أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

إعصار ميكونو يصل السعودية.. تعرف إلى المناطق المتضررة

طلبت إدارة الدفاع المدني في المنطقة الشرقية من لجانها الفرعية الاستعداد لمواجهة أي حالة طارئة جراء التغيرات المناخية، والتهيؤ لما قد ينتج عنها من تبعات وآثار متوقعة.
يأتي ذلك مع اقتراب "ميكونو" العاصفة المدارية التي تشكَّلت في بحر العرب من المواقع التابعة لها، حسبما أورد تقرير صادر من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، تلته بحضور أعضاء اللجان، وبرئاسة الإدارتين. وقد ناقشت اللجان تنسيق الجهود بين الجهات كافة للحفاظ على سلامة الأرواح والممتلكات في المواقع المتوقع وصول آثار العاصفة المدارية إليها، ومتابعة كل ما يصدر من الهيئة العامة للأرصاد ومصلحة البيئة للتعامل مع جميع البلاغات والحالات الطارئة بشكل فوري. وتشير التوقعات إلى تحول العاصفة المدارية، التي ستتأثر بها أجزاء من السعودية بعد مرورها ببعض المناطق في سلطنة عمان، واليمن، إلى إعصار من الدرجة الثانية، بدءاً من اليوم ولغاية الثلاثاء المقبل، وتتأثر بها الأجزاء الجنوبية للمنطقة الشرقية "الربع الخالي"، والأجزاء الشرقية من منطقة نجران "الخرخير، وشرورة" عبر هطول أمطار غزيرة، تؤدي إلى جريان السيول، وهبوب رياح قوية، تصل سرعتها إلى أكثر من 75 كم/س، مثيرة الأتربة والغبار، ما تؤدي إلى انعدام الرؤية الأفقية.
وكانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة توقعت أن يتحول إعصار "ميكونو" إلى الدرجة الثانية بعد تحوله إلى الدرجة الأولى، وأن يتحرك باتجاه شمال/شمال غرب، مشيرة إلى أن مركز الإعصار يبعد عن مدينة صلالة العمانية حوالي470 كيلومتراً، وتقدَّر سرعة الرياح حول مركز الإعصار ما بين 126 إلى 144 كم/س، ويتراوح موج بحر العرب ما بين 5-8 أمتار "هائج"، وبسرعة تقدَّر بـ 12 كم/س.
وبيَّنت الهيئة العامة للأرصاد، أن كتلة هوائية رطبة قد تتدفق على الأجزاء الجنوبية من منطقتَي الرياض "الأفلاج، ووادي الدواسر"، تتسبَّب في تكوُّن سحب رعدية قد تهطل منها أمطار ما بين الخفيفة والمتوسطة، ويصاحبها نشاط في الرياح المثيرة للأتربة والغبار، بدءاً من مساء اليوم الأحد، ودعت الهيئة إلى متابعة ما يستجد من تقارير عن حالة الطقس عبر متابعة تقارير الطقس اليومية والإنذارات الصادرة من نظام الإنذار المبكر على موقعها الرسمي وفي مواقع التواصل الاجتماعي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X