آلاف العربات الكهربائية واليدوية مجانية لتنقل قاصدي بيت الله الحرام

عربات
عربات لضيوف الرحمن، مجانًا
3 صور

وفرت إدارة خدمات التنقل بالمسجد الحرام، بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أكثر من 9 آلاف عربة كهربائية ويدوية مجانًا لمحتاجيها من الزوار والمعتمرين والحجاج، من كبار السن والمرضى وذوي القدرات الخاصة، وهو ما يسهم في أداء نسكهم في يسر وسهولة.
كما تقوم الإدارة بالإشراف على دافعي العربات الخاصة، ومنحهم تصاريح العمل، بعد استيفاء الشروط اللازمة للحصول على التصريح ومتابعتهم ميدانيًا؛ لضمان التزامهم بالتعليمات وضبط الأسعار؛ لمنع استغلال المستفيدين من الخدمة في زيادة أسعار الخدمة عليهم.
وأوضح مدير إدارة خدمات التنقل بالمسجد الحرام، صالح محمد علي هوساوي، أن الإدارة استقطبت العدد الكبير من الشباب السعوديين فاق 3000؛ موزعين على ورديات ونقاط انطلاق، مع إيجاد التوازن بالتنسيق مع الجهات الأمنية المشاركة في تنظيم الحشود؛ لضمان عدم تكدسهم وإعاقة الحركة داخل وخارج المسجد الحرام.
كما تشرف الإدارة على مشغل العربات الكهربائية بالمسجد الحرام، والذي يعمل تحته 168 موظفًا، ما بين مشرفين وفنيين وإداريين، ويبلغ عدد العربات الكهربائية 700 عربة، تم تخصيص دور الميزانين بالدور الأول للطواف والسعي بها.
وبيّن هوساوي، أن خدمة العربات المجانية، والتي تقدم مجانًا للمستفيد، يبلغ عددها أكثر من 8700 عربة، خصصت لها نقاط توزيع تغطي كل المحاور المؤدية للمسجد الحرام.
وكشف أن الإدارة عمدت إلى وضع كاونترات على مواقع الخدمة والمسارات المؤدية إليها مع موظفين؛ للردّ على استفسارات رواد بيت الله الحرام راغبي خدمة العربات، وللاستفادة من التقنية الحديثة، عمدت الإدارة لتوفير إستاندات وضع عليها الرمز الشريطي QR لمواقع الخدمات، يقوم المستفيد بمسح الرمز بواسطة الجوال، وتحديد مسار الخدمة عبر نظام الخرائط للوصول للخدمة، ولأول مرة يتم إطلاق خدمة النقل الترددي؛ حيث بادرت الإدارة هذا العام إلى توفير هذه الخدمة لكبار السن وذوي القدرات الخاصة؛ لنقلهم من منطقة الشبيكة إلى توسعة الملك فهد ودور الميزانين بالعربات الكهربائية عبر جسر الشبيكة؛ حيث خصصت عربات كهربائية مع سائقين لنقل العائلات والأفراد إلى الحرم؛ للتيسير عليهم.