الصحة تقبض على « مدعي العلاج بالكايروبراكتك » في جدة.

الطبيب المزيف يبلغ من العمر 66 عاماً
صحة جدة
تقبض على « مدعي العلاج بالكايروبراكتك » بجدة.
شقته السكنية بحي البوادي
5 صور

تمكنت الجهات المعنية المكونة من إدارة الالتزام بصحة جدة و شرطة جدة من إلقاء القبض على أحد الأشخاص و هو يمارس مهنة الطب بعد أن حول شقته السكنية بحي البوادي إلى عيادة تبيع الأوهام علىالمرضى و المراجعين مستغلاً أوجاعهم، بطريقة الكايروبراكتك لعلاج أمراض العمود الفقري و الغضاريف و المفاصل، حيث بدأ مشواره معالطب منذ 15 سنة بجدة متنقلاً بين أحياءها وفِي هذه الشقة منذ سنتين وذلك حسب إفادته .

و قد قامت الجهات الأمنية والشؤون الصحية ممثلة في إدارة الالتزام بمحافظة جدة بإغلاق الشقة حتى يتم التحقيق مع المتهم من قبلالجهات المختصة .

و أوضح الأستاذ سلطان المحمادي مدير إدارة الالتزام بصحة جدة أنعملية مراقبة هذا الطبيب بدأت منذ منتصف شهر شعبان الماضي، بعد ورود معلومات متكاملة عن الشقة و الممارسات الخاطئة التي تقام بداخلها، فهو يقوم باستقبال الحالات يوميا ويبلغ عدد المراجعين يوميا من 6 -7 حالات، بمبلغ 500 ريال للشخص الواحد للكشفالأولي على المريض و 300 ريال للمراجعة، إلى جانب تخصيص أحد الغرف بالشقة لممارسة العلاج اليدوي، و من ضمن المضبوطات داخلالشقة مطبوعات يتم استخدامها للفواتير و إعداد التقارير الطبية وختم لمصادقة هذه المطبوعات، و أيضاً وجود عدد كبير من نتائج تحاليل مخبرية و صور أشعة يتم طلبها من قبله .

و أضاف المحمادي أنه بعد مداهمة شقته الكائنة بحي البوادي ، و عند تفتيشه تبين أن الطبيب المزيف يبلغ من العمر 66 عاماً لبناني الجنسية، و بعد التحقيق المبدئي معه تبين أنه يمارس هذه المهنة منذ15 عام ، و للأسف يدعى العلاج ويدعي أنه طبيب، و أنه استخدم أحد الغرف في الشقة لاستقبال الحالات و الكشف عليها مجهزة بسرير طبي، و أيضاً وجود عدد من الأجهزة الطبية و الآلات التيتستخدم في العلاج الطبيعي، إضافة إلى شهادات طبية مجهولةالمصدر .

و يعد ما قام به الوافد مدعي الطب مخالفة صريحة لعدم حملة تصنيف الهيئة العامة للتخصصّات الصحية ، و لا يحمل ترخيص مزاولة المهن من الشؤون الصحية، حيث خالف المادة 28 من نظاممزاولة المهن الصحية و لائحتها التنفيذية .

و تهيب الشؤون الصحية بمحافظة جدة بالجميع أخذ الحيطة و الحذر وعدم الانخداع لمثل هذه الممارسات من مثل هؤلاء الأشخاص الذين قد يتسبون في ضرر المريض أكثر من نفعه، و حدوث مضاعفات لا سمح الله، كما أن صحة جدة لن تتهاون في ملاحقة كل مخالف يتلاعب بصحة المرضى