأضاف السلطان، عبر الموقع الرسمي لهيئة الغذاء والدواء، أن الحملة تتواءم مع السياسات والإجراءات الموصى بها من منظمة الصحة العالمية التي دعت البلدان لتقليل استهلاك أفرادها من الملح؛ لأن تناول كميات كبيرة من الملح أحد العوامل التي تؤدي إلى زيادة الأمراض غير السارية التي تعد السبب الرئيسي للوفاة المُبكِّرة، إذ يعتبر المرض القلبي الوعائي والسكتة الدماغية من الأمراض غير السارية الرئيسية ويرتبطان بالملح في غالب الأحيان، إضافة إلى وجود أدلة علمية تربط بين ارتفاع ضغط الدم وبين ارتفاع استهلاك الملح.
وتطرق إلى أن منظمة الصحة العالمية أوصت بتقليل استهلاك الملح إلى أقل من 5 جم باليوم أي بما يعادل ملعقة شاي صغيرة.
وأشار إلى أن بعض المنتجات الغذائية تكون عالية الملح مثل "الأجبان بأنواعها ومكعبات مرق الدجاج ورقائق البطاطس والمايونيز"، ومنتجات متوسطة الملح مثل "الشوربات سريعة التحضير ورقائق كورن فليكس والتونا والخبز والمعجنات"، ومنتجات قليلة الملح، مثل "البيض والخضروات والفواكه والزبادي".
وتوجد بدائل للملح يمكن استخدامها لتعزيز النكهة، ومن ذلك "الفلفل الأسود، وبودرة الثوم، وبودرة البصل، وعصير الليمون، والهيل، والزنجبيل، والقرفة، والخل".