نصائح للأمهات لتفادي هدر الطعام في رمضان

3 صور

يُعتبر شهر رمضان الكريم الوقت المثالي للتأمل والعبادة والاحتفاء بروح العطاء، لكن كثيراً ما ينتهي الأمر بهدر كمياتٍ كبيرة من الطعام تُقدر بنحو 4.5 كغ للشخص الواحد ينتهي إلى سلة المهملات.

ويشاركنا خبراء علامة "بيكو" العالمية الرائدة للتجهيزات والمعدّات المنزلية بأوروبا بعض النصائح البسيطة للحفاظ على الأطعمة فترة أطول والحد من هدرها في هذه الأيام المباركة:

تخزين الطعام بالشكل المناسب
ينبغي غسل الفواكه والخضروات وتجفيفها قبل وضعها في الثلاجة تفادياً لتعفنها. كما يتعين فصل اللحوم والأسماك عن غيرها من المواد الغذائية بوضعها على الرف السفلي، إذ يمكن أن تتسرب سوائلها وعصاراتها وتطغى برائحتها على المواد الغذائية الأخرى وتلوثها.

إعداد أطباق جديدة من بقايا الطعام
فعلى سبيل المثال، يمكن تخليل الفواكه والخضروات اللينة أو استخدامها في تحضير العصائر والمشروبات المثلجة. ومن الممكن كذلك إضافة اللحوم المتبقية إلى البيتزا، أو تشويحها مع الأرز المقلي. فالأمر في غاية البساطة!

مشاركة الطعام
يمكنكم مشاركة بقايا الطعام مع جيرانكم، أو مع الفقراء والمساكين الذين لا يملكون ثمنه. كما ننصحكم كذلك بدعوة المزيد من الأشخاص لتناول الإفطار في حال وجود فائض من الطعام، فالمشاركة هي السبيل الأمثل للحد من هدر الطعام.

تجنب الإفراط
يُحبذ إعداد قائمة بوجبات الطعام التي تنوون إعدادها مقدماً لتجنب هدر أي مكونات إضافية، وهكذا يمكنكم الطهو بكفاءة أكبر!