إعصار " ماكونو" يخلف دماراً كبيراً في ارخبيل سقطرى ويتجه نحو المهرة وعمان

إعصار " ماكونو" يخلف دماراً كبيراً في ارخبيل سقطرى
أضرار إعصار ماكونو
أضرار إعصار ماكونو
الأضرار التي خلفها الإعصار
المياه تغمر الشوارع
الطريق بعد الإعصار المدمر
6 صور

خلف اعصار "ماكونو" الذي ضرب ارخبيل جزيرة سقطرى اليمنية الواقعة في بحر العرب، دماراً كبيراً حيث أدى الى غرق وجنوح سبع سفن وفقدان 20 شخصاً وانقطاع الكهرباء وشبكات الاتصالات وأحدث اضراراً كبيرة في شوارع الجزيرة ومنازل السكان نتيجة الفيضانات.

وأعلن محافظ محافظة سقطرى، رمزي محروس الارخبيل منطقة منكوبة بعد استمرار العاصفة لأكثر من أربعة وعشرين ساعة، ودعا إلى المساعدة العاجلة في عمليات الانقاذ والإجلاء والإيواء ومواجهة العاصفة.

وأشار إلى أن "الامكانيات المتاحة للسلطات المحلية في أرخبيل سقطرى غير كافية لمواجهة آثار عاصفة "ماكونو".

وأجلت السلطات في الجزيرة أكثر من 200 أسرة لحمايتهم من آثار الاعصار المدمر .

ومنع الإعصار سفن الإغاثة الإماراتية من الوصول إلى الجزيرة، بعد فيضانات حاصرت المنازل وغمرت بعض القرى في الجزيرة الواقعة في بحر العرب.

واصدر مركز الإنذار المشترك الدولي للاعاصير تحذيراً، بتصنيف الاعصار ماكونو في بحر العرب، كإعصارٍ مداري من الدرجة الأولى، قابل للتحول الى اعصار من الدرجة الثانية.

وبحسب المركز، يتكثف إعصار ماكونو المداري بشكل مطرد في بحر العرب حيث يتجه شمال غرب عمان، ومن المتوقع أن يصل إلى اليابسة كإعصارٍ مداري من الدرجة الثانية بالقرب من الحدود العمانية اليمنية مساء غد الجمعة أو صباح السبت بالتوقيت المحلي، مع رياح بقوة 110 ميل في الساعة وضغطًا مركزياً يبلغ 954 ميغابايت.

من جانبها اهابت السلطة المحلية بمحافظة المهرة، اليمنية بجميع المواطنين في المناطق الساحلية والقريبة من الشواطئ، الذهاب الى الأماكن المخصصة للإيواء من قبل غرفة عمليات الطوارئ في المحافظة.

وأوضحت عمليات الطوارئ أن العاصفة الاعصارية (ماكونو) تحركت باتجاه شمال غرب بسرعة 12 كيلو متر في الساعة، حيث تم تحديد مركز العاصفة ومرورها شرق ارخبيل سقطرى، وتتمركز حالياً جنوب غرب بحر العرب متجهة إلى سواحل محافظة المهرة ومحافظة ظفار العمانية.