صحة ورشاقة /الصحة العامة

عيد الفطر: حذار تناول هذه العناصر الغذائية

اجعلي عيد الفطر فرصة للإقلاع عن بعض العادات السيئة، والتخلي عن عناصر غذائية تؤدي إلى تدمير الصحة:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


صوص الباربكيو
المكونات غير الصحية التي تحتويها: شراب الذرة المركز عالي الفركتوز.
إنّ صلصة الباربكيو هي الخيار المفضل للناس الذين يحبون الأطعمة المدخنة والحلوة ولكنها مدمرة لمحيط الخصر بالتأكيد. معظم عبوات صلصة الباربكيو مليئة بالأطنان من السكر المضاف والسكر من الأنواع الأخرى. والمكوّن الأول المدرج في قائمة المكونات هو شراب الذرة المركز عالي الفركتوز، والأخير يرتبط بمخاطر متزايدة من أمراض القلب وفقاً لدراسة نشرت في American Journal of Clinical Nutrition . وهذا الصوص يعادل سكب 4 باكيتات من السكر على الدجاج!
تناولي هذا بدلاً منها: الخردل، فهو قليل السعرات الحرارية جداً أي 3 سعرات حرارية لكل ملعقة صغيرة ومشبع بالنكهة. وإذا كنت تصرّين على استخدام صلصة الباربكيو فيمكنك صنعها في المنزل.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


اللحوم المشوية لدرجة الاحتراق
المكونات غير الصحية التي تحتويها: الحرارة العالية
يبدو الشواء رائعاً ولكن يجب التنبه إلى عدم احتراقه. فعندما يحترق جزء من اللحوم (سطحها عند الشوي أو جزء من الأطراف مثلاً)، تتكون مواد اسمها أمينات غير متجانسة أو HCAs وذلك عندما يتفاعل الكرياتين والسكريات والأحماض الأمينية الموجودة في اللحوم مع درجات الحرارة العالية للشواية، فتصبح خطرة على الجسم.
تناولي هذا بدلاً من ذلك: ما عليك إلا إضافة التوابل الغنية بمضادات الأكسدة مثل إكليل الجبل إلى اللحم قبل شيّه، ثم التخلص من الأجزاء المحروقة ، وذلك وفقاً لدراسة نشرت في The Journal of Food Science. والطريقة الأخرى لتقليل تلك المخاطر هي تخفيض الحرارة، لأنَّ اللحم المحروق يحتوي تركيزاً أعلى من الأمينات غير المتجانسة.

 

 

 

 

 

 

 

 


الوجبات السريعة
المكونات غير الصحية التي تحتويها: الفثالات
الفثالات نوع من السموم الكيميائية التي تسبب اختلال الغدد الصماء في الجسم. وهي تشبه بيسفينول A أو BPA التي تُستخدم في صنع حافظات الطعام البلاستيكية ونايلون التغليف. وفي عام 2016، وجدت دراسة عن الصحة البيئية عنوانها Environmental Health Perspectives أنّ الأشخاص الذين يأكلون الوجبات السريعة يدمنون أكثر على مستويات عالية من مركبات الفثالات مقارنة بغيرهم. وقد وجدت دراسة نشرت في Environmental Science & Technology أنّ الفثالات ترتبط بمؤشر ارتفاع مستوى الالتهابات في الجسم. وربطت دراسة أخرى نشرت في Environmental Health بين مستوى التعرّض الأعلى للفثالات ومتلازمة الأيض وهو المرض المرتبط على نحو شائع بمستويات متزايدة من الالتهابات وزيادة الوزن.
تناولي هذا بدلاً من ذلك: أفضل نصيحة نقدمها لك هي تقليل مشاويرك إلى أماكن الوجبات السريعة والبحث عن مطاعم عادية، حيث أنها تستخدم التغليف على نحو أقل، والأفضل من ذلك إعداد وجبات سريعة في المنزل!

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


الأرز البني
المكونات غير الصحية التي يحتويها: زرنيخ
على الرغم من الفوائد الصحية التي لا تحصى للأرز البني، ومنها زيادة عملية الأيض، ونسبة الألياف التي تبطئ عملية الهضم غير أنّ ثمة سببًا واحدًا يجعلك تعيدين التفكير في استخدام الأرز الأبيض وليس البني ألا وهو مستويات الزرنيخ. فقد وجدت التحاليل الأخيرة التي أجرتها إدارة الغذاء والدواء الأميركية أنَّ الزرنيخ يظهر بمستويات مخيفة في الأرز البني الذي نعشقه. والتعرض إلى الزرنيخ فترات طويلة مرتبط بمستويات أعلى من الإصابة بسرطان الجلد والمثانة والرئتين فضلاً عن تسببه بالإصابة بأمراض القلب وذلك وفقاً لإدارة الغذاء والدواء. ولأن الزرنيخ ينفذ إلى القشرة الخارجية جداً للأرز فإنه يبقى موجوداً في الأرز البني ولكن ليس في الأرز الأبيض المقشور.
تناولي بدلاً من ذلك: تنويع مصادر الحبوب والنشويات التي نستهلكها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X