أسرة ومجتمع /مجتمع أون لاين

ثغرة "خطيرة" في "جوجل كروم" تسرق بيانات بطاقات الائتمان

ثغرة خطيرة تسرق بيانات بطاقات الائتمان
بطاقات الائتمان هدف دائم لقراصنة الإنترنت

يعدّ متصفح "جوجل كروم" من المتصفحات الأكثر شعبية في الوقت الراهن، ولكن قد يكون المتصفح الشهير معرض للاختراق وليس أمناً بنسبة 100 في المائة، وذلك وفقاً للخبراء.
وفي هذا الصدد، فقد حذر خبراء في مجال الأمن الإلكتروني مستخدمي متصفح "جوجل كروم" من سلالة جديدة من البرمجيات الضارة، يمكنها سرقة بيانات البطاقات الائتمانية المحفوظة على المتصفح.
وأطلق الخبراء الأمنيون على البرنامج الخبيث Vega Stealer، وهو نوع من سلالة "أغسطس ستيلر" التي تم اكتشافها في ديسمبر 2016.
وبحسب الخبراء فإن هذا النوع من البرامج قادر على سرقة كلمات المرور والمستندات والبيانات الحساسة من "كروم وفايرفوكس وسكايب وأوبرا".
ويتم نشر البرامج الضارة Vega Stealer من خلال حملة البريد الإلكتروني العشوائية، مستندة إلى حيلة لخداع الأشخاص وتحفيزهم للنقر عليها من خلال عناوين مثل "مطلوب مطور لمتجر على الإنترنت".
ويحتوي البريد على مستند يسمى "brief.doc" يحتوي على وحدات ضارة تعمل على تحميل الـ Vega Stealer.
وقال خبراء في شركة "بروف بوينت"، إن المستند المستخدم يعتمد ذات الطريقة التي تستخدمها برمجيات "طروادة" الضارة للحصول على البيانات المصرفية.
وبمجرد أن يصيب البرنامج الخبيث جهاز الكمبيوتر، فإنه يبدأ بسرقة البيانات، ويبحث في سطح مكتب الضحية عن إعدادات ملفات مختلفة، ثم يرسل البرامج الضارة عن بعد، بحسب "وكالات".
وأضافت "بروف بوينت"، على الرغم من أن Vega Stealer ليس أكثر البرمجيات الخبيثة تعقيداً، إلا أنه يوضح مرونة البرمجيات الخبيثة، لتحقيق أهداف إجرامية.
وكما هو الحال دائما في التعامل مع مثل هذه البرمجيات، فإن إحدى أفضل الطرق للوقاية منها عدم النقر على الرسائل الإلكترونية المشبوهة التي تحتوي على مرفقات.
وينطبق ذلك بشكل خاص على الرسائل الإلكترونية التي تزعم أنها من شركة معروفة، لكن البريد غير مسجل في نطاقها الرسمي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X